هل ما أعانيه اضطراب شخصية حدية؟
بدأت حياة جديدة هذه السنة مختلفة تماماً عن حياتي السابقة ، أنا عادة أَمَلُّ من الأشياء المتكررة والروتين ببساطة يقتلني التكرار مستحيل أستقر على شيء أو رأي أو حال لازم يكون في تغيير مستمر بحياتي مجرد ما أحس أنه الأيام بدأت تتشابه أحاول أسوي أي شيء كتغيير، بالطبع كانت أول أيام في الحياة الجديدة جميلة ولطيفة ومختلفة تماماً عن التي قبلها ومليئة بالتغيرات والأحداث الجديدة والتجارب وبدأت أتخيل أنه خلاص انتهت أيام عدم السيطرة وأيام الضياع وبتكون حياتي طبيعية لكن بعدما تعودت على نمط الحياة الجديد وبدأت الأحداث في التكرار والحياة
وأصبحت روتين قاتل بدأت أفقد السيطرة تماماً على حياتي وعلى علاقاتي الاجتماعية والعاطفية، العلاقات العاطفية كنت فاقدة للسيطرة عليها منذ زمن بعيد لكن الموضوع تطور بشكل أسرع دخلت أكثر من 12 علاقة عاطفية بعضها كانت إلكترونية والبعض الآخر على أرض الواقع في أقل من 5 أشهر كانت فترة مريعة، ومن الناحية الاجتماعية فأنا عادة بمجرد دخولي لمجتمع جديد أكسب صداقة الكل وحبهم وبخليهم يتعلقوا فيني وبعدها أصير أكرههم وأفقد الرغبة في الكلام معهم أو رؤيتهم حتى،
أقدِّس نفسي وأحب نفسي بشكل كبير (وأشوف أني الأفضل على الإطلاق وصراحة أشوف أنه معي حق لأني لما أقارن بيني وبين الآخرين أجد أنه إنجازاتي ومواهبي وقدراتي أكبر وأفضل من الجميع بلا شك ولا منازع) وواثقة من نفسي وبفرض رأيي ووجودي على الكل من دون ما يحسوا أو أثقل عليهم ، لكن أنا أكره هذا الشيء وأتمنى لو كان لي القدرة أني أكون انطوائية ومنعزلة وأقدر أسيطر على علاقاتي الاجتماعية لأني أكره البشر بشكل عام ولو أُتيحت لي فرصة راح أبيدهم من وجه الأرض بأشرس الطرق وما راح أُبقي منهم ولا أثر.
بعد فترة بسيطة من الحياة الطبيعية المتوازنة أو التي هيأ لي أنها كانت متوازنة كنت فقدت السيطرة كلياً على كل الأمور حتى أبسطها ، بدأت التدخين كمان، وضعي الدراسي متدهور وصرت مسرفة وما بقدر أصرف بحدود، كل القرارات التي أتخذها تتلاشى وما أنجز أي قرار منها, هذا غير محاولات الانتحار لأسباب تافهة جداً أو بدون سبب حتى, نمط إيذاء النفس المتكرر من الإضراب عن الطعام أو اتخاذ سلوك خاطئ مضر وكذلك التدخين .
المهم كنت قبل بدأ المرحلة الجديدة من حياتي تواصلت مع دكتور نفسي على الانترنت وقلت له كل شيء بخصوص حالتي وقال لي كتشخيص مبدئي حالتي ممكن تكون "اضطراب شخصية حدية" بعد مرحلة التغيير اللي حصلت رجعت قابلت دكتور نفسي آخر كانت أول وأسوء مقابلة ممكن تحصل، ما استفدت منه ولا شيء غير تشخيص مماثل للتشخيص اللي قبله وأشك أنه غير صحيح أيضاً ، الطبيب وصف حالتي بأنها "اضطراب شخصية حدية" كذلك.
ماذا ترون أنتم موقع مجانين؟
ولكم الشكر وشذى الرياحين
1/5/2017

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
بدلاً من البحث عن تشخيص لحالتك النفسية وأدائك الاجتماعي والسلوك الشخصي٫ يُفضل البحث عن طريق للنضوج عاطفياً ومعرفياً واجتماعياً في نهايته تشعرين بالقدرة على التحكم بتوازنك العاطفي والسيطرة على اندفاعك في شتى مجالات الحياة.
لا يصعب على أي عاملٍ في الصحة النفسية مهما كان دوره في الخدمات بأن يعطيك تشخيص اضطراب الشخصية الحدية. استشارتك تشير إلى كثرة الشكوى من الضجر٫ وتعدد العلاقات العاطفية٫ عدم التوازن الوجداني٫ إلحاق الأذى بالجسد٫ ووضوح الاستقطاب في مواقفك تجاه الآخرين.
سؤالك يتعلق بالتشخيص والإجابة عليه نعم.
ما هي نصيحة الموقع؟
التشخيص عبر الإنترنت لا يكفِ وأنت بحاجة إلى الحديث مع استشاري في الطب النفسي للكشف عليك وتقييم حالتك الوجدانية وعتبتك المنخفضة للاندفاع. اضطراب الشخصية الحدية يرافقه الكثير من التشخيصات الطبنفسية الأخرى التي بحاجة إلى علاج بحد ذاتها.
بعد ذلك يبدأ الحديث بينك وبين الطبيب المعالج عن خطة طريق علاجية نحو النمو النفسي والمعرفي والسيطرة على توازنك العاطفي.
لا تكتفِ بتشخيص على الانترنت وتوجهي صوب استشاري على أرض الواقع.
وفقك الله.
واقرئي على مجانين:
مقالات عن الشخصية الحدية
العلاج الجدلي السلوكي، التجربة المصرية
استشارات عن الشخصية الحدية