هكذا قال أبي: بزرميط حياتنا العربية
نفسية اجتماعية قلق اكتئاب
من شهر 7 العام الماضي تقدم لخطبتي شاب أعرفه معرفة سطحية لأنه زميل أخي من الابتدائية كانت المقابلة كويسة أول يوم استخرت الله حلمت أنه يتصل "بيزعئلي" أني أخرج كثيراً فطلبت مقابلة ثانية عرضت عليه اللي حصل قال لي شفت عندي حق إزاي !! فسألته إيه رأيك في البنت اللي عندها زملاء على الفيسبوك أنا عندي زملائي قال لي لازم تمسحيهم طبعاً
استغربت جداً وكان ردي قاطع مش همسحهم طبعاً دول زملائي وليهم معزّة خاصة عندي ومقدرش أستغني عنهم
قال لي أصلي أنا سأخذ الباسورد بتاعك وأقل كلمة متعجبنيش نتخانق عليه ؟!! قصده تمسحيهم منعاً للمشاكل، حكيت لأهلي اللي حصل وغلّطوني جداً وقالوا لي هتمسحيهم يعني هتمسحيهم هتضيعي زواجة على شان فيسبوك ؟ حكيت لصديقتي غلّطتني وقالت لي عنده حق هو كدا راجل وغيور أنت عايزة تتجوزي ديوث !!
ثاني يوم بضغط من الأهل على الرغم من محاولة إقناعهم أني مش همسحهم على شان مش بعمل حاجة غلط بردو اضطررت ومسحتهم بعدها بـ 5 دقايق اتصلت أم العريس تقول كل شيء قسمة ونصيب يعني رفضني، هنا كانت أول صدمة لي !!!! بعدها بفترة ظهرت نتيجتي وعرفت أني سقطت
في نفس يوم النتيجة أتى لزيارتنا شخص لخطبتي وكان شخصية حلوة جداً كله مميزات يومها شعرت بمدى فشلي وأني شخصية وحشة ومش جميلة على الرغم أني كويسة شكلاً (بشرتي بيضة يعني ) وأني قصيرة قوي
المهم كل الصفات الحلوة فيه يقابلها صفة وحشة فيّ المهم أنا كنت مبسوطة به جدااا بس الرد جاء أنه رفضني ثاني يوم أمه اتصلت يعني أكيد عرفوا أني ساقطة وهو قال لي أنا عايز واحدة ناجحة هذه صدمتي الثانية !!!!
بعدها بـ 3 أيام خرجت من نشاط كنت مشتركة فيه وقبل خروجي كتبت لهم بوست شكر بمعرفتهم لم أجد رد غير اثنين فقط قالوا لي مع السلامة هتوحشينا 2 من 50 واحد شاف البوست ومردوش كأنهم يقولوا في ستين داهية ... كانت صدمة كبيرة !!!!!! يكون هذا رد فعلهم وأنا كنت أقدم لهم مجهود وكنت أحبهم جداً.
بعدها بيوم عرفت أن في ناس تقدموا في نشاط ثاني كنت مشتركة فيه وأنا لأ على الرغم أنهم أصغر مني سناً قلت لا بأس هم أفضل مني مهارة والسن لا يشترط ذلك.
لكني من لحظتها شعرت بمدى فشلي وضعفي وكرهي من الجميع وأن كلهم رفضوني حتى أقرب الأصدقاء أو كما ظننت
حيث أن إحدى أصدقائي متى ما علمت بسقوطي طبطبت عليَّ وقالت لي معلش بأسلوب ضايقني أوي أوي كانت صدمة كبيرة !!!!! أنها تعمل معايا كدا
أصبت باكتئاب شديد جداً بالأخص بعد ما أصدقائي هجروني وتخلوا عني في أشد وقت احتجتهم واحدة تقول لي معلش والثانية شايفاني قليلة الأدب على شان عندي زملاء على الفيسبوك.
بعدها بكذا شهر لم أستطع الحياة أو التعامل مع أي شخص قريب أو غريب عصبية غير مبررة لأتفه الأسباب حتى مع سواقين لأجل أصغر مشكلة
في دراستي لم أعد أقدر أركز في كلام الدكاترة في الشرح أقصى مدة تركيز 3 دقائق حتى أثناء متابعتي لأي فيلم أو قراءتي لأي كتاب لا أستطع التركيز أو أسرح في كل اللي حصل لي وخاصة في موقف العريس اللي خلاني أمسح زملائي لأني من بعدها كرهت نفسي لعدم قدرتي على التمسك بمبادئي وقناعاتي وأني تخليت عنها مع أول فرصة كويسة.
هنا قررت أروح لدكتور يوم 3 مارس وحكيت له كل دا وتم تشخيصي باكتئاب وanxiety disorder وكتب لي على إسيتا 10 أخذته حوالي شهرين ولكن لم أشعر بتحسن أوي والدكتور مش بيتكلم معايا خالص طلبت منه أحضر جلسات cbt لكن قال لي أن حالتي مش محتاجاه فرحت له ثانية في آخر إعادة من أسبوع وغير لي الدواء لـ serpass 100 نص قرص بعد الإفطار بس أنا مخدتوش
هل أعمل زي ما قال ولا أعمل إيه ؟؟
مع العلم أن لما حكيت له قال وفاة جدتي لأمي قدام عنيا عام 2015 أثر بشكل كبير عليَّ دا صدمة كبيرة جدا لأني كنت بحبها أوي وأسبوعيا نزورها يوم الخميس !!!!!
معلومات إضافية والدي عصبي جداً جداً ودائما يقولون لي أني زيه فكرهت نفسي وكرهته ودائما يحبطني ويقول لي أنت مبتعرفيش تعملي حاجة. وجدتي لأبي توفت بالزهايمر ودائما بحس أني أنسى كثيراً هل ممكن يصيبني الزهايمر في عمر مبكر ؟
بعد كل دا إيه أنسب حل على شان كرهت الناس كلها ومعدش لي ثقة في نفسي نهائي بعد 7 أشخاص رفضوني عرسان يعني غير المعارف اللي علاقتي انقطعت بهم بسبب عصبيتي وشكرا لكم .امتحاناتي كمان أسبوعين عايزة حل يساعدني للتركيز على شان أنجح أنا أنسى جدا في اللجنة ومبفتكرش اللي ذاكرته حتى .
وأتمنى تردوا عليَّ بقى ومتنزلوش رسالتي هنا بليز
بس جاوبوني الله يخليكم
2/5/2017

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Doda" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكرا على ثقتك واستعمالك خدمة استشارات مجانين.
وصلتنا هذه الإفادة بينما إفادتك الأولى عند أخي المستشار د. أحمد عبد الله وقد أرسلنا له ما ظنناه متابعة منك قبل أن يرد هو أصلاً على استشارتك الأولى لكنه قال أن لا جديد في المضمون...
وها أنا وقد وصلني رده منذ سويعات أجد نفسي أقرأ هنا وهناك وفعلاً ليست هناك تفاصيل مختلفة.... وإنما طريقة السرد وترتيبه نوعاً ما تغيرت.
يهمني أن أقول لك أن الاختيار الأصح لمثل حالتك لم يكن العقاقير بالأساس وإنما هو العلاج المعرفي السلوكي فاكتئابك بين الخفيف الدرجة والمتوسط ودور الأحداث الحياتية فيه والمفاهيم الخاطئة التي تحتاجين فيها للعلاج المعرفي واضح جدا.... وما حدث أن الزميل الذي وقع اختيارك عليه لا يحسن إلا الطب النفسي الكيميائي ... وليته اعترف بالقصور لديه في هذه المهارة بدلا من الإساءة لمن يحسنونها فقد نعتهم بأنهم ينصبون ... فقد ذكرت في إفادتك الأولى أنه قال لك أن جلسات العلاج المعرفي السلوكي نصب ! سامحه الله وهداه... كثيرا ما يتسائل المرضى بشأن أمثاله وهم كثير هل هو طبيب نفسي أم طبيب كيميائي ؟
كثيرة لديك هي المفاهيم غير الصحية وأخطاء التفكير التي تحتاج إلى إعادة هيكلة معرفية، وكذلك تحتاجين إلى إعادة فهم ما تعرضت له من أحداث ومصادفات مؤسفة أو غير سارة وهذا ما يساعدك فيه المعالج المعرفي السلوكي المحترف كما يساعدك كذلك أن تقرئي مجموعة مقالات تعطيك فكرة ممتازة عن إطار وفنيات العلاج المعرفي السلوكي وقد تجدينها كافية لتغيير العديد من طرق التفكير لديك فاقرئي: مقالات العلاج المعرفي للاكتئاب
واقرئي عن عيوب التفكير وصورة الجسد:
كل شيء أو لا شيء: التفكير القطبي
الأفكار وعبارات الوجوب
الأفكار، التسمية وأخطائها
الأفكار والتعميم
صورة الجسد وتقدير الذات
كيفَ تَـخْـتَـلُّ صورة الجسد ؟
علاج اضطراب صورة الجسد
كذلك أطمئنك بخصوص العبارة التي ذكرها مجيبك الأول عن النقاط التي (ربما لا يعالجها العلاج المعرفي السلوكي مباشرة) مثل كيف تنظرين إلى نفسك بطريقة مختلفة عن الطريقة السائدة، وكيف تحمين نفسك من عصبية والدك، وكيف تتعاملين مع مشاعرك وخوفك!! فكل واحدة من هذه النقاط يمكن أن يعالجها العلاج المعرفي السلوكي إذا اعتبرت بؤرة للعلاج.... أي أن الأولى بالعلاج الآن هو اكتئابك ووتيرة قلقك العالية.... وهذا ما يركز عليه العلاج، ثم ثم إن لم تجدي تلك النقاط تحسنت (بشكل غير مباشر وهو ما يحدث غالبا) فيمكنك اعتبار أي منها بؤرة جديدة للعلاج... والواقع أن المعالجين من الاكتئاب نادرا ما يحتاجون ذلك لأنهم يتعلمونه أثناء علاج الاكتئاب إما أثناء تصحيح المفاهيم وتعلم كيفية التقييم الصحيح للأحداث والأفكار أو أثناء مرحلة منع الانتكاس... وهذا ما أردت طمأنتك به يا "Doda" أو دعاء كما أخمن.... تابعينا بالتطورات.