الرد عل الأخت hyaa
السلام عليكم؛
أختي الكريمة صاحبة مشكلة: قرار الطلاق
إن قرار الطلاق قد يكون قاسيا وقد يكون إيجابيا... لكن من خلال طرحك الكريم لمشكلتك لاحظت أن عندك التصميم علي الفكرة وهي فكرة الطلاق.. لكن اسمحي لي أن أطلب منك أن تبدّلي هذه الفكرة إلى فكرة عدم الطلاق.
عندها ستجدين أن حياتك قد تبدلت رأسا علي عقب،،، هذا أولا
ثانيا: إن الطلاق تكون آثاره النفسية والاجتماعية سيئة في كثير من الأحيان.. لأن من حولك الآن سوف يلهون بحياتهم ولن يكونوا معك بعد ذلك كما هم الآن والعذر معهم،،، وسوف تجدين أنك أصبحت وحدك وسوف تقومين بكل شيء بنفسك ولوحدك بعد أن كان من حولك هم من يساعدونك - بدافع الشفقة علي حالك - وهذا الكلام بصراحة تامة
أختي الكريمة
والله حياة المرأة وجمالها وأنوثتها وعزها ومكانتها تكمن في منزل الزوجية والحياة الزوجية والآن انتبهي لعمرك؟؟
ذكرت أنك 40 سنة،،، أي أن بعد الطلاق كيف ستكون الأمور معك،،، وبصراحة تامة أقول أن المجتمع لن يرحمك وسوف تكون الألسنة كثيرة من حولك لكن بصمت ومن وراء ظهرك،، أما أمامك فيكون التعاطف والمودة
حاولي التغلب علي مشاكلك بالإرادة القوية الرائعة بالنجاح في حياتك الزوجية عن طريق التفاهم الهادئ مع الزوج والعقلانية بحل المشاكل - بعيدا عن العصبية والتشنج في الآراء،،، وأهم شيء بعيدا عن تراكمات الماضي للطرف الآخر لأن من يعيش علي ذكريات الماضي يكون قد دمّر نفسه بيديه دون علم منه وفقك الله وجعلك من المحبوبين إلى الله في الدنيا والآخرة.... وإذا أحبك الله حبّب عباده بك
أما عن وفاة طفلك فأقول لك يا أختي الكريمة
إن الأعمار بيد الله وحده ونحن كلنا أمانات في هذه الدنيا وسوف نعود بالنهاية إلى صاحب الأمانة وهو الله - علي الرغم من تقديري الشديد جدا جدا لعواطف الأمومة التي لا تقدر بأي شيء علي وجه الأرض.. لذا حاولي أن تقولي بينك وبين قلبك (أستغفرك يا ربي،، رضيت بالمقسوم وأتوسل إليك أن تلهمني الصبر والخير بالدنيا والآخرة وأن تدخلني الجنة بصحبة حبيبك محمد عليه الصلاة والسلام)
وأخيرا: لي صديق توفي ابنته عن عمر 6 سنوات (بعد صراع مرير لمدة 8 شهور من مرض السرطان) وسبحان الله وبعد شفائها من هذا المرض (بعد السفر والتكاليف والتعب إلي جمهورية التشيك) توفيت البنت من التهاب الرئتين .
قالت لي أم الطفلة (وقد كان النور يشع من وجهها : الآن هناك من يشفع لي ولزوجها يوم القيامة)،، وابتسمت (علي الرغم من قلبها المتألم علي ابنتها حيث أنها توفيت أمامها)
للعلم: يوم القيامة يسأل الله عز وجل سيدنا جبريل (ما معناه): يا جبريل.. ما هذه الضوضاء؟ يقول جبريل: هؤلاء أطفال يرفضون دخول الجنة إلا بصحبة والديهم الذين بالنار!!!!! فيقول الله تعالي: أهم أرحم مني؟ أخرج والديهم من النار يا جبريل وأفرحهم بدخول الجنة.
هذا إذا كان الوالدان بالنار فكيف حالنا ونحن بالجنة. وفقك الله عز وجل وجعل أيامك كلها أفراح وحاولي أن تسمحي للفطرة الإيمانية الموجودة في قلبك بالظهور
السلام عليكم
2/7/2004

رد المستشار
أرحب بك كصديقة لصفحتنا استشارات مجانين وأشكرك على اهتمامك وانفعالك بالمشكلات إلى درجة الرد على صاحبة مشكلة قرار الطلاق لمساعدتها.
لقد قدمت نصائح لصاحبة المشكلة وأظن أنها يمكن أن تفكر فيما طرحته من آراء، وجزاك الله خيراً على دعائك وإن شاء الله يكون الملك قد دعا لك بمثل ما دعيت لصديقتنا، وشكراً على الحديث القدسي الخاص بدخول آباء وأمهات الأطفال المتوفين مع أبنائهم الجنة بإذن الله.
أظن أن صاحبة االمشكلة كانت مترددة في قرار الطلاق وليست مصرة عليه وهذا ما جعلها تبعث إلينا طالبة الاستشارة، وجميل أنك حاولت أن تبصريها بآثار الطلاق خاصة في مجتمعاتنا حتى تتمكن من اتخاذ قرارها عن اقتناع.
وأتمنى منك في المرات القادمة أن تكتبي لنا من خلال ما مررت به من خبراتك الشخصية أو خبرات المقربين إليك فتبادل هذه الخبرات يجعل من لديه مشكلة يتقبل رأبك ونصائحك بسهولة أكبر لأنه يشعر أنك مررت بنفس تجربته وشعرت بما يمر هو به ولكن اجتزت تلك المرحلة ومن ثم يفكر في السير على الطريق الذي سرت أنت فيه... هذا يفيد كثيراً أكثر من النصائح... وفى انتظار مزيد من مشاركاتك.