أريد زيارة دكتور نفسي بأسرع وقت.!؟
بدأت حالتي قبل 8 شهور تقريبا، تم ارتباطي بشخص يقرب للعائلة قبل سنه اكتشفت بعد 3 شهور أنه رجل غير مناسب لي بجميع المقاييس، حاولت فك الارتباط بكل الطرق فشلت حتى حاولت قطعت شرايين يدي اليسرى من غير وعي مني، ثم عرفت مدى الذنب اللي كنت سأقع فيه فتدراكت الأمر مع أنه يدور في خاطري دائما إنهاء حياتي بشتى الطرق حيث أي شيء أراه أمامي يمثل وسيله للموت.
وبعد ذلك حوالي قبل ستة شهور بدأت عندي حاله البكاء مع الضحك الشديد، حاولت أن اذهب إلى دكتور نفسي لكن طبعا رفض الأهل ذلك خوفا من أن يطير العريس منهم، فهم مخدوعون بمنصبه ونفاقه أمامهم، فهو حتى الصلاة لا يؤديها، غير ارتكابه لكثير من المحرمات حاولت إفهام أهلي لكن دون جدوى، وأصبحت بنظرهم الفتاه الطائشة التي تحب المشاكل والفضائح، حتى الدورة الشهرية لم تأتني لمدة 10 شهور للآن والسبب نفسي.
وأعاني من مرض البهاق، الذي أصبح وسيلةً للإهانة لي من قبل والدي لكي أخضع للزواج وأرى نفسي أقل من زوجي بكثير وأنه متفضل علي بهذا الزواج، وقد استخدموا جميع الوسائل النفسية لإيذائي، كحرماني من الخروج من البيت والمراقبة الشديدة وعدم التحدث معي إلا بأوامر صارمة، فلم أناقش معهم موضوع فك الخطبة بعد ذلك خوفا من العقاب حيث تم ضربي مرتين بقوه مما نتج عنه بقع بأماكن حساسة بجسدي، حيث أن الخطيب اشتكى من برودي نحوه، فتم أمري بملاطفته بالقوة وإلا.... سأعرف العقاب...... وها أنا وجهت أمري لله فلا لي سواه، يخلصني من هذه المشكلة.
كل الذي أريد معرفته، هل صحيح إحساسي بأني أحتاج إلى طبيب نفسي في موضعه أم لا، وشكرا.
26/8/2003

رد المستشار
ذكرت في بياناتك يا أختنا الكريمة أن اسمك: "وحيدة "، بالطبع هذا ليس اسمك ولكنه رمز تعبرين به عن حالتك ربما تكونين بحاجة إلى طبيب نفسي أو لا تكونين بحاجة لذلك ولكنك في كل الأحوال في حاجة إلى دعم نفسي من كل من يحبونك أو يمكنهم مساعدتك حتى لا تصبحي "وحيدة ".
أنت بحاجة إلى صديقة مخلصة أو أخت متفاهمة أو عمة أو خالة حنون، أقصد أنه عليك أن تبحثي فيمن حولك عن شخصية تفهمك و تناصرك، وقبل وبعد كل شيء فالله تعالي خير معين تقولين "وجهت أمري لله فلا لي سواه" هل فعلت هذا حقا؟؟.
وهل من تفعل هذا تقدم على الانتحار الذي يمثل في الحقيقة قمة اليأس والقنوط من رحمة الله؟؟ أنت ما زلت بحاجة للمزيد من التقرب لله والاستعانة به والتوكل عليه حقا، لا تنسي الدعاء والصلوات والذكر واعلمي أنه تعالى سميع قريب مجيب.
أما عن موضوع الطبيب النفسي فأنا لم أجد في رسالتك ما يدل على أنك مريضة مرضا نفسيا مزمنا حتى أنني لا أعتقد أن سبب انقطاع الدورة لعشرة شهور هو سبب نفسي محض بل هناك أسباب أخرى هرمونية- على الأرجح- وغالبا فإن علاجها سهل وميسور.
ولكن على أية حال لا مانع من زيارة الطبيب النفسي ـ ليس لأنك مريضة كما ذكرت ـ ولكن لأن أيا منا عندما يتعرض لضغوط نفسية شديدة فإنه يحتاج لشيء من الدعم والتوجيه الذي يمكن أن يقدمه الطبيب النفسي الذي قد يستعين أيضا ببعض العقاقير حتى تمر الأزمة بسلام ثم يعود المرء لحالته الطبيعية.
وأخيرا فإن لي وقفة مع سبب المشكلة وهو: ذلك الشخص الذي يحاول الآخرون إقناعك بالارتباط به، أنت لم تذكري تفاصيل الموضوع ولماذا تقولين أنه رجل غير مناسب لك بكل المقاييس؟؟ ولماذا يصر أهلك على القبول؟؟ هل ما ذكرته هو كل الأسباب؟
على أية حال إن أحدا لا يستطيع إجبارك على ما لا تقبلين وإن أية معاناة ستتعرضين لها بسبب رفضك ستكون أهون كثيرا من معاناتك في الزواج والحياة مع شخص تبغضينه.
أدعو الله تعالى أن يقدر لك الخير وييسره لك، وأهلا بك صديقة للموقع.
00ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الحقيقة أيتها الأخت السائلة أن جملةً وردت في إفادتك هي قولك (مع أنه يدور في خاطري دائما إنهاء حياتي بشتى الطرق حيث أي شيء أراه أمامي يمثل وسيله للموت)، هذه الجملة تحتاج إلى مزيدٍ من التوضيح، فمن الشائع أن نرى محاولات انتحار كتلك التي فعلت بقطع شرايين المعصم الأيسر في بناتٍ في مثل ظروفك، ولعل هذا هو ما جعل الأخت الدكتورة فيروز عمر تمرُّ على هذا الأمر بسرعة، لكنني أنبه إلى أن هذا الخاطر إذا كانَ ملحًا بالفعل عليك فإنه يستوجبُ لا فقط العرض على الطبيب النفسي بل ربما استوجب العلاج السريع للاكتئاب.
وأما عن سببِ تأخر الدورة لمدة شهور عشرة والذي ترجعينه لأسباب نفسية فأنا مع ما قالته الدكتورة فيروز عمر لك، خاصةً وأن مشكلتك النفسية بدأت منذ ثمانية شهور فقط أي أنه ليس بسبب العريس، كما أضيف أننا بحاجةٍ لمعرفة عاداتك الغذائية أيضًا لأن من الممكن أن تكوني مستمرةً على حصرٍ غذائي دائم يتسببُ في انقطاع الدورة وهو ما قد يحدثُ في حالات اضطراب الأكل النفسي المسمى بالقهم العصبي Anorexia Nervosa، والذي تجدين معلومات كاملة عنه تحت عنوان اضطرابات الأكل النفسية على موقعنا هذا ضمن باب البدانة والنحافة لذلك نأمل منك متابعتنا بالتفاصيل حول النقاط التي طلبتها منك الدكتورة فيروز عمر وحول النقطة الأخيرة تلك، ونأسف لتأخرنا عليك فقد جاء بسبب الضغط الشديد على الموقع.