زواج الأقارب
أود في البداية أن أشكر لكم جهدكم في هذا الموقع المتميز وأود أن تساعدوني برأيكم في مشكلتي فقد تقدم لي ابن خالي طالبا يدي للزواج بعد أن صارحني بحبه لي ووافقت أنا على المبدأ على اعتبار أنه شخص مناسب.
ولكني عندما أمعنت التفكير خفت من شيئين أولهما أن ابن خالي هذا في مثل عمري وتقفز إلى ذهني دائما فكرة أن المرأة تهرم قبل الرجل مما سيجعلني أبدو أكبر منه في عمر معينة.
والمشكلة الثانية الأهم والأخطر والتي لا تفارق ذهني هي كونه ابن خالي ويزيد الطين بلة أن أمي وأبي أيضا أبناء عم وكذلك والده ووالدته!!!
بمعنى أن القرابة بيننا هي من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، مع العلم أنه لا توجد حالات مرضية وراثية في العائلة.....
لا أعلم مدى خطورة هذا الزواج وهل تفي فحوص ما قبل الزواج للاطمئنان أم تظل الخطورة كامنة في الموضوع؟
فكرت كثيرا أن أنهي هذا الموضوع ولا داعي للمخاطرة ولكني أخشى على مشاعره وأخاف عليه من الصدمة ماذا أفعل؟
أعلم أن وقتكم ضيق ولكني أتمنى أن تبعثوا بالرد على بريدي خوفا من أن لا أستطيع إيجاده وسط المشاكل الأخرى،......
ولكم جزيل الشكر.
12/6/2004

رد المستشار
الأخت العزيزة: زواج الأقارب من الدرجة الأولي كمثل حالتك يحمل بالفعل خطر ظهور أمراض بدائية في الأطفال ولا يمنع عدم ظهور تلك الأمراض –في العائلة أن تظهر في الأجيال القادمة،
لذلك ينصح الأطباء دائما بعدم زواج الأقارب مثل ابن العم وابن الخال، ومثلهم، لحماية الأجيال الجديدة من ظهور تلك الأمراض التي ربما تحول حياتك جحيما وألما، وربما يكون ارتباط ابن خالك وحبه لك من قبل العشرة والألفة التي نشأت بينكما منذ الصغر وربما يجد من تشاركه مشاعره وعواطفه وأنت أيضا تجدين من يشاركك المشاعر، دون أن تعيشا في دوامة القلق والتفكير من المستقبل، وإن كان الأطفال رزق من الله ير سله في أي صورة.
ولكن لابد من الأخذ بالأسباب والتحاليل والفحوصات التي تجرى قبل الزواج تفيد في بعض الحالات ولكنها مكلفة ويبقي احتمال وجود وظهور الأمراض الوراثية موجودا،
فإن كانت مشاعرك تجاه ابن خالك ما زالت في أولها وليست قوية، فيمكنك أن تعتذري له بأدب، شارحة له أسبابك، وإن كنت لا تفكرين في الزواج من غيره فتحملي معه خطورة الموقف وأكثرا من الدعاء بأن يرزقكما الله الصالح الصحيح فالدعاء يرد القدر...
أما عن سؤالك عن أنه تقارب العمر بينكم عامل مهم لأن المرأة تذبل قبل الرجل، فهو علميا نشاط المرأة من ناحية الإنجاب والخصوبة يتوقف قبل الرجل، لكن جدية المرأة ونضارتها تعتمد أساسا علي ثقافة المرأة وشخصيتها واهتمامها بنفسها حتى تحافظ على تألقها ونشاطها الجنسي، وهو بذلك يمكن أن يستمر لفترة طويلة من العمر، أي بزيادة الوعي والثقافة وبعض الأدوية المساعدة في بعض الأحيان وسوف تجدين ذلك بإذن الله خلال البحث الموجود علي الموقع عن التربية الجنسية للمرأة في مراحل العمر المختلفة فتابعي تلك المقالات.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت السائلة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين نقطة نت، وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافةٌ بعد ما تفضلت به الأخت المستشارة د. هالة مصطفى، غير أن أحيلك إلى بعض ما أحسبه إن شاء الله سيفيدك من على صفحتنا استشارات مجانين، والتي أحسبها قد تقدك لك وجهة نظر مغايرة نوعا ما، فقط عليك بنقر ما يلي بالفأرة واحدا واحدًا،،،،، وهكذا :
زواج موسوس من موسوسة ؟ هل يصح ؟!
على مائدة الاختيار : العقل والعاطفة.
اختيار شريك الحياة : هل من ضابط ؟
عصفور النور: جناح المتعة وجناح المسئولية.
التوافق بين الزوجين : قواعد عامة
عناصر الحب الناجح : إهدار فرصة الخطوبة، م
وأهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين فتابعينا بأخبارك.