السلام عليكم؛
أنا........... من الجزائر
عمري 22 سنة ومنذ أكثر من 4 سنوات أعاني من عدة مشاكل نفسية وتتمثل فيما يلي.
كنت أشعر أنني غريب عن نفسي وعن أهلي ولكن الحمد لله تحسنت حالتي فهي مجرد أفكار سوداء (مع العلم أنني لم أزر الطبيب أبدا)
كذلك أخاف أن أصاب بالجنون.. وكذلك أشعر بغرابة أصوات من يحدثونني.
كذلك يوم الجمعة لا أستطيع أن أسمع لخطبة الجمعة وأريد أن أخرج من المسجد ولكن سرعان ما أنسى هذه الأفكار إذا مارست الرياضة أو اشتغلت بأمور أخرى كذلك أخاف أن أخرج من المنزل خشية أن تصيبني هذه الأفكار..
كذلك أشعر. بخوف شديد واضطراب قوي إذا ما سافرت خارج بلدتي وأحس بنوع من الغرابة.
- فماذا يجري بداخلي وهل هذا مرض نفسي أم عقلي وبماذا تنصحني جزاك الله خيرا.
. أرجو أن لا تتأخر في الإجابة.. وشكرا
15/6/2004

رد المستشار
الأخ العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، وشكرا جزيلا على ثقتك، أعتذر أولا لتأخري في الرد عليك، وعذري إلى جانب الانشغال والانهماك الشديد في أعباء مجانين، هو أنك أرسلت مشكلتك من خلال طريق خلفي هو طريق بريد المشاركات،
وعلى أي حال إفادتك تعتبرُ مهمة جدا من الناحية التوصيفية والتنظيرية في تشخيصات الطب النفسي، فقد بدأت معاناتك منذ أربعة سنوات وتمحورت في بدايتها حول الشعور باختلال الإنية Depersonalization كما يظهر من قولك (كنت أشعر أنني غريب عن نفسي وعن أهلي)، ثم الشعور بتبدل أو تبدد الواقع Derealization كما يظهر في قولك (وكذلك أشعر بغرابة أصوات من يحدثونني)، وهو ما نسميه في الطب النفسي بمتلازمة اختلال الإنية والواقع Depersonalization Derealization Syndrome، وهي إحدى اضطرابات طيف الوسواس القهري OCD Spectrum أحيانا حسب التصنيفات الحديثة، وعلامةً على الاكتئاب أو القلق أو كلاهما أحيانا،
ولكنها في حالتك كانت على ما يبدو ذات علاقة بكل ذلك، أي بنطاق الوسواس القهري وبالقلق والاكتئاب، وأنصحك هنا بقراءة ما ظهر على استشارات مجانين أو على طيف الوسواس القهري من موقعنا مجانين تحت العناوين التالية:
اختلال الإنية وخلطة القلق والاكتئاب
اختلال الإنية في نطاق الوسواس القهري
إلا أن الحالة في مجموع أعراضها كانت تبدو أضعف من تكوينك النفسي والمعرفي وكنت تنتصر عليها بطرق طيبة، مثل صرف انتباهك عنها ورؤيتها كأفكار (مجرد أفكار سوداء)، ومثل تغلبك على مخاوف أكبر باللجوء إلى التريض، ولعل هذا هو ما أجل لجوءك للطبيب النفسي لفترةٍ طويلة.
ثم تنطلق واصفا أعراضك الحالية: (كذلك أخاف أن أخرج من المنزل خشية أن تصيبني هذه الأفكار.... كذلك أشعر بخوف شديد واضطراب قوي إذا ما سافرت خارج بلدتي وأحس بنوع من الغرابة)، وهنا يبدو جليا أن مقاومتك بدأت تضعف وأنك بدأت تعاني من ما يشبه نوبات الهلع ، وأخذت تتحرك من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة، وهنا ننصحك بقراءة الاستشارات السابقة على صفحتنا استشارات مجانين، تحت العناوين التالية:
نوبات الهلع : عرضٌ أم تشخيص !؟!
نوبات الهلع : الشعور بالموت و....
نوبات الهلع : في شخصية موسوسة
نوبات الهلع: برنامج علاجي
رهاب الخلاء أم رهاب الساحة؟
رهاب الأماكن المغلقة: رهاب الساحة أيضًا
رهاب الساحة إلى متى ؟
- تتساءل بعد ذلك: (فماذا يجري بداخلي وهل هذا مرض نفسي أم عقلي)؟ وردنا كما اتضح لك مما أحلناك إليه من إجابات سابقة هو أن معاناتك هي معاناة نفسية حسب فهمنا الحالي للأمور وهذا ما يجعلك كمسلم ملزما بطلب العلاج، والعلاج من مثل معاناتك يحتاج أولا إلى تقوية صلتك بالله سبحانه وتعالى وثانيا إلى طرق باب المختصين في علاج الاضطرابات النفسية وهم الأطباء النفسانيون، ونحن في مجانين في انتظار موافاتنا بالتطورات الطيبة.