توضيح حالتي حالياً
قبل سنتين تقريباً مررت بمشكلة عاطفية حيث أني انفصلت عن زوجتي فمررت بأيام عصيبة شكيت أمري لصديق فقام بإعطائي الحشيش فدخنت لـ 6 مرات وفي آخر مرة كنت جالس في منزل صديقي على سطح منزله وأثناء تدخيني للسيجارة قال لي أنها نوع قوي لكن لم أعر الموضوع اهتمام وبعد كم سحبة أحسست بشعور مزعج فأخبرته أني أريد الذهاب وعند وقوفي أحسست بأن قلبي سيتوقف وأني أفقد الرؤية لثواني ثم تعود وبشكل متكرر وأحسست أني أترنح حاول منعي من الذهاب لكني ركضت وهربت كنت أشعر أني أرتاح أثناء الركض وعند التوقف يعود شعور أن قلبي سيتوقف ،
أخذني أخي إلى الطوارئ وأخبرت الطبيب بما أشعر كنت أصرخ لأني لا أريد أن أموت كنت أشعر أني سأموت قام بقياس ضغطي وطلب ECG وكان الرسم سليم لكن دقات قلبي مرتفعة تقريباً 156، قال ما فيك أشي لا تخاف ورجعت البيت، كنت أشعر بشعور غريب نظرتي للحياة غريبة فكنت أستهجن أي منظر أراه أحس أنه غريب، لم أعر الموضوع اهتمام كنت أفكر أني خلص بس أصحى ثاني يوم رح أرجع بخير، ثاني يوم حبيت أطلع من البيت وبس رحت كنت أحس أن دقات قلبي سريعة، وكنت أحسبها ألاقيها سريعة فعلاً، وكنت أقاوم وأروح برا البيت لكن بعد شهر ونصف في رمضان كنت في الشغل فجأة حسيت أني دايخ ونفسي صعب، فرحت الطوارئ وحكوا لي ما فيك شي
ومن يومها بلشت معاناتي بشكل أكبر صرت كل ما أطلع من البيت أخاف وأرتبك وأحس بدوخة وتعب ونبض سريع، صرت أكره أطلع من البيت ما أحب أروح أي مكان، صحيح أقاوم وأروح الشغل وأقاوم وأروح أزور الأقارب بس أكون على أعصابي أحس حالي متوتر رغم معرفتي أنه ما في داعي، المهم بعد هل سنتين راحت أعراض استغراب الواقع وقلَّ التوتر والقلق بس الأشياء التي تزعجني حالياً هي قلقي من ذهابي للعمل أو أي مكان بعيد عن بيتي، إذا سمعت أي خبر سيء أو شفت عراك قلبي تتسارع دقاته وأُصاب برجفة وأحس أني مو قادر أوقف وإذا كنت مع حد وزاد سرعة السيارة أحس أني أختنق ونفس القصة،
علماً أني قبل قصة السيجارة ما كنت أعاني من هيك أشياء أتمنى تفهموني وضعي حالياً وأيش الذي صار بالضبط معي؟؟؟
وشكراً لكم كثيراً
14/5/2017

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وشكراً لتواصلك معنا وثقتك بنا، ما وصفته من مشكلة قمت باستخدام مفردات لاحقاً تشخص فيها ما تعاني منه، وهي مصطلحات القلق واستغراب الواقع، فعلاً وبحسب وصفك للمشكلة فإن ما حدث معك هو نوبة قلق، ثم تبعها عرض استغراب الواقع، وبما أن هذه العوارض انخفضت بعد سنتين، فهذا يعني أنك تعافيت من العوارض حالياً إلى حد كبير، ولكن بقي ما استفسرت عنه وهو رهاب الساح، وهذا المصطلح يصف حالة من القلق وأعراضه الجسدية والتي تصبح مرتبطة بالابتعاد عن موقع الأمان الشخصي مثل البيت أو الأماكن التي يوجد فيها خدمات طبية، هذه الحالة تتفاقم كلما كانت المسافة أبعد، أو المناطق بعيدة عن الخدمات، لذلك فما زال لديك مشوار علاجي من المهم المتابعة فيه وهو علاج رهاب الساح،
ولمزيد من المعلومات يرجى قراءة كتاب مرض القلق الصادر عن سلسلة عالم المعرفة، ويمكنك أن تجد هذا الكتاب وتحمله من الشبكة العنكبوتية، اقرأ تحديداً من صفحة 27 إلى صفحة 100،
نتمنى لك دوام الصحة والعافية، ولا تتردد في معاودة مراسلتنا للاطمئنان عليك.
واقرأ على مجانين:
الحشيش واضطراب الهلع
من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة مشاركة
منذ الحشيش بدأت عليّ التركيز
حشيش فهلع ومخاوف مرضية
حشيش وهلع وربما خلطة قلق واكتئاب!