Bad Habit
Alsalm alukom
Thank you very much for your help and support especially for who live abroad
Like me please help me I miss my friend I need some to talk
I have big problem my live will destroy my marriage live my study my
children my friend every thing
First I am woman 35 years old I live abroad for study Dr. Course for 4years.
Marriage about 8 years ago I have three kids. My husband is Ideal man the
problem is me
I am very very nervous. During normal live I being good but some time if any
one fight with me about any simple thing like my husband or friend even my
parents. I don’t feel what I say suddenly I shout (scream) I said very ugly
word very bad swearword even to my husband we live in very advantage country
my husband high level study and good job also me I have good job
But I got this habit from my mother and father
I want be normal wife respect my husband I don’t have closed friend here I
lost all my friend in Egypt and here also because of me and this bad habit
Really I want go to psychological doctor but first problem the language
second one is if my husband know he will say I am crazy .I remember that my
father also were sick the same me he went many time to psychological doctor
and take a lot of medicine
When we feel angry we looks like crazy we can lost any one any thing at this
moment
What I can do please help me as you cant
Thanks
12/8/2004
السلام عليكم
أشكركم جزيل الشكر على مساعدتكم وتدعيمكم خاصة للمقيمين بالخارج مثلي.
من فضلكم ساعدوني فأنا أفتقد حتى صديق، وأحتاج إلى من أتحدث معه.
لدي مشكلة كبيرة في حياتي ستقضي على حياتي الزوجية ودراستي وأولادي وأصدقائي وكل شيء.
أولاً أنا امرأة في الخامسة والثلاثين من عمري أعيش في الخارج لدراسة الدكتوراه لمدة أربع سنوات. متزوجة منذ 8 سنوات ولدي ثلاث أطفال. زوجي رجل مثالي.
المشكلة : فيَّ أنا، أنا عصبية جداً جداً. خلال الحياة العادية أكون جيدة، ولكن في بعض الأحيان إذا ما تشاجر معي أحد على أي شيء بسيط من زوجي أو صديقة أو حتى مع والدي. لا أشعر بما أقوله، فجأة (أصرخ) وأقول كلمات سيئة جداً حتى لزوجي.
نحن نعيش في قرية متقدمة زوجي لديه دراسات عليا متقدمة، وعمل جيد وأنا أيضاً لدي عمل جيد ولكني اكتسبت تلك العادة من أمي وأبي.
أريد أن أكون زوجة عادية أحترم زوجي، ليس لدي أصدقاء مقربون هنا، لقد فقدت كثيرًا من الأصدقاء في مصر وهنا أيضاً بسببي، وهذه العادة السيئة .
أريد بالفعل الذهاب إلى دكتور نفساني ولكن المشكلة الأولى، هي اللغة والثانية : إذا عرف زوجي سيقول أنني مجنونة.
أتذكر أن والدي كان مريضًا مثلي وذهب عدة مرات إلى الطبيب النفسي وأخذ كثيراً من الأدوية.
عندما نشعر بالغضب يصبح شكلنا كالمجانين. يمكن أن نفقد أي شخص وأي شيء في تلك اللحظة.
ماذا أفعل؟
من فضلكم ساعدوني.
شكراً
12/8/2004

رد المستشار
أهلاً بك وبكل المغتربين الذين يتابعون صفحة الاستشارات، على موقعنا مجانين، يبدو أنك تعيشين بعض الضغوط في الوقت الحاضر،
أولها الغربة حيث تعيشين في بلد غيربلدك وتفتقدين الأهل، ومن يتحدث لغتك وله نفس دينك وعاداتك وتقاليدك...
وثانيها الضغوط المرتبطة بكمِّ الأعباء اليومية من عمل ودراسة واهتمام بثلاثة أطفال، ويمكنك التقليل من هذه الضغوط بقدر المستطاع.
سيدتي لابد أن تعطي لنفسك وقت للاسترخاء والاستجمام، وأن تستفيدي من الأجازة الأسبوعية في تغيير الروتين.
من جانب آخر ابحثي عن أسباب تلك العصبية، فقد ترجع إلى اختلافات بينك وبين زوجك أو غيرها وهنا حاولي تحديد تلك المشكلات وتوصلي إلى حلول بحيث لا تتناقشي في تلك الموضوعات مرة أخرى.
كما قد يكون الأمر متعلقا بانخفاض الروح المعنوية وسوء الحالة المزاجية، ومن ثم تكون العصبية هي أحد أعراض الاكتئاب، وفي هذه الحالة سيكون العلاج الدوائي مفيدا.
ومن النصائح المفيدة:
- صلي ركعتين صلاة الحاجة وادعى الله تعالى أن يخلصك من تلك العصبية.
- في حالة إحساسك بالضيق من أحد اتركي الغرفة واذهبي إلى غرفة أخرى واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم عدة مرات .
- وفي مسند الإمام أحمد عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :((إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ،فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضجع)). ومعناه أن من يتعصب عليه أن يجلس إن كان واقفاً وأن يتكيء إن كان جالساً، وبالفعل فالعصبية تجعل العضلات متوترة مما يزيد من التوتر، ويدخل الإنسان في دائرة يصعب الخروج منها، ولكسر هذه الدائرة لا بد من تقليل التوتر وشد العضلات وذلك باتباع الحديث الشريف.
وراوي هذا الحديث أبو ذر رضي الله عنه ، حدثت له في ذلك قصة : فقد كان يسقي على حوض له فجاء قوم فقال : أيكم يورد على أبي ذر ويحتسب شعرات من رأسه ؟ فقال رجل أنا فجاء الرجل فأورد عليه الحوض فدقّه أي كسره أو حطّمه والمراد أن أبا ذر كان يتوقع من الرجل المساعدة في سقي الإبل من الحوض فإذا بالرجل يسيء ويتسبب في هدم الحوض، وكان أبو ذر قائماً فجلس ثم اضطجع فقيل له : يا أبا ذر لم جلست ثم اضطجعت؟ فذكر رضي الله عنه الحديث الشريف السابق.
- قللي الأفكار السلبية فبدلاً من "أصدقائي لا يتحملوني" إلى"سأجد الصديقة الحقيقية التي تفهمني وتقدر ظروفي"، بدلاً من "زوجي مثالي وأنا لدى مشكلة" بعبارة "الكمال لله وحده".
- تعلمي تمرينات الاسترخاء وقد يفيدك التدرب عليها مع معالج نفسي في ذلك دون الحاجة إلى قدر كبير من الكلام. ويمكن أن تقرئي ما ورد على الرابط التالي لتعرفي أكثر عن هذه التمارين: خجلي أبعدني عن الناس! .
- استمعي إلى شرائط تسجيل تهديء الأعصاب مثل شرائط "أذكار الصباح والمساء"
للشيخ مشاري بن راشد...
-
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين، وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبتك الدكتورة داليا مؤمن، غير التعليق على عبارتك (عندما نشعر بالغضب يصبح شكلنا كالمجانين)، والحقيقة أنني وكل مستشاري موقع مجانين، رغم عمل معظمهم فترات متفاوتة مع المرضى النفسيين فإن أحدا منهم لا يستطيع أن يقول بوجود شكل محددٍ للمجانين، يا عزيزتي هناك شكل للإنسان في حالة الغضب، وهناك شكل له في حالة الطيش والتهور، أو الغيظ أو غير ذلك من الانفعالات البشرية المتباينة، لكن ليس هناك شكلٌ محددٌ للجنون، إلا إن كان شكل موقعنا مجانين ما رأيك في هذا الجنون؟؟ ولدي بعد ذلك أن أشير إلى بعضٍ من الروابط السابقة عن العصبية وكيفية التصرف أثناء الغضب، ومحاولة التخلص من سمة العصبية، من على مجانين أيضًا، فانقريها بمنتهى الهدوء والعقل واقرئي ففيها ما يفيدك إن شاء الله:
عصبيةٌ حتى وهيَ تكتبُ لنا ! : ما هي العصبية ؟
أنا عصبي ! ماذا أفعل
لأنني عصبي : كنتُ ولم أعد !
رد على إنسان موسوس عصبي
العصبيه والحنيه معا : أهلا بالجوزاء
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك.