وسواس قهري
السلام عليكم دكتور
رمضان مبارك
أنا مريضة وسواس قهري منذ أكثر من عشر سنوات أهلي كانوا يعانون معي من شيخ إلى شيخ وكلهم دجالون ومخادعون .. وأمي ذهبت بي إلى دكتور نفساني وصف لها دواء كأنه بروزاك قال لها 15 يوم وتتحسن لكن أبي رفض أني آخذ الدواء وكنت صغيرة إلى أن ذهبت لشيخ طبيب معالج بالأعشاب أعطاني خلطة أعشاب وتحسنت عليها
وعاودت المعاناة حتى وأنا في الجامعة لكن انخفضت الوساوس ولكنها موجودة خوف من فقدان أحبائي .. خوف من أن أؤذيهم من الموت من الانتحار أفكار مزعجة .. في شهر 12/2016 ذهبت إلى طبيب نفساني ووصف لي دواء إسيتالوبرام بعيار 10 مج لشهر ثم 20 لشهرين وللآن مستمرة على 10 مج وقال لي بعد عيد الفطر راجعيني لنبدأ بتدريج وقف العلاج.
تحسنت كثيرا كثيرا وفي نفس فترة العلاج أيضا خضعت للعلاج السلوكي مما دعم نتيجة شفائي بفضل الله .. في آخر زيارة وصف لي الدكتور دواء ألبرازولام- زولام لمدة 15 يوم حبة في المساء قبل النوم قال لي احتياطا للنوم وأخذته
مشكلتي هي اليوم أول يوم رمضان أصابني قلق واضطراب لا أشعر بأجواء رمضان مع أنني كنت متحمسة لمجيئه هل السبب الوسواس أو الدواء أو أنه في رمضان السنة الماضية توفيت جدتي لذلك أنا مضطربة ؟
بماذا تنصحني دكتور فالأمر يزعجني؟؟
27/5/2017

رد المستشار
السلام عليكم، الأخت الكريمة، نشكر لك تواصلك معنا، ونعتذر للتأخر في الرد بسبب طبيعة الوقت في رمضان، لكن سنحاول أن نجيبك على استشارتك بما يناسب مقام الرد عبر الوسائل الإلكترونية، وطبيعة الملعومات المحددة التي نحصل عليها.
بداية، أنت قمت فعلا بالأمر الصحيح حين راجعت طبيباً نفسانياً، كما أن العلاج السلوكي يعتبر داعماً حقيقياً للعلاج، بالنسبة للجرعة الدوائية نترك أمرها للطبيب المعالج كونه متابع لحالتك، وعادة ما تحتاج العلاجات الدوائية للمعاينة المباشرة للمريض.
سيكون تعليقي حول تفاصيل هامة قد تحتاجينها خلال عملية العلاج السلوكي، لذلك فأنت تحتاجين الى قراءاة مستفيضة حول مشكلتك، لذلك أنصحك بقراءة كتاب الوسواس القهري الصادر عن سلسلة عالم المعرفة من تأليف الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي، إضافة إلى كتاب تحرر من الوسواس القهري الصادر من سلسلة كتاب الفراشة والذي يشرح عملية العلاج المعرفي للوسواس القهري.
ما تحتاجينه الآن إلى خطة علاج معمقة إضافة إلى خطة وقاية من الانتكاس، ونقوم بعمل ذلك كمعالجين من خلال التالي:
1- عمل قياس واضح لطبيعة وشدة الأفكار والسلوكيات الوسواسية، وهذه القوائم موجودة في الكتابين السابقين، خاصة مقياس يل-براون في كتاب الدكتور وائل أبو هندي.
2- بعد تحديد الأفكار والسلوكيات، عمل (الزهرة الخبيثة) وهو تكنيك علاجي معرفي يتم من خلاله التعرف على كل فكرة وسواسية وعمل خارطة واضحة لها توضح محرشات الفكرة ومثيراتها، والأسباب السلوكية لاستدامتها، ونقصد بأسباب الاستدامة أساليب التعامل مع الفكرة التي قد تزيد من قوتها وتواجدها، وهذه ذاتها هي أحد أقوى أسباب الانتكاس بعد التحسن.
3- خطة عمل للتخلص من سلوكيات الاستدامة لكل فكرة، وهذا سيجعل الفكرة تضمحل وتعود لتكون مجرد خاطر عابر دون تسببها بدرجات الإلحاح الناتج عن ارتفاع مستوى القلق والتوتر، والذي يعتبر بدوره المغذي الأساسي للأفكار.
طبعاً مع كل فترة علاجية يجب عمل إعادة تقييم سريعة للتأكد من مدى التحسن والفائدة من العلاج.
هذه توجيهاتنا لك، وأرجو من الله أن يتم عليك الصحة والعافية.
ويضيف د. وائل أبو هندي الابنة الفاضلة "sarah" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك وستعمالك خدمة الاستشارات، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك د. يوسف مسلم، سوى أن أتمنى لك رمضان خير ينشرح فيه صدرك وتسبشرين بكل رمضان بعده، كذلك أطلب منك طلبا صغيرا سأفسر سببه لك في المتابعة التي أرسلتها استعجالا لرد الموقع وأرد عليها أنا ....... الطلب هو ألا تستعجي طبيبك في سحب العقاقير قبل سنة من التحس التام والذي أراه شخصيا لم يحدث بعد ما دمت ما زلت تحتاجين عقاقير الزاء ومنها ألبرازولام Alprazolam ولو لفترة قصيرة لأن استخدامه يعني الأرق والقلق أي أنك ما زلت دون التحسن التام... أرجو كذلك ألا تستخدمي هذا العقار أثناء مهما العلاج السلوكي لأنه يفسده ... فهو عقار يزيل القلق والعلاج السلوكي يعني تدريبك على تحمل مستويات معقولة متزايدة من القلق .... ما زال بينا "sarah" كلام .... فقط لا تستعجلينا ولا طبيبك المعالج... وأهلا بك دائما على مجانين.