النجاسة
السلام عليكم، أنا محمد أعاني من التهابات في مجري البول وأشعر بنزول قطرات ماء غير إرادية ومستمرة بعد الاستنجاء من الذكر فما حكم الشرع في ذلك هو هي نجسة أم لا؟
وفي يوم كنت أستنجي وانتهيت من الاستنجاء عندما كنت ألبس السروال ضغط على الذكر فترة تتجاوز 15 أو30 ثانية. فأخاف من أن يكون نزل ماء ولم أستطع تمييز هل نزل ماء أم لا لأن ماء الغسل موجود ولا أستطيع التفرقة فهل تنجست أم لا؟
31/5/2017
وأرسل صاحب المشكلة عبر اتصل بنا أيضًا يقول:
النجاسة
السلام عليكم .. أنا أريد أن أعرض عليكم الموضوع كله ..أنا مصاب بالتهابات في المثانة وأعاني من خروج قطرات البول بشكل غير إرادي فما حكم الشرع فيه ..
وكذالك عندما كنت أستنجي وانتهيت منها وأنا ألبس السروال .. السروال ضغط على الذكر فشكك في نزول ماء منه بعد الضغط عليه
ولا أستطيع التمييز لأن هناك ماء غسيل فهل كدا تنجست؟ وشكرا
1/6/2017

رد المستشار
الابن الفاضل "Mohamed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، وعلى استعمالك خدمة استشارات مجانين.
لم توضح يا ولدي ما إذا كان تشخيص التهابات في المثانة هو تشخيص طبي قاله لك جراح المسالك البولية بعدما سمع شكواك ورأى نتيجة تحليل البول أم أنه تشخيص ذاتي؟؟ في جميع الأحوال لا يؤدي الالتهاب في المثانة إلى التنقيط وإنما يؤدي إلى كثرة الشعور بالرغبة في التبول وتكرار مرات التبول والشعور بالحرقان في مجرى البول وربما صعوبة التبول...
إلا أن وجود شعور الحرقان في مجرى البول يعطي المريض أحيانا إحساسا كاذبا بنزول نقطة بول فإذا كان المريض مهيئا للوسوسة أو موسوسا بالفعل فإن الشك في خروج نقطة بول هو أحد أشهر أشكال وساوس المبطلات.
تخميني هو أنك موسوس وربما عرض لك بعض الشعور بالحرقان ربما بسبب الأملاح أو بسبب التهاب عابر لكن قابليتك للوسوسة جعلتك تتخوف من أن يكون ذلك قد أثر على طهارتك أو وضوئك.
لا يوجد شيء في الطب اسمه (التهابات في المثانة) تؤدي إلى (خروج قطرات البول بشكل غير إرادي، وإن تكررت الرغبة في التبول وتكررت مرات التبول) هذا غير موجود! ولكن يوجد شيء اسمه وسوسة تسبب ذلك العرض، وبالتالي فسؤالك عن حكم الشرع فيه رده هو أن لك حكما خاصا بالموسوسين وهو أن تمتنع تماما عن الاهتمام بذلك الإحساس بنزول القطرات ولا تلتفت إليه ولا تفتش في ملابسك عن آثاره وضوؤك صحيح ويبقى صحيحا وصلاتك كذلك... وهذه إجابة سؤالك الأول.
وأما سؤالك الثاني (السروال ضغط على الذكر فشكك في نزول ماء منه بعد الضغط عليه ولا أستطيع التمييز لأن هناك ماء غسيل فهل كدا تنجست؟) فرده في منتهى البساطة لا لأن لدينا قاعدة فقهية تقول: "لا تنجيس بالشك" ولا يطلب منك أحد -بل هو مكروه منك إن كنت موسوسا- أن تفتش في ثيابك لتعرف سبب ما تشعر به من بلل.... كل المطلوب منك هو إهمال ذلك الشعور وعدم البناء عليه فلا تعد الاستنجاء ولا تكرر الوضوء ودرب نفسك على تجاهل كل هذه الوساوس.
مرة أخرى أهلا وسهلا بك على مجانين وتابعنا بالتطورات.