الخوف من الموت
أحييكم على هذا العمل الإنساني العظيم، والذي من النادر وجوده في هذا العالم للأسف.
تبدأ حكاية معاناتي منذ عام ٢٠٠٧ تقريبًا، حيث كنت جالسًا في مقهى، وأشاهد مقاطع في موقع اليوتيوب، وكنت في حالة ضيق وتفكير بسبب أنني لم أجد عملاً، وبعض المشاكل، وفجأة شاهدت مقطع فيديو، وليتني قطعت يدي قبل أن أقوم بتشغيله، كان يحتوي على مشهد لرجل يتوفى فجأة دون أي سبب أمام الشاشة؛ فأصبت بصدمة وخوف شديد، وتركت المقهى، وقدت السيارة وأنا في حالة رهاب شديدة من أن أموت كما مات هذا الشخص فجأة، وصلت إلى المنزل وبقيت حبيس غرفتي لمدة ٩ أشهر، خائفًا من الخروج من المنزل.
بعد هذه المدة قررت أن أذهب إلى الطبيب بمساعدة أهلي، وفعلاً وصف لي الطبيب دواء (سيبراليكس) خفف قليلاً من حدة رهابي، وبعدها وجدت وظيفة، وعملت بها لمدة أربع سنوات، وتحسنت حالتي بشكل جيد، ولكني كنت لا زلت أخاف الذهاب إلى أي مكان بعيد عن المنطقة التي أسكن فيها، كما أخاف من المرتفعات.
وتركت الوظيفة، والتحقت بوظيفة أخرى لمدة سنتين، كانت حالتي نوعًا ما مقبولة، ولكن لا زالت الهواجس تدور في رأسي، ولا زلت أخاف الذهاب لأماكن بعيدة، والآن منذ سنة تقريبًا عاطل عن العمل، وحالتي سيئة جدًا.
وذهبت إلى الطبيب أكثر من مرة خلال فترة عملي وبعدها؛ لأن الـ(سيبراليكس) أصبح لا يعطيني أي نتيجة، وقد زدت الجرعة بلا فائدة، فوصف لي دواء (zolfet) ولم أستفد منه، ثم وصف لي دواء (seroxat) ولم أستفد؛ فزدت الجرعة، وأيضًا الحال كما هو عليه، أصاب بارتجاف وضيق بالنفس عندما أحاول أن أذهب بعيدًا عن المنزل؛ وهذا جعلني أخسر العديد من فرص التوظيف، وغير قادر على الزواج.
أرجوكم ابحثوا لي عن حل،
فوالله أصبحت تأتيني أفكار الانتحار والخلاص.
4/6/2017

رد المستشار
الأخ الفاضل "Fady" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك وإطرائك النبيل وعلى طلبك الاستشارة عبر خدمة استشارات مجانين.
من الواضح أنك تعاني من كل من اضطراب رهاب الساحة إضافة إلى اضطراب الاكتئاب الجسيم، ورغم أن علاج الاكتئاب العقاري كان كافيا في بداية الحالة لتحسينها وتمكينك من العمل لسنوات إلا أن ذلك تغير في الفترة الأخيرة.
ليس واضحا ما إذا كان خوفك الشديد صاحبته نوبة هلع أم لا وإن كانت حدثت هل تكررت بعد ذلك أم لا فأنت لم تشر إلى الأعراض الجسدية المميزة لنوبة الهلع، وسبب هذه الإشارة هو أن المعتاد هو أن يلي رهاب الساحة حدوث نوبة الهلع ... لكن على أي حال هناك حالات رهاب ساحة دون أي تاريخ لحدوث الهلع.
ما تحتاج إليه برأينا هو العلاج المعرفي السلوكي على يد معالج نفساني متمرس وهذا متوفر حيث تقيم يا "Fady" حيث يعتبر هذا النوع من العلاج الوحيد الذي يعطي نتائج طيبة في علاج رهاب الساحة كما يعطي نتائج ممتازة في علاج الاكتئاب ونصيحتي هي أن يضاف العلاج المعرفي السلوكي ع.م.س إلى أي عقار تفضله من عقاقير الم.ا.س.ا .... وستجد نتائج طيبة بإذن الله بشرط أن تتعاون مع المعالج ... وتابعنا بالتطورات.