اضطراب الأكل
السلام عليكم ورمضان كريم.
عزيزي الطبيب أنا شخص أحمل الشخصية الوسواسية بطبعي حيث أنه كنت أعاني من كثرة الذهاب إلى المشافي والدكاترة لأني كنت أعتقد أنه ثمة شيء في قلبي وأني سوف أموت بسبب قلبي عملت كامل الفحوصات أكثر من 20 مرة ولن أخفيك أني قد قمت بتخطيط القلب لأكثر من 70 مرة في حياتي... مجنون؟!
وكنت آخذ حبوب السيروكسات لمدة سنة 10 ملغ يوميا ومن ثم أوقفت الدواء وكانت حالتي النفسية جيدة حيث أني رزقت بطفل جميل جعل حياتي أفضل. ولكن منذ عشرة أيام وفجأة أتاني وسواس أنه سوف أختنق بالطعام... وهنا يجب التنويه أني كنت أعاني من ضغط بالعمل وبداء جفن عيني اليسرى في الرفرفة لمدة أسبوع ثم توقف. وبدأ أكلي يقل جداً جداً، بدأت آكل القليل وأمضغ الطعام كثيراً وبدأت أشعر أنه يوجد شيء عالق في حنجرتي وأنني سوف أموت اختناق إذا تناولت الطعام.
انقلبت حياتي 180 درجة كنت أعتقد أن الوسواس المتعلق بالصحة والقلب مزعج ولكنه لا شيء مقارنة مع وسواس المضغ والاختناق من الطعام لأنه شيء يومي أكل وشرب...
أرجو منك مساعدتي بتقيم حالتي وإذا لزم الأمر الرجاء إعطائي دواء يكون متوفر منه قطرات لأني لا أحبذ الحبوب ومن الصعب علي تناولها بعد هذا الوسواس اللعين.
ورمضان كريم على كافة الشعب المصري
الله يحمي مصر وشكرا
10/6/2017

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وألف مبروك بالمولود الجديد.
على عكس ما يتصور البعض فإن الآباء يعانون من اضطرابات نفسية أثناء حمل الزوجة بنسبة ٥ ٪. يرتفع الرقم ما بعد ولادة الطفل إلى ١٠٪. تتميز أعراض الذكور بشدة القلق مقارنة بالنساء.
عتبتك للشعور بالقلق واضطراب القلق أقل من الآخرين٫ والأعراض التي تصفها هي أعراض قلق متعمم من خوف ورهاب البلع.
مدة الأعراض هي عشرة أيام فقط وقد تختفي فجأة وحاول تنظيم إيقاعك اليومي من أكل ونوم ونشاط بدني. هناك العديد من تمارين الاسترخاء المتوفرة على الانترنت ولا بأس لو مارست هذه التمارين ثلاثة مرات في اليوم. تحدث مع زوجك عن الأعراض.
إذا لم تتحسن الأعراض خلال أسبوعين فراجع أحد الأطباء وستحصل على وصفة للعقار الذي كنت تستعمله سابقاً على شكل قطرات رغم أن أكثر العقاقير المتوفرة على شكل قطرات هو السيتالوبرام Citalopram وشقيقه الإيسسيتالوبرام Escitalopram.
لا تعمل أي فحوص طبية.
رعاك الله.