وساوس الشرك : كفرية وكفرجنسية متى نحاسب ؟ م2
حكم من قال أن النبي عصى ربه!
السلام عليكم..
أعلم أن أسئلتي كثيرة ولكن عندما قرأت آية من القرآن وهي "وعصى آدم ربه" فسرتها أنه قد عصى الله ثم أنزله الله من الجنة وعندما قرأت عن تفسيرها رأيت أنه قد نسى وأكل من الشجرة بسبب وسوسة إبليس له فهل لأني قلت أن سيدنا آدم عصى ربه أكون وقعت بشيء من الكفر ؟؟
وسؤالي الآخر هو عندما قلت لكم عن التخيلات أجبتموني عنها ولكن ما حكم أني بسبب حديث النفس الكفري الفظيع أشعر بحركة في فرجي فهل أحاسب؟
أرجو بعث الجواب على إيميلي وشكرا
2/6/2017

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ريم أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، وعلى المتابعة معنا على مجانين.
ليست المشكلة فقط أنك تعرفين أن أسئلتك كثيرة بل المشكلة الأهم والأكبر هي أنك تعرفين إجابة الأسئلة أو تستطيعين معرفتها بالقياس على ما سبق وعرفت إجابته من أسئلة... فقط حاولي خفض خوفك وثقي بالله أكثر واطمعي في عفوه ورحمته.
ثم عندما يقول الحق جل وعلا "وعصى آدم ربه فغوى" فيفهم القارئ من الآية أن نبي الله آدم قد عصاه فكيف يكون ذلك كفرا ؟ ... هناك لا جدال خلاف فقهي وتفسيري ولغوي حول هذه الآية وهناك من يتساءل كيف لنبي أن يكون عاصيا ؟ والمعروف هو عصمة الأنبياء ... وهناك كثير من الردود على تلك الشبهة ومنها كلام كالذي ذكرته أنت في إفادتك، ولكن كثيرا من الآيات القرآنية تحكي لنا كيف أن الشيطان خدع سيدنا وجدنا آدم عليه السلام وأمنا حواء كذلك ويقول الله "وقاسمهما أني لكم من الناصحين" والقصة معروفة ... فلا تعودي تسألي.
عندنا ما يسمى بالظواهر الحسية في الوسواس القهري ومن ضمنها يمكن أن تكون بعض المشاعر الجنسية ومن ضمن ذلك ما يحدث وقد يحدث لك من شعور في الفرج بحركة أو انقباض أو ما شابه وهذا ردنا على سؤالك (ما حكم أني بسبب حديث النفس الكفري الفظيع أشعر بحركة في فرجي فهل أحاسب)....
ابنتي "ريم" أرجو أن تطلبي العلاج من المعالج النفساني الأقرب من مكان إقامتك وبعدها من هنا تابعينا بالتطورات.