تنقيط من المبال : وسواس النجاسة في السروال
النجاسة
السلام عليكم، أنا محمد أعاني من التهابات في مجري البول وأشعر بنزول قطرات ماء غير إرادية ومستمرة بعد الاستنجاء من الذكر فما حكم الشرع في ذلك هو هي نجسة أم لا؟
وفي يوم كنت أستنجي وانتهيت من الاستنجاء عندما كنت ألبس السروال ضغط على الذكر فترة تتجاوز 15 أو30 ثانية. فأخاف من أن يكون نزل ماء ولم أستطع تمييز هل نزل ماء أم لا لأن ماء الغسل موجود ولا أستطيع التفرقة فهل تنجست أم لا؟
31/5/2017
وأرسل صاحب المشكلة عبر اتصل بنا أيضًا يقول:
النجاسة
السلام عليكم ..
أنا أريد أن أعرض عليكم الموضوع كله ..أنا مصاب بالتهابات في المثانة وأعاني من خروج قطرات البول بشكل غير إرادي فما حكم الشرع فيه ..
وكذالك عندما كنت أستنجي وانتهيت منها وأنا ألبس السروال .. السروال ضغط على الذكر فشكك في نزول ماء منه بعد الضغط عليه ولا أستطيع التمييز لأن هناك ماء غسيل فهل كدا تنجست؟
وشكرا
1/6/2017

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "محمد" وأهلًا بك على مجانين
عافاك الله وشفاك. أما سؤالك الأول عن حكم الشرع في القطرات التي تخرج منك بغير إرادتك: إن كان خروجها متباعدًا، كل نصف ساعة مرة مثلًا، كل ساعة....، فهذه نعتبرها كأي ناقض من نواقض الوضوء، تتوضأ وتصلي، فإذا أحسست بخروجها، تتوضأ مرة أخرى.
أما إن كان في فترات متقاربة: كل عشر دقائق أو خمس ونحو هذا، فهذه الحالة تسمى حالة دائم الحدث: أي أن الحدث (ناقض الوضوء وهو البول عندك) يخرج دائمًا فلا يجد صاحبه وقتًا للوضوء والصلاة دون أن يحدث وينزل منه شيء. في هذه الحالة، تنتظر حتى دخول وقت الصلاة، فتدخل المرحاض، ثم تذهب فورًا إلى الوضوء، ثم فورًا تذهب إلى الصلاة، ولا يضرك ما نزل منك بعد هذا، وتبقى متوضئًا إلى دخول الوقت الثاني فتعيد نفس العملية. (طبعًا إذا حصل منك حدث غير تقاطر البول ينتقض وضوؤك، العفو يكون فقط عن القطرات).
وبالنسبة للنجاسة يمكنك وضع قطعة قماش داخل سروالك، تبدلها قبل الصلاة إذا تنجست. أو يمكنك أن تدخل قطعة منديل صغيرة في مخرج البول، تمنع بها نزول أي شيء وينتهي الموضوع، لكن بشرط أن تسأل الطبيب إن كان هذا مضرًا بالنسبة لك أم لا؟ فإن منعك منه فلا يجوز لك فعله وتبقى على الحل السابق.
سؤالك الثاني: إن لم تتأكد 100% من نزول البول منك، فالأصل أن ثيابك طاهرة، ومن القواعد الفقهية بهذا الشأن: (الأصل في الأشياء الطهارة) و(اليقين لا يزول بالشك). تيقنت طهارة سروالك، ولكنك شككت في نزول شيء، ولا سبيل لمعرفة الحقيقة بسبب البلل بالماء، إذن يبقى الأمر شكًا لا يتغلب على يقين الطهارة، ويبقى سروالك طاهرًا.
بارك الله بك وعجل شفاءك.
ويضيف د. وائل أبو هندي الابن الفاضل "Mohamed" أهلا وسهلا بك على مجانين، ليست لدي إضافة بعد ما تفضلت به فقيهتنا أ. رفيف الصباغ إلا أن أنبه إلى أنها تعاملت مع عبارتك (أنا مصاب بالتهابات في المثانة وأعاني من خروج قطرات البول بشكل غير إرادي) على أنها من تشخيص طبيب، وأجابت بعدها على سؤالك ما حكم الشرع فيه ولما كانت العبارة من عندك فإني لا أنصحك باستخدام (قطعة قماش داخل سروالك) ولا أن تدخل (قطعة منديل صغيرة في مخرج البول) ذلك أن هذا يعتبر واحدا من سلوكيات التأمين التي تؤدي إلى إدامة المشكلة في مرضى الوسواس القهري... نصيحتي هي أن تكثر من شرب الماء وتعرض نفسك على طبيب مسالك بولية بعد أن تجري تحليلا للبول... وتابعنا بالتطورات.