أخاف من الارتباط
دكتور أنا أوجه صعوبة جامدة جداً في الموافقة على الارتباط ..
ومتقدم شخص مناسب في وجهة نظر الجميع لكن أنا مش قادرة آخذ الخطوة .. أحاول لكن مش قادرة ..
مهما فضلت أقنع نفسي حاسة بضغط نفسي بشع وكأني أرمي نفسي في النار بيديَّ
1/6/2017

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا يا "ابتسام" هل صعوبة اتخاذ القرار هذه تنسحب على أمور حياتك المختلفة أم جانب الارتباط فقط. معاناتك هي شكل من صعوبة اتخاذ القرار نتيجة صراع الحجام أو الامتناع في داخلك. إذا استطعت حل الصراع الداخلي سيكون من السهل عليك اتخاذ القرار.
استكشفي الأفكار اللاعقلانية لديك حول الزواج. فكري بعمق فيما يعنيه لك الزواج وعدم الزواج. ضعي على ورقة إيجابيات وسلبيات كل حالة، ولا أعني سلبيات الزواج من هذا الشخص تحديداً بل بصفة عامة. ستجدين غالباً أن نظرتك للزواج وتبعاته ومسؤولياته سالبة، وفكرة تحملك لهذه المسؤوليات هو ما يولد لديك الشعور بأنك تلقين نفسك في التهلكة،
ستجدين بعد فحصك لحقيقة صراع الارتباط لديك بأن لديك إما ميلا للكمال والمثالية أو خوفا من تحمل المسؤوليات. تريدين ضماناً بأنك تأخذين القرار الصحيح وفي الحياة بنيتي لا ضمانات،
ذكري نفسك بآية 188من سورة الأعراف {قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }.
لا يعلم الغيب إلا الله وإن كان هدفنا جميعا الاستزادة من الخير وتجنب الشر والمعاناة، لكن ليس لدينا أدوات سوى الاستخارة بعد التفكير العقلاني.
يمكنك أن تأخذي وقتا كافيا للتعرف على الشخص حتى وإن كان الزواج يتم بطريقة تقليدية، بذلك سيسهل عليك اتخاذ القرار حتى يتحول من مجرد مسئوليات عامة إلى البقاء مع أو بعيدا عن شخص محدد. حددي الأهداف التي لا يمكنك تحقيقها سوى عبر الزواج.