اضطراب وجداني ثناقطبي أين الفصام ؟
ثناقطبي أين الفصام ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أشكرك دكتور سداد جواد التميمي على إجابتك على استشارتي وأنا ممتن لك.
أنا لدي قناعة أن تشخيصك لحالتي هو التشخيص الدقيق مع معرفتي القليلة بكثير عن المعلومات عن مرض schizoaffective لعدم وجود معلومات تفصيلية عنه من ناحية طبيعة النوبات واختلافها عن نوبات الثناقطبي ومن ناحية أخرى وهي العلاج ومن ناحية الأعراض وطريقة تفكير المريض وشخصيته, لقلة المحتوى في الانترنت عن هذا المرض, وأيضا من ناحية bibolar من ناحية النوبات وشخصية المريض وطريقة تفكيره.
وأنا لدي قناعة أن تشخيصك لحالتي bibolar هو التشخيص الدقيق, وأن تشخيص الفصام هو كمثابة حكم بالإعدام ووصمة صعبة للمريض أمام المجتمع والأهل وحتى الأطباء المعالجين.
وأذكر مثال قصة الراعي الذي كان يكذب ويقول إن هناك ذئب يأكل الخرفان عدة مرات ثم أصبح لا يصدقه أحد, فهنا مريض الفصام يعتبر كل كلامه حتى للأطباء وهم وغير حقيقي أو مبالغ فيه أو حتى لنفسي وأقول هذا بناء على تجربة مريرة ويقل اهتمام أهله والأطباء أيضا به.
أنا الآن أعمل في شركة كفني كمبيوتر, ولدي شهادة بكالوريوس مختبرات طبية, وتجاوزت امتحان مزاولة المهنة من أول مرة هنا في السعودية ولدي ترخيص مزاولة المهنة ولكنه انتهى ولم أجدده بسبب مروري لظروف وظروف المرض أيضا من نوبات هوس شديدة واكتئاب ولكنها توقفت منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات .
وأريد العودة إلى العمل في تخصصي ولكن إجراءات تجديد البطاقة معقدة وطويلة حيث تستغرق سنة كاملة, فما هي نصيحتك لي في هذا الجانب ؟
سؤالي الآخر عن نوع الثناقطبي لدي هل هو النوع الأول أو الثاني أعتقد شخصتني بالنوع الأول ؟
أراجع الآن استشاري نفسي واحد في مستشفى واحد, لكن عند غياب الطبيب لسفر أذهب لطبيب آخر للضرورة وقد لاحظت اختلاف الأطباء في العلاج فذكر لي أحدهم أن دواء الاكتئاب لا يوقف في النوبة المختلطة أو في نوبة الهوس وإنما تزاد جرعة مضاد الذهان واختلف طبيبي في هذا الجانب وأنه يجب وقفه لكي لا تتجه النوبة إلى نوبة هوس وأنا مقتنع بكلامه بناءاً على تجربتي .
أتناول حاليا abilify 10mg حبة واحدة صباحاً يومياً وحبتين lamotrigin 100 mg مقسمة على جرعتين, olanzapine 5mg حبة عند النوم وpristiq 50 mg, شعرت بتحسن كبير من ناحية التركيز والتفكير السلبي والاكتئاب من حساسية وتفكير في الماضي بعد إضافة abilify
ما هو رأيك بأدويتي؟
طلبت من الطبيب تحويلي لمعالج نفسي وأخذت جلسات لدى أخصائية وأعتقد أنني اكتفيت من ناحية الجلسات ولا أحتاج لها, لدي قناعة أن نوبات الهوس لن تعود لمدة طويلة وممكن مدى الحياة إذا انتبهت لدوائي وأعراض النوبات مبكرا وإذا استطعت التكيف مع ضغوط الحياة.
أفكر حاليا في الزواج فما هي نصيحتك لي علماً أنني لا أشعر باللذة الجنسية عند القذف رغم وجود رغبة جنسية جامحة، anhedonia أتاني بعد ثلاث نوبات هوس ولم تكون موجودة من قبل فما هو علاجها؟؟؟
علما أني قرأت أنه لا يوجد لها علاج ولم أخبر طبيبي بهذه المشكلة رغبة بالإجابة منك ثم العرض على طبيبي.
ولك خالص الشكر والتقدير على تفاعلك مع استشارتي .
16/6/2017

رد المستشار
شكراً على رسالتك وثقتك بالموقع.
ليس هناك ما يمنع عودتك إلى العمل. اضطراب الثناقطبي الأول لا يمنع الإنسان من ممارسة عمله في مرحلة الهدأة ولدي الثقة الكاملة بقدرتك على العودة للعمل في تخصصك الآن. لا أعلم ما هي اللوائح الخاصة في البلد الذي تعمل فيه٫ ولكن ليس هناك ما يجب أن يكون حاجزاً للممارسة.
رغم تحفظي على استعمال خليط من العقاقير٫ ولكن الدواء الذي تحسنت عليه تستمر عليه لحين الوصول إلى مرحلة تتفق عندها مع طبيبك المعالج لخفض جرعة العقاقير. استمر على الوصفة الحالية لحين الوصول إلى اتفاق مع طبيبك المعالج.
العقار الرابع ومن ثم الثالث والأول تلعب دورها في الأعراض الجنسية الجانبية ويجب أن تعلم طبيبك المعالج عنها. هذه الشكوى شائعة ولكن المراجع يتحرج من مناقشتها مع الطبيب فلا تكن واحداً منهم, ناقشها مع طبيبك للوصول إلى حل.
وفقك الله.