تحسن الوسواس لا تستعجلي وقف العقار
الوسواس القهري
أنا فتاة، عمري 22 سنة، أتناول علاج إسيتالوبرام أوكسيليت الاسم التجاري (إكسوبكس) للوسواس القهري منذ ستة أشهر،
في شهر رمضان انتكست تعكر مزاجي، وأصبت بقليل من الاكتئاب والاضطراب والقلق، وحالة غريبة داخلية، مع أن أفعالي طبيعية والحمد لله، ومحافظة على صلاتي، وقراءة القرآن الكريم.
هل ممكن أنه من اختلاف موعد نومي أعاني من القلق بشكل عام وحالة خفيفة من الوساوس المتسلطة
سؤالي هو: أنا تحسنت كثيرا والأفكار لم تعد متسلطة علي ولكن تأتي وتذهب بسرعة فأنا متضايقة من حالتي لماذا القلق والاضطراب؟ مع أن جميع أموري طيبة، هل من المعقول أنني أعاني من مرض اضطراب أحادي القطب، أم من الدواء، أم من ماذا؟
أرجوك أريد الاطمئنان،
وجزاك الله كل خيرا.
23/6/2017

رد المستشار
الابنة المهندسة الفاضلة "سارة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك وعلى استعمالك خدمة استشارات مجانين.
أرسلت استشارتك الأولى إلى د. يوسف مسلم وهو بلدياتك فلسطيني الأصل مثلك... وكان ذلك في أول رمضان أعاده الله علينا ونحن أسعد وأعفى وأنقى إن شاء الله.... للأسف تأخر يوسف كعادته .. حتى أنني اتصلت به ثالث أيام العيد وأنا أرد على استشارتك هذه ووعد بأن يرد الليلة أو غدا.
في استشارتك هذه يا "سارة" تبشرين بأن حالتك تحسنت خاصة تلك المشاعر التي آذتك أوائل الشهر الفضيل فالحمد لله .. من المهم طبعا أن تعطي ذهنك راحة منتظمة وكافية ولا شك في أن اختلاف موعد النوم يجعل البعض يعاني من القلق بشكل عام وقد يستغل الوسواس هذا فتحدث الوساوس المتسلطة والحمد لله أنها حالة خفيفة كما ذكرت فقد (تحسنت كثيرا والأفكار لم تعد متسلطة علي ولكن تأتي وتذهب بسرعة.) هذا هو التحسن المثالي في هذه المرحلة يا "سارة" فنحن نتعلم إهمال الوسواس وتتفيه ما يلقيه في خاطرنا بالتدريج.
ومن المفترض أن تكوني عرفت من المعالج السلوكي أن معنى التعافي من اضطراب الوسواس القهري ليس أن تختفي الأفكار الوسواسية فلا تعود تأتي بل أن يصبح مجيئها كعدمه لا يؤثر في المتعافي بحيث تصبح استجابته للفكرة الوسواسية طبيعية كما يستجيب الناس لمثل هذه الأفكار .... وهذا طبعا يحدث بالتدريج والتتفيه الحقيقي للوسواس يسهل هذه العملية ولعلك تقرئين مقالاتنا عن العلاج السلوكي للوسواس القهري وهذا آخر سلسلة من أربع مقالات.
إذن لا داعي للتضايق من حالتك فأنت في طريقك للتعافي ولا أدي علاقة الاضطراب أحادي القطب بالأمر، ولا أظن الدواء أقل مما يجب ما دمت تجرين علاجا معرفيا سلوكيا عليك المتابعة مع المعالجين ... وفقك وعافاك الله وتابعينا بالتطورات