خائف أن يكون شاذا ! العلاج الذاتي ممكن ! م2
شكرا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أولاً: أعتذر على العدد الكبير من الاستشارات التي أرسلها إلى الموقع في وقت ضيق وأعرف أنكم مشغولون لكن عندما أرسل استشارة فليس لخاطري فلقد كنت أعاني وأعتذر مرة أخرى
ثانياً: أريد أن أقدم شكرا لجميع من يعمل في هذا الموقع وشكرا خاص للدكتور وائل أبو الهندي إن ما تقدمونه من خدمة الله وحده يعرف كم سيجازيكم لأن من خفف على أحد كربة من كرب الدنيا خفف الله عليه كربة من كرب الآخرة وأنتم تخففون أشد الكرب على أناس يتمنون الموت على الحياة وعندما يصل الإنسان إلى هذا الطلب وهو الموت فمعرفة أن لا شيء فوق البسيطة يستحق الحياة، فشكرا لكم وجزاكم الله خيرا وأعانكم على ما تفعلون
ثالثاً: فلقد وجدت طريقة للتغلب على إحساس القلق فعندما تأتي الفكرة الأولى وهي فكرة أقل قلقا من الأفكار التي تليها أضحك في نفسي على هذه الفكرة ثم أنشغل عنها بشيء وألاحظ أن هذه الفكرة عندما تأتي مرة أخرى تأتي بشكل أقل قلقا من المرة السابقة كأنني أتذكر ضحكي الذي ضحكته على هذه الفكرة في آخر مرة، وتأتي في كل مرة أقل قلقا من سابقتها حتى تنسحب ولا تؤثر علي رغم تذكرها ولاحظت أيضا أن عندما أسمح لفكرة موسوسة بدخول تأتي الأفكار الأخرى تليها وكل فكرة أتت تأتي بكمية من القلق وأشعر أن صدري يضغط أكثر فأكثر
فهل هذه الطريقة جيدة أم لا ؟؟
9/7/2017

رد المستشار
الابن الفاضل "Oussama" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك وإطرائك.
هذه الطريقة هي نوع من أنواع الإلهاء بعد محاولة التتفيه وهي بالتأكيد مفيدة على المدى القصير لكنها على المدى البعيد تعتبر واحدة من سلوكيات التأمين التي تؤدي إلى إدامة المشكلة...
رغم ذلك فإنني أحييك على نجاحك في التخفيف من وطأة الوساوس بهذه الطريقة لأن قليلا جدا من المرضى ينجحون في الاستفادة منها .... بل يحتاج المريض إلى التدرب أسابيع حتى يتقن هذه الطريقة ويستطيع استخدامها.. وكذلك فكرة الضحك على الفكرة ثم ملاحظتها وملاحظة ما يليها من أفكار فهي قريبة نوعا من طريقة العلاج وراء المعرفي Metacognitive Therapy وهي إحدى الطرق الحديثة لمناجزة الوسواس القهري لكنها لا تصلح لكل المرضى, وتحتاج التدريب والتأمل لأسابيع للتمكن من ولوج حالة اليقظة الواعية أو الوعي الآني Mindfullness.
إذا وفقك الله ونجحت واستمر النجاح فإنني أنصحك أن تكتب لنا متابعا عن خبرتك بالتفصيل ... وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين