السلام عليكم
كلامي بسرعة شديدة يسبب لي إحراج، من فضلكم أريد حلا لمشكلتي لأني تضايقني وبدأت أنعزل عن الناس بسببها، فأنا منذ صغرى أتكلم بسرعة وأوقات يظهر الكلام غير واضح وغير مفهوم, وأشعر بالخجل من ذلك خاصة عندما يقول لي أحد الأشخاص "مش فاهم! ماذا تقولين؟"
وأنا لاحظت أن تلك المشكلة تقل عندي عندما أكون في حاله نفسية مستقرة وتزداد عندما أتعصب.
وأنا أحاول أن أقلل منها ولكن هل من طرق مساعدة ؟؟؟؟
شكرا لكم، سلام عليكم
14/8/2004

رد المستشار
صديقتي؛
لقد ذكرت حل مشكلتك في كلامك...حافظي على حالة نفسية مستقرة في معظم الأحيان وأيضا تدربي على التعبير عن نفسك بوضوح وتؤدة... أغلب الظن أنك عشت في بيئة أرغمتك على الحديث السريع إما لأن أحدا لا يعطى الآخر الوقت الكافي للتعبير أو أنك تخافين من رأى الآخر إذا ما قلت ما تريدين.
اكتبي بعض ما تريدين قوله في مواقف متعددة وخصوصا تلك المواقف التي أحسست فيها بالإحراج لأن المستمع لم يفهمك... اقرئيها بصوت عال واضح وبتؤدة عدة مرات ثم سجلي صوتك وقراءتك لنفس الجمل عندما تعتقدين أنك وصلت للأداء المرغوب فيه...ثم استمعي لصوتك مرة واقرئي معه بصوت عال مرة أخرى... كرري هذا التمرين يوميا إلى أن يصبح الأداء المرغوب فيه عادة.
يمكنك أيضا التدريب على الحديث الواضح مع قريب أو قريبة أو صديقة تثقين بها ودعيها تصحح لك وتساعدك.
تدربي على الاسترخاء عن طريق التنفس العميق البطيء عدة مرات وإرخاء عضلات الكتفين والرقبة.... زيدي في عدد مرات التنفس إلى أن تصلى إلى عشرة دقائق من التنفس العميق البطيء في الجلسة الواحدة... كرري الجلسة مرة في الصباح وأخرى في المساء....
لا بأس من وجود موسيقى هادئة خافتة...قولي لنفسك أثناء التنفس وكرري: "أنا أتحدث بوضوح والكل يفهم ما أقول"... تخيلي حدوث هذا في صورة ذهنية واضحة ولتكن مستوحاة من أحد الذكريات المخجلة.. تصوري نفسك تتحدثين بوضوح وأن الآخر يسمعك جيدا... كرري التصور
أرجو المتابعة معنا بعد ممارسة هذه التمارين لمدة أسبوع مستمر على الأقل.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
*ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك أخي الاستاذ علاء مرسي غير إحالتك إلى عددٍ من العناوين من على مجانين، ففيها ما يفيدك إن شاء الله:
الهذرمة وشيءٌ من الرهاب
لثغةٌ في الراء: وبقية الحروف براء!
اضطراب الكلام: علاج الرهاب غير تام!
التأتأة والأيزو والسادة العلماء: إعادة نظر م
بين التأتأة والرهاب: بحثا عن الأيزو!
تأتأة...انترنت... والحل: اكتشفي ذاتك
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك.