الخوف من الكفر : وسواس العقيدة
أحلام اليقظة ..
عندي أحلام يقظة من حوالي 5 سنين كنت أحلم في أي وقت في اليوم بس مش كثير، كانت بتزيد بس قبل ما أنام .... دلوقت أنا أحلم تقريبا طول اليوم
أو وقت كبير من يومي مثلا : أحلم أني مهندسة وعندي أخوات غير أخواتي وعائلة غير عائلتي وأتكلم معهم ونخرج سوا زي ما يحصل في الواقع بس دا في خيالي ..
وعندي حاجة أتخيلها على طول مش عارفة دا طبيعي ولا لاء ؟ وهي
أني مثلا وأنا بكلم ماما أو أي حد بتخيل إن أنا واحدة ثانية بشكل مختلف وأسم مختلف عن اسمي وكدا يعني، ذا طبيعي ؟؟
11/7/2017

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Amal" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك واستعمالك خدمة استشارات مجانين.
أحلام اليقظة المفرطة عرض شائع في كثيرين من مرضى الوسواس القهري (وغيرهم من المرضى النفسيين)، والفيصل في كونها طبيعية أو غير طبيعية يعتمد بالأساس على تأثيرها في أنشطة الحياة اليومية للحالم وعلى رؤيته هو لها وكيف يعيشها ويحسها ويستخدمها هل هي تسعده ؟ أحلام اليقظة : سعيدة بأحلامي
أم هي تضايقه ... وهي -أي أحلام اليقظة المفرطة- أحيانا نجدها من شدتها تستهلك تركيز الشخص وربما إدراكه للواقع حتى ليختلط الحلم بالواقع !! ونجد ذلك في حالات الاضطرابات النفسية الشديدة أو الذهانية.
أحلام اليقظة التي تصفينها تستطعين الحكم على طبيعيتها أنت بحسب المقياس أعلاه وهي قد تكون طريقة حياة طبيعية وربما مبدعة مثلما قد تكون علامة اضطراب نفسي.
واقرئي :
لم تكن تعلم أن اسمها أحلام اليقظة !
أحلام اليقظة أحلى م اليقظة!
هل أحلام اليقظة تتعب الدماغ؟
أحلام اليقظة الممتعة: طبيعية بشرط
واقرئي كذلك ما يوضح علاقة أحلام اليقظة ببعض الاضطرابات النفسية فهي قد تكون جزءًا من اضطراب وسواسي أو اضطراب انفصالي كاختلال الإنية تبدل الواقع أو أحد الاضطرابات الذهانية:
أحلام يقظة أم وسوسة؟
أحلام اليقظة والانفصال
أحلام اليقظة والانفصال وشيء من الوسواس
أحلام يقظة تعويضية ووسواس قهري
أحلام اليقظة بين الوسواسية والوهامية مؤخرا!
أحلام يقظة مفرطة: مفتوحة كل الاحتمالات
كلمة أخيرة يا "Amal" يا ابنتي تتعلق بما اكتشفته بعدما أكملت الإجابة على استشارتك هذه، وهي أنك قبل يومين بتاريخ 9 يوليو 2017 أرسلت استشارة للموقع كانت أرسلت إلى إحدى المستشارات فردتها معتذرة بانشغالها فصارت من نصيبي وأجبتها الخوف من الكفر : وسواس العقيدة واكتشفت بعد وضع ارتباطاتي ردي هذا عليك أني أجبت على استشارة لموسوسة دون أن تشعرني بشيء من عذابها مع الوسواس فلماذا يا ترى ؟ ......
نصيحة الموقع:
أنصحك إن ثقل تأثير الأعراض عليك أن تعرضي نفسك على طبيب نفساني وتابعينا بالتطورات.