الخوف من الكفر : وسواس العقيدة م
الخوف من الكفر2
السلام عليكم ...
1- عندي وسواس عقيدة، ودايما لو عملت أي ذنب لازم أقول الشهادة بحس إني كدا خرجت من الإسلام عشان بتيجي فكرة في بالي وهي أني مثلا مش معتقدة إن الحاجة اللي عملتها دي حرام وكأني أنكر معلوما من الدين بالضرورة، وببقي محتارة هو أنا فعلا قصدت كدا ولا لاء
2- أوقات ببقي مثلا بشوف حاجة علي فيسبوك ويكون حد كاتب بوست ديني ممكن أشوف أوله وأقلب على طول بعدها بتجيلي أفكار زي إن أنا مبقتش مهتمة ومش فارق معايا، مش عارفة دا حقيقي ولا لاء
3- أوقات كثيرة أفكر أن أنا عشان مش عارفة أوقف وساوس العقيدة إن أنا راضية بيها ... أنا خائفة جدا من الموضوع دا مش عارفة أعمل إيه
4- لو بقي عندي كسل شوية في أمور الدين. زي بقيت بصلي من غير سنن ومبقولش أذكار مثلا، هو دا طبيعي يحصل ولا لاء؟؟، لأني سألت شيخي عن سبب وسوسة العقيدة هل هو بسبب ضعف الإيمان
وقال لي إن كان حصل بعد الوسوسة فتور يبقى بسبب ضعف الإيمان
يعني أنا عندي ضعف إيمان !!!!!
طب أعالج دا ازاي حد يقول لي أعمل إيه أنا تعبت والله، أنا مش مركزة في أي حاجة ومش بقيت عارفة أنا عايزه إيه ولا أعمل إيه
أنا عايزة أخرج من الحاجة دي وبس ومش عارفة دا ممكن ولا لاء أنا بقيت حساها حاجة مستحيلة.
15/7/2017

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Amal" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك وطلبك الاستشارة من موقعنا والمتابعة معنا ودعواتنا لك بالشفاء العاجل إن شاء الله.
أي ذنب هذا يا "Amal" الذي يخرج من الملة وهل يدخل مثلا من ينسى فيغتاب أحدا أو يجالس من يغتاب أحدا، أو ينظر إلى المحرمات أو يمارس العادة السرية أو حتى يشاهد الأفلام الإباحية حتى ولو أنكر حرمتها ضمن من ينكر معلوما من الدين بالضرورة ؟ بالطبع لا فالفرق كبير بين المذنب وبين المشرك والكافر.... ما يحدث معك هو أن الفكرة الوسواسية (أنك تنكرين حرمة الذنب) تخيفك وتوقعك في محاولة استبطان داخلك لمعرفة ما إذا كنت تنكرين الحرمة أم لا فتقعين بذلك في فخ الوسواس ... لأن الموسوس معرض لأن يشك في المعلوم من الذات بالضرورة ! وهو لذلك معذور يستحق الرخص..... توقفي تماما -كما ذكرت لك في ردي الأول عليك- عن تكرار الشهادة استجابة لهذه الوساوس وإياك والاستسلام لأداء الفعل القهري بالاغتسال أو غيره.
هل يجب على المسلم المتصفح لموقع إنترنت كالفيش بوك أو غيره أن يتوقف عند كل منشور ديني أو فيه آيات من القرآن الكريم أو حديثا نبويا ليقرأه حتى آخره؟ من قال بذلك؟ وكذلك هل يجب على من يقلب قنوات التلفاز مثلا فيسمع تلاوة من إحدى القنوات الدينية أو يسمع شيخا يعظ أو يشرح درسا دينيا أو يتوقف عند هذه القناة حتى تنتهي من عرض المادة الدينية ؟ فإن لم يفعل ذلك فهو غير مهتم بالدين!!!! .... إن في هذا كثيرا من التعسير وليس إلا دربا من دروب التعمق المذموم في الشرع.. فالأصل والغاية من تلاوة القرآن أو الأحاديث أو التفاسير أو سماع دروس التوحيد مثلا أن يروح المسلم عن نفسه لا أن يكدرها هداك الله أنت وشيخك.
تقولين كذلك (أوقات كثيرة أفكر أن أنا عشان مش عارفة أوقف وساوس العقيدة إن أنا راضية بيها ... أنا خائفة جدا من الموضوع دا مش عارفة أعمل إيه) عليك أن تحسني فهم المطلوب منك لتخلصي فعلا من المعاناة مع الوسواس، المطلوب يا "Amal" يا ابنتي لنبدأ طريق العلاج من الوسواس ألا نجعل هدفنا أبدا هو وقفها فليس هذا مباشرة بيدنا ولا هو بإمكان العقار فعله ... وليس معنى ورود الوساوس على الخاطر ولا العجز عن إيقافها أنك راضية بها أبدا ... بل أنت معذبة بها وتبقين كذلك طالما تصرين على محاولات وقف الأفكار الفاشلة دائما بسبب نظرية العملية العقلية الساخرة تذكري يا "Amal" أن القبول بوجود الفكرة وإمكانية ورودها على الخاطر لا يعني القبول بمحتواها ولا يعني إمكانية القبول به يوما ما ...
وأما الكسل في أمور الدين فأمر إنساني طبيعي ويمر بكل إنسان وإذا حصل بعد الوسوسة فإنما يكون بسبب الاكتئاب والأحباط الناتج عن الوسوسة أو قد يكون كذلك الذي يعتري كل بني آدم وليس ناتجا عن ضعف الإيمان .... فلكي يكون ناتجا ضعف إيمان تاليا للوسوسة يجب أن يصدق الإنسان محتوى الوسوسة ويعمل به أي يستريح لتشككه في الدين فيصبح التكاسل عن العبادات نتيجة طبيعية ... هذا الفرق البسيط يا "Amal" لم ينتبه له شيخك فيما أخمن .... فأنت لم تصدقي محتوى الوسوسة ولا استرحت له ولن يكون هذا حتى لو نجح الوسواس في تشكيكك فيه والله أعلى وأعلم.
نصيحة الموقع هي أن تطلبي العلاج من طبيب نفساني وأن تقرئي جيدا المنشور على مجانين تحت التصنيف علاج الوسواس OCDSD فقهي معرفي ديني Religious CBT وأهلا وسهلا بك جائما على مجانين فتابعينا بالتطورات الطيبة.