الوسواس القهري النظر للعورات
السلام عليكم، كيف يكون التعرض ومنع الاستجابة للوسواس القهري للنظر للعورات، حيث أن وسواس غسيل الأيدي واضح كيف يكون التعرض وهو مسك شيء قذر ومنع الاستجابة هي عدم الغسيل،
لكن وسواس النظر للعورات التعرض هو الجلوس مع شخص مهما كان ولا أدري كيف تكون منع الاستجابة،
وهل يوجد علاج سلوكي آخر ؟
18/7/2017

رد المستشار
الابن الفاضل "مصطفى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك وطلبك الاستشارة من موقعنا.
وسواس النظر إلى العورات هو أحد أنواع الوساوس الحسية الجسدية ومن بينها وسواس النظر الذي لا يشترط أن يتعلق بالنظر إلى العورات وإنما قد يكون النظر إلى العينين أو إلى جانب من الوجه أو ... إلخ.
وعلاج وسواس النظر إلى العورات بطريقة التعرض ومنع الاستجابة يكون بإعداد برنامج تعرض سلوكي بناء على تفاصيل حالة كل مريض، فعلى حسب مساحة الأنشطة الحياتية التي يتجنبها أو يتحاشاها يتم بناء هرمية التعرض التدريجي.... يطلب منه حصر الأماكن والمواقف والأشخاص الذين يتحاشاهم المريض ثم يتم ترتيبها تصاعديا من الأقل صعوبة بالنسبة له إلى الأكثر صعوبة.
كذلك يتم حصر احتياطات أو سلوكيات التأمين التي يلجأ إلى استخدامها المريض والمتعلقة غالبا بأين ينظر كأن يثبت وجهه على وجه من يتكلم معه أو على صدره وأن يتحاشى النظر إلى الجزء السفلي من الجسد ما استطاع أو أن يرتدي نظارة شمسية سوداء تخفي عينيه ...الخ... ثم يتم الاتفاق على ضرورة التخلي تماما عن تلك السلوكيات التي يهدف منها إلى تقليل القلق والتوتر عند التعرض للمواقف الصعبة بالنسبة للحالة لكنها بمقدار ما تخفض القلق تفسد فائدة التعرض ومنع الاستجابة.
بعض حالات هذا النوع من الوسواس يكون تركيز المريض فيها حول التحاشي واحتياطات التأمين وبعضها يكون تركيز المريض فيها حول مراقبة حركة عينيه أكثر من أي شيء وهذا النوع يكون أكثر ارتباطا بالوساوس الحسية الجسدية وهو أصعب في علاجه نظرا لأن البرنامج السلوكي يجب أن يتضمن إضافة إلى ما ذكرناه أعلاه برنامج تدريب على المسح الجسدي أيضًا.
أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على الثقة والمشاركة.