اضطراب وجداني ثناقطبي أين الفصام م1
اضطراب وجداني ثناقطبي أين الفصام ؟!
السلام عليكم ورحمة الله ووبركاته دكتور سداد حفظك الله وبارك فيك وأدام عليك الصحة والعافية أنا أشكرك كثيرا على تجاوبك معي وأنا معجب بعلمك وأحترمك جدا.
بالنسبة للعلاج أتابع حاليا ومنذ مدة طويلة مع استشاري واحد في الطب النفسي وهو متميز بأخلاقه وتعامله سألت طبيبي عن تشخيص مرضي وذكر أنه اضطراب وجداني دوري ثناقطبي cyclothymia كما شخصتني أنت اضطراب وجداني مع نوبات هوس ذهانية وهو قال كذلك أيضا لكن قال أنه ثنائي قطبي دوري cyclothymia.
تميزت السنين الأخيرة بنوبات اكتئاب متكررة تم خلالها تناول عدة أدوية اكتئاب وتغييرها لعدم تحسن الاكتئاب ووقفها عند التحسن. أتناول حاليا ability 10 mg, وzyprexa 5 mg وlamictal 100 mg مرتين يوميا. أخبرني طبيبي أننا سوف نكتفي بالابليفاي بجرعة ١٥ mg وتوقف الزيبركسا ونستمر على اللاميكتال.
لدي سؤال هل دواء الاكتئاب له دور مهم في تحسن حالتي أي بمعنى ضروري في الخطة العلاجية. وما هو نصيحتك لي في الجانب الدوائي خاصة ارتحت عندما علمت أن السيكلوثيميا تتميز بخفة النوبات وربما انعدامها مع المستقبل إذا كان هناك متابعة مستمرة للطبيب وتناول الدواء بانتظام والتعامل والتكيف مع المواقف وضغوط الحياة وتغيير الشخصية بجانبها الإيجابي وتحجيم الجانب السلبي والعمل على تحسين البيئة والظروف البيئية والاجتماعية وأنواعها المختلفة.
أكتب الشعر بنوعه العمودي والعادي وبأسلوبي وأحب أن تقرأ شعري ولكن المحافظة على خصوصيتي لا أريد كتابته هنا فكيف ممكن إن أرسلت لك وتقرأه وأنا أعرف أنك مهتم بالشعر.
كان وزني ١٥٢ كغم وعملت حمية مع رياضة ونقص إلى ١٢٢ كغم طولي ١٨٤ سم عملت حمية الدكتور اتكنز أو رجيم البروتين ولكن عاد وزني للزيادة بعد توقف الرياضة والدايت ١١ كغم. لدي نقطة لماذا يسمى الفصام وbibolar بمسمى اضطراب عقلي أعتقد تسمية غير مناسبة وجارحة أُفضل اضطراب نفسي لوجود أناس مميزين وناجحين في كلا المرضين والمرضى لديهم مشاعر وأحاسيس مرهفة.
ما هي نصيحتك لي لإنقاص الوزن.
والتعامل مع الدواء وحالتي ومستقبلي وإذا كان هناك أمور أخرى تريد ذكرها ولك خالص الشكر والتقدير الإنسان المحترم دكتور سداد
23/8/2017

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع. أولا ألف شكر لك على ثقتك بالموقع.
هدف العلاج في اضطراب الثناقطبي بأنواعه المختلفة هو موازنة المزاج أو موازنة الحالة الوجدانية. هذا التوازن يجب أن يكون هدف العلاج حتى إن كان المراجع يعاني من نوبة اكتئابية. استعمال مضادات الاكتئاب أحياناً وبإسراف يؤدي إلى زيادة استعمال موازنات المزاج وبصورة تدريجية لا ينتبه إليها المراجع ولا الطبيب ينتهي الأمر بمحاولة السيطرة على الأعراض الجانبية للعقاقير مع إضافة عقاقير أخرى. النتيجة هي تراكم العقاقير.
نصيحة طبيبك المعالج صحيحة خاصة وأن وزنك وكتلة جسدك عالية جداً ولا تساعد في علاجك وقد توثر على تنفسك النومي وبالتالي على أعراضك الوجدانية.
بما أن عقار اولانزبين أو زايبركسا لا يساعد الوزن فالاكتفاء بالابيليفاي صحيح والصراحة لا معنى لخلط عقارين.عليك أن تحرص على إيقاع يومي صارم وتستهدف وزنا لا يزيد على ٩٥ كغم.
كلمة عقلي Mental تعكس الجانب البيولوجي للأمراض النفسية وهو المصطلح السائد في العالم الغربي الآن. كثرة استعماله له جذوره القانونية والاقتصادية وتنظيم الخدمات ووصمة كلمة عقلي تختفي تدريجيا الآن ويقبل الناس بأن ما لا يقل عن ٢٥٪ من السكان يعانون من اضطراب عقلي من نوع أو آخر.
هناك حقل في الموقع لنشر إبداعات مستشيرين الموقع فلا تتأخر في إرساله وسيتم النشر في أسرع وقت.
وفقك الله.