وسواس النظر للعورات : السرية واحتياطات التأمين
السلام عليكم دكتور،
ربما بعد خبرتي السابقة مع الطبيب النفسي هنا في بلدي، سأكتفي بطلب العلاج من موقعكم فأرجو ألا تخذلوني.
لقد ذاكرت المقالات التي بعثتها لي شكرا لك. وهذه إجاباتي عن أسئلتك.
ما أتجنبه هو:
إذا تكلمت مع شخص أحاول أن لا أنظر لوجهه لأكثر من ثانيتين وإلا سينصرف انتباهي لأي جزء من جسده مهما كان مغطى كانحناءات الجسم أو أزرار قميصه.
إذا كنت أمشي ورأيت شخصا من بعيد أنظر إليه نظرة كليه لتجنب النظر إليه عن قرب فيما بعد. وذلك حتى لا يترائى له أنني خائفة أو غير واثقة من نفسي بالرغم من أنني لا أميزه تماما فأحيانا يكون شخصا أعرفه. وإذا كان بإمكاني تغيير الشارع أقوم بذلك. كما أنني أتجنب الشوارع كثيرة الازدحام.
أتجنب الجلوس في جماعة وإن اضطررت لذلك أستعين بالنظرة الكلية أو الإجمالية للموجودين دون تمييزهم حقا لتجنب التمعن في أي تفصيل.
الاحتياطات:
عند التحدث مع أي شخص أستخدم أية أداة سواء يدي، كتاب وغيرهما لحجب أي تفصيل يمكنه جلب انتباهي.
عندما فكرت أن ما تخافه قد يحدث أو هو يحدث بالفعل: هل فعلت أي شيء لتحاول منع الآخرين من ملاحظته؟
أشتت انتباهي بالنظر في أي شيء جامد لتحاشي التقاء الأعين
هل فعلت أي شيء لتحاول منع الآخرين من تقييمه سلبيا؟
نعم. أحيانا عند ملاحظة ردة فعل من الآخر أحاول النظر إليه مباشرة في عينيه لأثبت أنني على ما يرام لكن غالبا ما يزداد الوضع سوءا.
هل تفعل أي شيء لتحاول تفادي جذب الانتباه لنفسك؟
أستعين بكثرة الحركة أحيانا أو الادعاء بالانشغال في شيء معين
4/9/2017
السلام عليكم دكتور وائل
أنا وفاء عذرا على إزعاجك برسائلي لكني وودت الاطمئنان إن كانت تفاصيل الحالة قد وصلتك أو لا. إن وصلتك أرجو منك أن تطمئنني لذلك حتى وإن كنت ستجيبني في ما بعد لأنني أعي مدى انشغالك. شكرا مسبقا وأثابك الله خيرا على ذلك..
من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته
5/9/2017

رد المستشار
الابنة الفاضلة "وفاء" أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك ومتابعتك، وعذرا لتأخري في الرد.
سنكون معك إن شاء الله في طريق التعافي، ومبدئيا سأذكر لك علاجا دوائيا ثم أعلق على ما أرسلته لنا لأبين ما تفعلين بعد أن ييسر العقار ذلك بإذن الله
هناك عقاران يسهلان عليك معا القيام بهذا هما -وسأذكر الأسماء العلمية للمادة لعدم معرفتي بالأسماء التجارية في تونس-
أقراص سيرترالين 50 مجم Sertraline 50 mg يؤخذ قرص واحد بعد الإفطار لمدة ستة أسابيع مبدئيا... وقد تزاد الجرعة إلى 100 مجم يوميا بعد الإفطار.
أقراص أريبيبرازول Aripiprazole يوخذ مقدار 5 مجم يوميا بعد الإفطار لمدة ستة أسابيع مبدئيا ... وقد تزاد الجرعة إلى 10 مجم يوميا بعد الإفطار.
وأما البرنامج المعرفي السلوكي فحسب ما ذكرت في إفادتك أعلق، فعليك أن تنظري لوجه من تحدثين، ولا تتحاشي النظر من قريب لأي شخص، ولا تتجنبي الجلوس في جماعات ولا التمعن في تفاصيل الجالسين.
لابد يا "وفاء" أن تقومي بترتيب المواقف والأشخاص الذين تتجنبينهم بالتدريج من الأقل صعوبة إلى الأكثر
ثم تبدئين في تعريض نفسك لكل موقف منهم بحيث تكررين التعرض في كل مرحلة حتى تصبح يسيرة بالنسبة لك كما هو مشروح في المقالات.
نحتاج إلى قائمة مخاوف فيها على الأقل عشرة مستويات من الصعوبة مثلا من 10 إلى 100 ... ولابد أن تتخلي بالتدريج عن كل الاحتياطات تماما لأن التعرض مع استخدام الاحتياطات يجعل التعرض بلا فائدة.
إذن عليك عدم استخدام أي شيء لحجب التفاصيل أثناء محادثة الناس، وعدم تشتيت الانتباه لتحاشي تلاقي الأعين، كما لا يجد أي داعٍ للنظر مباشرة في عين من تحادثين إذا شككت أنه أحس بشيء .. فالحقيقة أنه بالنسبة للآخرين لا يوجد شيء يلاحظونه.... عليك أن تتعاملي مع الآخرين بشكل طبيعي قدر الإمكان.