مثلي يختفي خلف جدران الزواج م5
هلاوس وأفكار قهرية لا فائدة منها
بسم الله الرحمن الرحيم، أنا طارق صديق الموقع أرسلت كذا رسالة لمشكلة أخرى يعرفها د. وائل أبو هندي أعزه الله ولكن جدت علي هلاوس منذ أكثر من شهرين كادت تجنني بعيدا جدا عن مشكلتي الأولى فأرجو من الموقع أن يوفق طبيبا متخصصا في حل الهلاوس والأفكار القهرية أو أي مختص بذلك ترونه فأنا كدت أجن من تلك الهلاوس المسيطرة عليّ والأفكار وهي كالتالي وممكن سببها حالتي النفسية.
أرجو من الطبيب ترك المشكلة الأولى بتاعتي جانبا تماما سيما عرفها أم لا وأختصر وأقول بدأت أنشغل بأشياء غريبة جائز لا تصدقون أن بشرا طبيعيا يمارس حياته زي أي بشر يفكر فيها أفكر وأهلوس في ملابسي واغتسالي وأكلي وشربي وشغلي بدأت أتوه فيه كأني أول مرة أراه حقا والله أنظر لملابسي أفكر كيف تسترني كيف أرتديها أنظر لها على طول وفي صلاتي أفكر كيف أغتسل وماذا يفعل الماء حينما أسكبه على نفسي مش عارف أشرح والله امتنعت عن لبس الملابس الداخلية وأقول بداخلي لزمتها إيه؟؟ مهو البنطلون مغطي ولو لبست أكاد أفكر فيها وينتابني صداع شديد وارتفاع ضغط الدم
الماء لماذا نغتسل به وكيف وأهدأ ساعات وعندما أتوجه للحمام يبدأ التفكير والصداع هل أنا مصاب بهلع أو لبس شيطاني ؟؟ عندما آكل أنظر إلى الطعام كيف صنع وطهي إيه ده؟ أنا مالي؟ أبلع الطعام ساعات بالعافية تخيل بتجيني هلاوس تقول لي ليه بنأكل الأكل كده ما نأكله نيئ من غير طبخ وأصرخ وأقول إيه الأفكار دي؟؟
كل شيء في حياتي وأنا بعمله بفكر فيه بعصبية وتشنج كيف أعمله حتى عملي لي فيه سنيييييين أصبحت أو كدت أنساه وأنظر له كأني أراه أو أعرفه لأول مرة وأتخانق مع نفسي وأهدأ وأقول لنفسي أعقل حد يفكر في تصرفات البشر العادية كده أو يفكر فيها أصلا وأهدأ وأقول خلاص شوف حياتك وصلاتك وأولادك وشوف حياتك وأقعد أستغفر وأذكر ربنا أهدأ شوية
ومجرد ما أحب أعمل أي حاجة أي حاجة حتى لو عايز أدخل الحمام لقضاء الحاجة ينتابني الفكر والهلوسة أقول لك إيه بس مش عارف أوصف عندما أستحم يأتي وسواس الاستحمام أنظر إلى الماء كأني أراه لأول مرة ويأتي الهلوسة ليه أغتسل وصابون ليه وأتوضأ 20 مرة وأعيد الوضوء وإلخ كثير من ده وعندما أصلي أسرح في السجادة كيف صنعت وكيف غزلت ولساني يسكت عن الذكر والتسبيح في الصلاة أقصد وأعيد الفاتحة في الركعة يمكن 3 أو 4 مرات كيف أفعل أعمل
ساعات أهدأ وأبقى تمام وأقول لنفسي بطل عبط في اللي أنت فيه ده ولكن عملي لوحظ علي السرحان وتغميض العين كثيرا بسبب تفكيري وصداعي الرهيب الذي يأتي مع الهلاوس ولكن عملي هو سبب أكل عيشي ورزقي ورزق أولادي فإن فشل مني هعمل إيه أشحت يعني والله أتوه في عملي كأني أرى عملي لأول مرة ولا أعرف أعمل إيه وأنا متخصص في مجال حساس تبريد وتكيف هجنن يا دكتور ولا جننت فعلا ولا ده مس شيطاني أنا غير مقتنع تماما فيما أنا فيه وأحكم على نفسي بالهلوسة والهرتلة والعبط واللي ميعرفش يتحكم في عقله وتفكيره يبقى شكرا جنون طبعا وأنا مش عايز أجنن
كل شيء بحب أعمله أفكر فيه بتعصب إزاي يتعمل أي شغل أي شيء حتى لو هركب برواز حاسس إن عقلي وقف وضعف وخف معايا موبيل مبقتش عارف أستعمله من كثرة ما أفكر إزاي أستعمل شيء معرفش عُمل إزاي شاشته إمكانياته ومن ده كثير كل وأغلب ممارسات حياتي وساعات أهدأ وأعقل ومعملش ده أبدا ولا أفكر فيه أقول الحمد لله العفريت راح ومجرد ما أتعرض لأي موقف شكرا ...
أنا مستغرب حالتي وليه بلزق في الحاجة كده أبسط شيء ملابسي أكلي شربي كأني عين على عقلي وأراقبه مش عايز ورافض هذا الهراء شيء يقهرني يجعلني أفكر فيه وزوجتي محكتلهاش حاجة من ده ولو إدتها فكره تستغرب من الكلام طبعا تستغرب كلام هطل جنان أقعد أذكر ربنا وأصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وأبكي وأدعو الله وأقسم عليه يخرجني من تلك الهلاوس القهرية جايز ظروف مشكلتي وحياتي ووحدتي هما السبب ونومي لوحدي وبكلم نفسي كثيرا وبحاسب نفسي كثيرا وعندما كتبت هذه الرسالة بكامل قواي العقلية أدرك ما أقول
الخلاصة المس موجود وآلام النفسية وجايز الضغوط معرفش أرجو ممن يرد علي ألا يسخر ولا يعجب من تلك المهاترات فهي تقهرني بشدة ولأغلب الوقت أرجوك أريد الخلاص من المهاترات والهلوسة دي
أرجوكم لا أملك علاجا عند متخصص خائف على شغلي وقت ما عقلي يسرح ويغيب أرجوكم0 ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفو عنا وارحمنا أنت مولانا ولا مولى غيرك فإن كانت هذه الأمور من نفسي فتب علي واكشفها عني وإن كانت ابتلاء خفف عني يا رب وإن كانت من الشيطان فانزعه مني بأعوذ بالله من الشيطان الرجيم
آسف جدا وأرجو تفهم الأمر
وعدم الشدة في الرد.
7/9/2017

رد المستشار
الصديق العزيز على مجانين "طارق" أهلا وسهلا بك على صفحتك وموقعك.... مشكلتك يا صديقي سهلة وبسيطة اسمها اضطراب الوسواس القهري
إلا أنك باستغرابك هذا جعلتني أستنتج أنك لم تكن تقرأ من استشارات مجانين إلا ما تراه يخص مشكلتك من وجهة نظرك (وأرجو ألا تكون قرأتك اقتصرت على استشارتك ومتابعاتها)، وما لهذا أطلقنا مجانين وعشنا نخدمه سنوات يا "طارق" يا صديق الموقع.
أنت تعاني من نوع معتاد من الوسواس القهري لكنه متفاوت الشدة إلى حد كبير بما يعني وجود أشخاص يعيشون به ولديهم بعض أو كل ما أشرت إليه من الأعراض بدرجات أخف.... حتى أن بعضهم لا يراه مرضا !
مهم يا "طارق" أن تصحح التسمية لأن ما تعانيه ليس اسمه هلاوس بل وساوس وهناك فرق كبير بينها في تعريفات الطب النفسي المعتادة فبين الهلاوس والوساوس فرق كبير كما شرحنا من قبل:
بين الوساوس والهلاوس مشاركة 2
وسواس مراقبة الذات والأفعال والأقوال والأحداث والتفكير والتساؤل عن كل عادي مألوف لا يسأل عنه أحد !! هكذا كانت حالتك وبغض النظر عن أسبابها من وجهة نظر حضرة جناب سيادتك علاجها معروف بغض النظر عن الأسباب؟ فهل الأولى هو إيجاد التفسير والسبب أم الحصول على العلاج ؟
اقرأ عن عن طيف الوسواس القهري ما استطعت وتعلم عن مرضك ثم اطلب العلاج..... تستطيع زوجتك مساعدتك في التفهم وكيفية العلاج إن أردت وكان مناسبا.
بعدها تأتي الخطوة الثانية وهي أن تفكر كيف ستحصل على العلاج وكم ستكون تكلفته ومدته وأهدافه ....وتابعنا بالتطورات.