السلام عليكم
ابني لديه سنتان, عادة ما يحب أن يلعب بعضوه الذكري.
حاولنا أن نمنعه لكن بلا فائدة، كيف نمنعه.؟؟
هو والحمد لله طبيعي وأحسن من الناحية العقلية، أرجو إرشادي،
لكم جزيل الشكر.
27/08/2003

رد المستشار
الأخ الفاضل أهلا بك وشكرًا على ثقتك بموقعنا وصفحتنا، ما يفعله ابنك العزيز طبيعي جدا في هذا السن، فهو يستكشف كل شئ تقع عليه عيناه، وقلقك من لعبه بعضوه الذكرى هو الذي يجعله يتمادى في ذلك لأن هذا القلق يثير فضوله أكثر ويجعله يتمسك بهذه العادة التي تجعل والده مهتما وقلقا، فالطفل-أي طفل– يسعد بجذب اهتمام والديه حتى ولو كان ذلك في صورة غضب منهما، المهم أن يظل في بؤرة الاهتمام، وأنت قد فعلت ذلك-دون قصد- حين حاولت منعه.
لا تعطى لهذا الأمر أي اهتمام ولا تكن قلقا تجاهه وهو سيتوقف عنها من تلقاء نفسه، حيث أن أفضل علاج لمثل هذه الحالات هو إهمالها حتى تزول تدريجيا من تلقاء نفسها، وإذا كان لك أن تساعده فيمكنك أن تفعل ذلك من خلال جذب انتباهه للأشياء أخرى.
وبما أنك ذكرت أنه يحب السيارات فيمكنك شراء سيارات (لعب) بحيث ينشغل بها عن العادة الأخرى التي تعلق بها، والطفل بطبيعته سريع النسيان ويمكن جذب انتباهه لأي شئ خاصة إذا كان هذا الشيء محبوبا لديه.
وفي النهاية نعتذر عن تأخرنا في الرد عليك وذلك بسبب الكم الهائل من الرسائل التي تصلنا يوميا، ونحن معك دائمًا فتابعنا بأخبارك.