وساوس الاستجاء: المهبل أم المبال؟ من أين الهواء!!؟
البلل الذي يصيب الجوارب في المراحيض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
د وائل أنا في حيرة من أمري .....يوم الأحد كنت في المستشفى الحكومي أتلقى محاضرة وحان وقت صلاة الظهر وذهبت لأتوضأ وعندما دخلت إلى الحمام كانت رائحة البول شديدة ويوجد ماء على أرضية الحمام تحت الحوض الذي توضأت فيه لا أعلم هل هو ماء فقط أم ماء مختلط ببول ؟؟
المهم أني توضأت وفي أثناء ذلك أحسست ببلل في الجورب الذي في قدمي فنظرت إلى باطن قدمي عند أصابعي فلم أجد بللا ومن ثم خرجت وصليت ....ثم اكتشفت بالأمس الأربعاء أن حذائي بالفعل يسرب ماءا عند الكعبين ....
الآن أنا محتارة هل جوربي تنجس فعلا وأنا لم أنظر حينها إلى مكان الكعبين ....
والمسجد الذي صليت فيه هل تنجس ؟؟؟
14/9/2017

رد المستشار
الزميلة الفاضلة "علياء" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك ومتابعتك، واستخدامك استشارات مجانين.
لا يوجد أي داعٍ للحيرة يا "علياء" فالقاعدة الفقهية تقول: "لا نجاسة إلا بعلامة والحكم بالنجاسة من غير علامة وسوسة" أو بصيغة أعم "لا تنجيس بالشك"...
ما حصل هو أنك كنت تشمين رائحة بول قوية في الحمام ولا غريب في ذلك في المراحيض العامة في بلد كمصر وشم رائحة النجاسة لا ينجس بالتأكيد، إلا أن أرضية المرحاض المبتلة هي سبب مخاوفك والحقيقة أن هذا البلل لا يمكن الجزم بأنه ناتج عن ماء نجس -فلرائحة النجاسة مصادر أخرى في المكان- وما دمت لا تستطيعين الجزم يقينا بأن ماء الأرضية نجس -وكل ما لديك هو أن هناك احتمالا لأن يكون نجسا- فإن ماء الأرضية يعتبر طاهرا لأن الأصل في الأشياء الطهارة ولا تنجيس بالشك.
أما سؤالاك في آخر الإفادة :
فالأول مقبول (الآن أنا محتارة هل جوربي تنجس فعلا ؟) والرد عليه لا لأنه لا يوجد يقين بوجود النجاسة في الماء وبالتالي لا يقين بأن الجورب تنجس أي أن الجورب طاهر.
وأما السؤال الثاني (والمسجد الذي صليت فيه هل تنجس ؟؟؟) فهذا سؤال يشير إلى طريقة تفكير مزعجة جدا نسميها التفكير السحري.... لأنه حتى لو افترضنا أن جوربك أصابته نجاسة فإن خطوك خطوتين على الأرض يكفي للتطهير فعَنْ جَابِر بْن زَيْدٍ، أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: "إِنِّي امْرَأَةٌ أُطِيلُ ذَيْلِي وَأَمْشِي فِي الْمَكَانِ الْقَذِرِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يُطَهِّرُهُ مَا بَعْدَهُ". صدق صلى الله عليه وسلم.
يعني خطوة أو خطوتين على الأرض بالجورب الذي تنجس يقينا تطهره فكيف يتنجس المسجد يا "علياء" ؟ ومن جورب لا يوجد يقين أنه تنجس ألا ؟؟؟
أهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعينا بالتطورات.