من وسواس لاكتئاب لقلق متعمم م
استفسار
السلام عليكم ... حالتي تم تشخيصها من قبل خلطة قلق واكتئاب
الأعراض الجسدية للقلق في مصر كانت بتيجي وشهر وبتروح من نفسها ..هنا في غربتي مستمرة على طول معظم الأوقات (هل وأنا في مصر كان القلق مش مزمن وهنا أصبح مزمن ولا هو نفس المرض ونفس التشخيص) لأن دكتوري الفاضل قال لي يومين وهتروح لما كلمته تليفونيا وأنا هنا في السعودية (هل كان معتقد حاجة واستمرارها حاجة ثانية ) ولا هي هي ..
أتناول سيروكات 37ونص حاليا و75 بروثيادين ...لكني غير منتظم في دواء للقلق زي النوديبرين .... هل عدم استخدامي لأدوية مضادة للقلق خطأ لأني أحس النودبرين مش عامل معي حاجة، وما هي الجرعة المناسبة وقرأت عن الدوجماتيل هل جيد وسوليان أيضا ..وهل أحتاج للاندرال وبجرعة كم ...
نفسي أخف والله تعبت والأعراض حاليا قلة تركيز شديد جدا يكاد صفر وضربات قلب سريعة والله ماعلي ضغط إطلاقا وساعات بحس أني مش عايز أتقبل كلام من العميل لما يتكلم معايا بحس بزهق كأني عايز أقول له لخص جيب الموضوع من الآخر مع أني شخصيتي بحب الضحك والهزار ...
خائف يجيلي اكتئاب بمعنى اكتئاب ممكن يحصل لي هذا لأن في مصر محصليش حاجة وكانت لما بتيجي يبقى طفيف وبسيط جدا اكتئاب ثانوي ؟؟
سمعت أن الأعراض أو حالتي دي مع مرور الزمن بتخف تماما صحيح هذا ؟
وما الفارق بيني وبين مريض آخر في نفس الحالة يعتمد على العلاج السلوكي المعرفي فقط بدون دواء (هل اختلاف في شدة المرض)
جزاكم الله خيرا
عملت تحليل فيتامين ب 12 وطلع جيد (ورغم ذلك بحس بضعف في الأعصاب هل أنا في احتياج لحقن فيتامين ب مركب ولا طالما التحليل كويس خلاص مفيش داعي ؟ وما هو التوقيت الأفضل لتناول السيروكسات والبروثيادين قبل النوم مباشرة ولا يفضل صباحا أم مساء؟
جزاكم الله خيرا وربنا يكتبلنا الشفاء على أيديكم وموقعكم الرائع ودكتورنا الجميل دكتور وائل جزاه الله خيرا وربنا يجعله في ميزان حسناته يا رب، وربنا يشفي كل مريض بحق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
1/10/2017

رد المستشار
الابن العزيز صديق الموقع "أحمد سليمان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، وعلى متابعتك وإطرائك، ونسأل الله أن يوفقنا لنكون عونا لك في غربتك يا "أحمد".
سطورك سطور موسوس في منتهى القلق.... أو الأسئلة هو "هل وأنا في مصر كان القلق مش مزمن وهنا أصبح مزمنا ولا هو نفس المرض ونفس التشخيص)... نعم هو نفس المرض ونفس التشخيص ومن طبيعة اضطراب القلق المتعمم أنه مزمن ومعنى مزمن ليس أنه مستمر بصورة دائمة بل إن المسار المرضي الأكثر شيوعا لحالات القلق المزمن هو المسار المتقطع والذي يمكن رده أحيانا إلى وجود كروب من وقت لآخر في حياة المريض حين تزداد شدته تزامنا مع الكروب ويمكن أن تتغير الشدة دون كروب أصلا.
تسأل بعد ذلك عدة أسئلة متداخلة في عبارتيك (هل عدم استخدامي لأدوية مضادة للقلق خطأ لأني بحس النودبرين مش عامل معايا حاجة، وما هي الجرعة المناسبة) لا ليس خطأ ما دمت لا تشعر بأنه يحسن أعراضك فهو لا يشترط أن يكون مفيدا لكل مريض، وأما الجرعة المناسبة من عقار التوفيسوبام Tofisopam فتتراوح بين 100-300 مجم يوميا أي من قرصين إلى ستة أقراص يوميا..... ولا أظن العقار متوفرا بالسعودية بما يعني أن التحسن لو حصل على جرعة عالية منه لوجدت نفسك في مأزق كيفية الحصول عليه خاصة وأنه أيضًا كثير الغياب والنقص في سوق الدواء المصري المضطرب هذه الفترة.
ثم التساؤل (وقرأت عن الدوجماتيل هل جيد وسوليان أيضا... وهل أحتاج للإندرال وبجرعة كام...) الدوجماتيل والسوليان بعضهما من بعض ويفيدان في علاج القلق والتوتر والجرعة تخنلف من شخص لآخر لكنها تتراوح بين 50 مجم و200 مجم يوميا.... لكن لا ينصح بالاستخدام طويل الأمد فغالبا ما ننصح بالتوقف عن استعمال أيهما في مرضى القلق كل 6-8 أسابيع مثلا لمدة أسبوعين.... بسبب التأثير الجانبي الذي قد يحدث ويؤدي إلى نقص الرغبة الجنسية بسبب زيادة هرمون البرولاكتين.
وأما الإندرال فهو يفيد كذلك في علاج بعض الأعراض الجسدية للقلق مثل الرعشة والخفقان، وبجرعة تتفاوت أيضًا من شخص لآخر ما بين 10 و40 مجم يوميا... ولكن لا ينصح كذلك بالاستخدام طويل الأمد له في علاج القلق نظرا لوجود أعراض جانبية من أهمها الاكتئاب..... ويقتصر الاستخدام الطبي على حالات القلق الرهابي قبل التعرض للمثير -أي عندما تكون أعراض القلق مرتبطة بمثيرات معينة وليس لحالات القلق المتعمم-.... واستخدامه قبل التعرض للمثير يعتبر احتياط تأمين لا ننصح به خاصة إذا كان العلاج المعرفي السلوكي، هذا مع التأكيد على أن تشخيص حالتك ليس القلق المتعمم وإنما هو خليط من أعراض القلق المتعمم والرهابي وبعض الأعراض الاكتئابية.
شخصيا لا أخاف عليك من الاكتئاب ما دمت مستمرا على عقارين لعلاج الاكتئاب كلاهما قوي وبجرعة مناسبة.... وأما تساؤلك عن صحة ما سمعته من (أن الأعراض أو حالتي دي مع مرور الزمن بتخف تماما صحيح هذا؟) نعم هو صحيح في الغالبية من الحالات تتحسن الأعراض مع الزمن.
أما الفرق بينك وبين مريض بنفس حالتك يعالج بالعلاج المعرفي السلوكي فقط قد يكون فعلا في شدة الحالة وقد يتعلق الأمر بإتاحة هذا النوع من العلاج فما يزال غير منتشر كما يستحق في البلاد العربية.
وردا على آخر سؤالين : هل أنا في احتياج لحقن فيتامين ب مركب ؟ مجموعة فيتامين ب المركب بشكل عام تفيد في مواجهة الكروب والضغوط الذهنية والجسدية وهو لا يختزن في الجسد بمعنى أنه لا يضر والمجموعة تشمل أنواعا عديدة من فيتامينات ب وليس ب 12 فقط وأظن استخدام المجموعة في شكل أقراص أرخص من تحليل كل صنف على حدة .
وأخيرا سؤال ما هو التوقيت الأفضل لتناول السيروكسات والبروثيادين... والرد هو لا يوجد توقيت مغين هو الأفضل لكل الناس يا "أحمد" وكل شخص يحدد الأنسب له حسب التأثير المعين للعقار معه والمهم هو ألا يستخدم عقار الباروكستين على معدة خاوية، وأن تستخدم العقارين يوميا أي ألا تنسى تناول عقاقيرك قدر الإمكان.
أتمنى أن أكون أجبتك على كل ما سألت وأهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين فتابعنا بالأخبار الطيبة.