وسواس النظر للعورات
السلام عليكم
أنا أعاني من النظر لعورات النساء بشكل لا إرادي من سنتين تقريبا وعلاقتي بزميلات الدراسة أو الناس بشكل عام خاصة الفتيات أصبحت مضطربة مع أني في الحقيقة شخص خجول والكل يشهد لي بالاحترام
ولكن بعد ذلك اختلفت نظرات الناس لي وقد علمت من مقال لكم عن الوسواس القهري أني مصاب بوسواس النظر للعورات فأرجوكم ساعدوني وجزاكم الله خير
1/10/2017
وكرر الإرسال بعد أربعة أيام يقول :
وسواس النظر للعورات
السلام عليكم
أعاني من الوسواس القهري منذ سنتين بدأ الأمر معي بوسواس ديني وظهور أفكار وصور غريبة عن الذات الإلهية وهذا أصبح ضعيفا الآن، أما النوع الآخر الذي يرهقني كثيرا ويعيق علاقاتي الاجتماعية خاصة مع الفتيات بوجه عام هو النظر اللاإرادي لعورات النساء وقد جربت عدة تمارين وقرأت الكثير في هذا الموضوع ولم أصل إلى حل
أرجووكم ساعدوني
وجزاكم الله كل خير
5/10/2017

رد المستشار
الابن الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك وعلى متابعتك المتعجلة واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
لست حقيقة أستطيع تحديد الفرق بين نظرتك لعورات النساء ونظرة الشاب ضعيف الالتزام دينيا؟ ... هل أنت تنظر أكثر ؟ أشك في ذلك وأخمن أنك تنظر أقل ! ولكنك أكثر وعيا وانتباها لكل نظرة أو نية نظر وأنت تحاول غض البصر حريصا عليه فيستغل الوسواس ذلك في جعلك موسوسا بالنظر إلى موضوعك الجنسي وهي الأنثى....
وأنت وإن وصفت نفسك بالضعيف التزاما من الناحية الدينية فالحقيقة أنك ضعيف تجاه رغبتك الجنسية أو تعتبر نفسك كذلك... وليس هذا الضف تحديدا دليلا على ضعف الالتزام !
أنت تقول (وعلاقتي بزميلات الدراسة أو الناس بشكل عام خاصة الفتيات أصبحت مضطربة مع أني في الحقيقة شخص خجول والكل يشهد لي بالاحترام ..ولكن بعد ذلك اختلفت نظرات الناس لي)...
لم تفصل في الجملة الأخيرة ولم تقدم أي دلائل على تغير نظرات الناس لك وليس مؤكدا عندنا فيما يتعلق باضطراب علاقتك بالفتيات –إن كان الاضطراب موجودا أصلا من وجهة نظرهن أو بعضهن- هل هو بسبب تلك النظرات ؟ أم بسبب اضطرابك أنت وتكالب أعراض القلق والتحاشي عليك حتى تتصرف بشكل يدعو للارتياب ؟
وتقول في إفادتك الثانية (أعاني من الوسواس القهري منذ سنتين بدأ الأمر معي بوسواس ديني وظهور أفكار وصور غريبة عن الذات الإلهية وهذا أصبح ضعيفا الآن)........ طيب هذا معناه أنك مريض باضطراب الوسواس القهري أي أنك بحاجة إلى علاج معرفي سلوكي وربما مدعمٍ عقاريا.... وعليك أن تسارع بالتوجه إلى أقرب طبيب نفساني لتحصل على التشخيص وطريقة العلاج وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بالتطورات.