هل أحبه..!؟
لا أعرف إن كنت أحبه أم لا.. بالحق إنني في ورطة.. قصتي طويلة... وأتمنى أن أستطيع أن أشرح لكم ما حدث بالضبط كي تساعدوني.. وتحللوا مشاعري.. إن كان فعلا حب أم لا..؟؟
لأنني قد قرأت في صفحتكم أن هناك فرقا بين الحب والإعجاب والعشق..!!!
تعرفت عليه من خلال صديقتي، فهو أخوها... كنت جدا ملتزمة.. وأحب خالفي.. والإيمان يملأ قلبي... وعندما كنت بالمدرسة..فجأة شعرت أنني أحب كثيرا إحدى زميلاتي.. وعندما جاءت الإجازة..وجدت نفسي أتصل بها كثيرا.. ونتحدث أكثر من 3 ساعات... وكانت هي تجلس بالصالة..حث يجلس هو أيضا.. وبالتالي.. تمت المناقشات بيني وبينه.. عن طريقها... وبعدها.. طلبت منها أن تعطيني إيميله كي أضيفه على الماسنجر بغرض النقاش...!!!
وكثر حديثي معه... وكنت دائما أصحح أخطاءه... وقد أعجب كثيرا بعلمي.. وبتواضعي.. بعدها اخذ يكثر السؤال عني.. وقد علم الكثير عني من خلال أخته... وعندما زرت بيته... لم أره.. لكن والدته أخبرته أنني جميلة.!!! مع أنني لست بهذا الجمال..!!
بعدها... من دون أن يراني..أخبرني أنه يحبني... وبالطبع.. أخبرته أنه أصلا لم يرني.. فكيف يحبني..!!!
وقلت له أنني لا أريد الارتباط الآن.. لكن لا أدري ما الذي جعلني أكثر الحديث معه.. وصليت الاستخارة.. وبعدا شعرت أنني أحبه..!! مع أنني لم أره كثيرا ولم أتحدث معه كثيرا...!!
وبعدها...ومن ذكائي.. وبكل تعجل.. أخبرته أنني أيضا أحبه..!!! فعلم كل أهله بذلك... كل أهله.. حتى إخوته..
ولكني بعدها... قطعت الحديث معه.. لأني قد علمت أنه حرام... لأن أهلي لا يدرون بذلك.. وكي يبارك الله في زواجنا.. ينبغي ألا نتحدث سويا... وخاصة عن الحب..!! لأنني أذكر أنني عندما كنت أحادثه.. كنا نتحدث في كلام حرام... جدا.. يعني كم ولد سننجب.. وووو!! وأيضا كنت ابعث له بإيميلات كلها كلام.. يندى له الجبين..!!
عموما... قطعت الصلة به الآن... ولا أتحدث معه إلا قليلا.. لكن... أشعر أنني لا أحبه الآن.. وأفكر كثيرا بعيوبه.. وأقول أنني لا أريد الزواج به.. لعدة أسباب..
أولا...هو جدا صامت.. لا يتحدث كثيرا.. وعندما أتحدث معه.. أجد صعوبة كبيرة فتح أي موضوع..!!!
ثانيا... إنني أريد شخص متدين..قريب من الله.. وهو غير ذلك... وبالكاد يصلي..!!!
وإني أريد شخصا يكون جدا صريح معي.. وهو غير صريح.. أبدا..!!!
وعندما يتضايق من تصرف مني..
لا يخبرني بهذا أبدا..وعائلته ليست متدينة... وأنا أخاف من تأثير ذلك على أولادي..!!!
وأشعر أحيانا أنه جدا مغرور..!!! لكثرة العلم الذي بعقله.. ولكن المصيبة.. أن والده يعاملني الآن وكأني زوجة ابنه..!!!
وأصبح يخبرني بكثير من أسرار المنزل... وهناك الكثير الذين يعلمون بعلاقتنا..
وأيضا.. هو كبير بالسن... وما يزال بالجامعة...!!!!!!! ولا يحب أن يتحدث مع والده عن هذا الأمر..
وأيضا.. هو غير بار بوالده.. وأنا أخاف من نتيجة العقوق..!!!
أنا الآن جدا خائفة.. لأنني أشعر أنني لا أحبه.. بالأمس.. كنت أشكو لربي من هذا الأمر.. وصليت الاستخارة.. ولكن وأنا أقول الدعاء... أقول في نفسي.. لا أريده...!!!
هناك شيء خطأ فيَّ.. هو أنني عندما أرتبط بأحد أكون متأكدة مليون بالمائة أنه سيكون من نصيبي.. لأنني قريبة من الله... وشعوري لن يضيعني..!! ولكن هذا خاطىء.. لأنني أحببت شخصا من قبل..
وصليت أيضا الاستخارة.. ورأيت الكثير من الرؤى عنه.. أنه يسلم عليه بيده.. وسمعت من شيخ أن هذا معناه أنه سيكون زوجي..!!! لكن...علمت بعدها..أنه يحب غيري...!!!
أشعر أنني جدا تسرعت.. وأنني لا أعرف حقيقة شعوري..!!!
هو كان كثيرا يحبني... بل يعشقني.. ولكن.. الآن..تغير لأننا انقطعنا عن بعض..!!!
لا تقترحوا علي أن يأتي الآن لخطبتي.. لأنه جدا صعب.. وأهلي لن يواقفوا أبدا.. لأنني ما زلت صغيرة.... وهناك من يكبرني من إخوتي..!!!
الآن.. سؤالي.. هل أحبه..؟؟؟
أنا لا أحب أن أتحدث إليه الآن... وعندما كنت أتحدث معه من قبل.. في أثناء شعوري الغامض تجاهه.. الذي جعلني أظن أنني كنت أحبه.. كنت أيضا أجد صعوبة بالحديث معه.. وأذكر أنه حينما أخبرني أنه يحبني.. بالتليفون.. شعرت أنني فقط.. فقط. أريد مضاجعته..!! فقط هذا ما شعرت به..!!
أنا محطمة الآن.. وأيضا.. إذا قلت له أنني أريد الانفصال عنه.. سيتحطم.. وأهله سيعادونني.. خصوصا صديقتي..!!!
ولكن هذا مستقبلي... والآن.. أنا أتحدث مع الكثير من الصبيان.. عبر الماسنجر... وهناك واحد.. أشعر أنه أصبح يحبني... وأنا أشعر أنني معلقة به.. وعندما أفكر بالزواج... أقول .. إنني لا أريد أخا صديقتي... وأفكر بغيره..!!! هو طيب... ولكن..!!!
وأيضا لدي سؤال آخر.. أخي يعمل في عمل محرم.. ويريد تركه.. ولكن.. المرتب عالي جدا.. ونحن بحاجة ماسة للنقود الآن... وخصوصا أن والدي أحيل للتقاعد... هو يعمل عند الأمريكان... كمترجم... ما رأيكم؟؟؟
ملاحظة... ارجوووووووووووكم..
ارجووووووووووووووكم.. لا تنشروا مشكلتي.. لأنهم يقرؤون موقعكم.. وإذا قرؤوا مشكلتي.. سيتعرفون علي.. أنا متأكدة أنكم لن تخذلوني..
وجزاكم الله ألف خير..
20/08/2004

رد المستشار
الأخت العزيزة؛
أهلا وسهلا بك على مجانين، كل سلوك يقوم به الكائن الحي دائما ما يكون وراءه دافع يحركه ويحرك هذا الدافع حاجة ما، وهذه بدورها تخلق حالة من التوتر الذي يزول بإرضائها بانقضاء مهمة الدافع.
فما يدفعنا ليلا باتجاه الثلاجة لشرب كوب من الماء هو بالطبع دافع العطش، وهكذا بالنسبة لباقي دوافع النفس البشرية، فكما يسبق الدافع حاجة بالطبع يتبعه سلوك باتجاه تحقيق هذا الدافع وعندما يتم السلوك مهمته تهدأ هذه الحاجة حتى تعاود كرتها مرة أخرى بنفس الشكل أو متخذة شكلا آخر.
ونفس الوضع لحالتك هناك حاجة دفعتك للقيام بسلوك معين وهو بالطبع يختلف عن سلوك الذهاب إلى الثلاجة لشرب كأس الماء، فكلما تعقدت الحاجة تعقد معها السلوك وزادت صعوبته، فإن كان هناك دافع وراء أفعالك هذه، فوراء هذا الدافع حاجة، والتي ربما كانت الحاجة للحب أو للتغيير أو لملء الفراغ أو للزواج أو للفضول لمعرفة ما هي نوعية العلاقة بين الفتاة والفتى أو كيف سيكون الحال إذا ما أحببت؟!!
والحاجة للحب تسببها أشياء متعددة تختلط معها بشكل معقد، وهنا يجب أن أقول شيئا في منتهي الأهمية هو أن الحب مستحيل أن يكون احتياجا جسديا فقط، فهو عاطفة تنبع وتفيض من القلب دون احتياج أو دافع أو سلوك والحب القائم علي أساس الشهوة حب ضال، الأفضل أن لا نطلق عليه لفظ حب ونختار له كلمة أخرى.
أما بالنسبة لسؤالك هل هو حب أم لا؟؟
فلن تكون إجابتي قاطعة، بل سوف تصلين إلى الإجابة أنت بنفسك، بدايةً وكما قلت لك أن الحب لا يقوم علي أساس شهوة وقد يخلق الحب شهوة لا العكس وتكون شهوة الحب وليس حب الشهوة، تكون مجردة من حيوانية الشهوة فتعطيها الجانب الإنساني كالرغبة في الزواج وتكوين أسرة وإنجاب أطفال.
عندما نحب نكون على دراية بعيوب من نحب ولكننا نتقبلها ونرضى بها، ولا نجعلها مقصلة لقطع رقبة المحبوب،
عندما نحب نزلل الصعاب التي تقف أمام هذا الحب، لا نضعها بأيدينا،
عندما نحب نكون في مرحلة رضا تام بالمحبوب عمن سواه، ويصاحب الحب بعض التغيرات الفسيولوجية مثل سرعة دقات القلب ورعشة الجسد عند رؤية المحبوب، ولن أسهب في وصف الحب أكثر من ذلك إن كنت تريدين معرفة ما هو الحب فكل ما عليك أن تديري مؤشر الراديو واستمعي لأي أغنية عاطفية فستصف لك بشكل أبلغ مني معنى الحب.
إجابة سؤالك الآن عليك أنت، فهذه مشاعرك والمشاعر أكبر من أن يصفها القلم أو أن يستخدمها الآخرون، إن كنت ترين ما سبق ينطبق عليك فيكون حبا، وإن كان لا ربما يكون شيئا آخر لا يملك القدرة على تسميته إلا أنت بالمسمى المناسب، وإن كنت أرى أن قائمة العيوب التي أسهبت في وصفها لا تبشر بالخير فركزت على عيوبه ولم تري غيرها، ووكأنه إنسان بلا مميزات، وإن كنت أرى أن مثل هذه العيوب يمكن إصلاحها وتغييرها،
أعتقد أنني أوضحت لك الآن الصورة العامة، بغض النظر عن كثرة التفاصيل التي أعطيتها لنا في علاقتك بهذا الشاب وملابسات التعرف.
نصل بعد ذلك إلى قولك أنك تعرفين شباب آخرين على النت فبالرغم من كثرة التفاصيل إلا أن الأساس واحد، والعلاقات عبر النت فيما ما أفضنا في شرحه على الموقع، فاقرئي الحب عن طريق النت: فقه الإنترنت، واتبعي الإحالات الموجودة داخلها.
وبالنسبة لسؤالك عن وظيفة أخيك توقفت عن إعطاء التفاصيل فمن هم الأمريكان الذين يعمل معهم، هل هم مثلا جنود أم مساعدون لهم؟؟ أم ماذا؟!!
لا أستطيع أن أعطي لك إجابة محددة في هذه القضية إلا قولا واحدًا وهو أن أي فعل أو سلوك يستهجنه المجتمع هو فعل مرفوض، أيا كان حكمه في الدين، فالدين يقر بالأعراف الاجتماعية.
تبقي كلمة أخيرة لك وهي أنني أراك بالفعل وقد اختلطت عليك مفاهيم كثيرة أوضحتها لنا رسالتك فحاولي أن تعطي الأشياء مسمياتها الحقيقية وحاولي أن يكون لك هدف وغاية محددة تسعي بكل جهدك للوصول إليها وتحقيقها.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبتك أ.إيناس مشعل، غير أن أحيلك إلى عددٍ من الروابط السابقة على صفحتنا استشارات مجانين، ففيها ما يفيدك عن قواعد اختيار شريك الحياة، فقط قومي بنقر العناوين التالية:
اختيار شريك الحياة : هل من ضابط ؟
"والدي يصر على اختيار زوجتي"
على مائدة الاختيار : العقل والعاطفة.
حيرة الاختيار: في زواج الصالونات مشاركة مستشار
زواج الأقارب : وقواعد الاختيار
التوافق بين الزوجين : قواعد عامة
عصفور النور: جناح المتعة وجناح المسئولية.
تغيير استراتيجي: بدلا من انتظار الزواج مشاركة
بدلا من انتظار الزوج: الشك والمغامرة، متابعة
حسابات الحب والزواج: أهم من الفقر والغني
ولتعرفي معنى الاستخارة في الزواج اقرئي أيضًا من على صفحة مشاكل وحلول للشباب عود على بدء.. معنى الاستخارة في الزواج، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك