تعاطي الحشيش
أصبت بسبب تعاطي الحشيش بضغط شديد وانكماش في دماغي وجفاف فمي وانقباضية شديدة ورؤية مشوشة وواضحة جدا وأحيانا أتغرب عن ذاتي وفقدان تركيز
لا أعرف أنا أين بسبب هذا الجنون ؟؟
استعملت عدة أدوية نفسية دون جدوى لمدة ستة أشهر لا تحسن
16/9/2017

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله صديقي "زياد" ومرحبا بك في موقع مجانين.
الأعراض التي تصفها هي لنوبة هلع attaque de panique. مع أن مصطلح "انكماش الدماغ" مبالغ فيه ومرعب فضلا على أنّه غير صحيح من الناحية الطبية، فدماغك لا يزال سليما فلا تقلق. وهذه حالة ليست بنادرة في المتعاطين للحشيش، فالمادة المهلوسة فيه قد تسبب نوبة كهذه.
أما عن الضغط الشديد وجفاف الفم وانقباض شديد واغتراب الذات dépersonnalisation وحتى تشوّش الرؤيا ووضوحها... كلّها من الأعراض النموذجية لاضطراب الهلع التي تؤثر على الإدراك المعرفي (الحواس) وإدراك الذات وتقييم الواقع الموضوعيّ (أي يصبح تفسير وإدراك الواقع غير موضوعي وغير منطقيّ) وربّما قد تشعر بقرب موتك أو غير ذلك من التأويلات الخاطئة للأعراض النفسجسدية.
هذه الحالة ليست جنونا وإن كانت صعبة على صاحبها، لكنّها ستذهب إن شاء الله بالعلاج المناسب. إلا أنك لم تخبرنا بالأدوية التي تناولتها والأطباء الذين زرتهم. وأيضا طريقة تناولك لها ومدى التزامك بتعليمات طبيبك.
ويجدر بك زيارة طبيب آخر والالتزام معه بالدواء حتى بعد ذهاب الأعراض، فهذا خطأ يقع فيه الكثير من الناس، بسبب جهلهم بالحالات النفسية، وأيضا تخوّفهم المسبق واتهامهم لأدوية الطب النفسيّ، وقد تحتاج لعلاج معرفي سلوكي (جلسات علاج غير دوائي).
أتركك مع روابط ستجد فيها حالات مشابهة لحالتك. وأتمنى لك الشفاء.