ما هو الحل؟؟
أنا شاب أبلغ من العمر 31 عاما التحقت للعمل بإحدى البنوك فى عمر 24 عام وعملت بالبنك لمدة 5 سنوات أول سنة ونصف لم يكن هناك أي مشكلة على الإطلاق وكانت كل تعاملاتي طبيعي وبالمناسبة كل حياتي قبل هذه المرحلة كانت طبيعي جدا ولا يوجد أية مشكلة
ولكن ما حدث أنه وبعد مرور عام ونصف على التحاقي بالبنك وكنت في البداية أجلس في مكتب به حوالي 10 أفراد. وكانت مستوى النظافة في المكان ضعيفة ولكني كنت أتعامل طبيعي مع حذري من الأتربة والأشياء غير النظيفة وكذلك الأشخاص (آسف في التعبير) غير النظيفة (ولا أقصد هنا الإساءة إلى أحد على الإطلاق كل شخص له مطلق الحرية في نفسه)
وانتقلت بعد ذلك إلى العمل مع نائب المحافظ مباشرة بالتبادل مع شخص آخر نتيجة لترشيح مدرائي لي وبطبيعة الحال كان لي مكتب منفصل بمفردي ولكن هنا بدأت المشكلة مع أن مستوى النظافة في المكان الجديد أكثر بكثيييييييييييييير ولكن بدأت أشعر بخنقة وضيق شديد من المكان وأن المكان غير نظيف والحقيقة أن الصورة ارتبطت معي ببعض زملائي بالمكتب السابق (دون المستوى في النظافة) ووصل الأمر أني قبل جلوسي على المكتب أنظفه بالديتول مع العلم أن السعاة يقومون بالتنظيف يوميا ولكني لا أقتنع بذلك وتساورني الشكوك والمخاوف بعدم نظافة المكتب والكرسي وبدأت أغسل يوميا جميع ملابسي بعد عودتي من العمل وأنظف جميع أشيائي (موبايل - مفاتيح - نظارة) بالديتول بالإضافة إلى أني كنت آخذ شاور يوميا لمدة ثلاث ساعات واستمر هذا الحال ثلاثة سنوات ونصف وكانت هذه الفترة أسوأ فترة مررت بها في حياتي من شعور بالضيق والخنقة وإهدار للوقت وعدم ممارستي لحياتي بشكل طبيعي إلى أن انقطعت الماء في المنزل لمدة يوم كامل وبطبيعة الحال وبعد عودتي من المنزل لممارسة الطقوس أو عاداتي في النظافة ولم أجد الماء اضطررت أن أقف كل هذه المدة منتظرا عودة الماء خائفا أن أجلس على شيء حتى لا أوسخه أو أمسك أي شيء في .المنزل كذلك لنفس السبب وبعد هذا اليوم وما مررت به قررت أن أقدم استقالتي من البنك اعتقادا مني أن ذلك سوف ينهي المشكلة
ولكن المشكلة استمرت بعد ذلك ولكن في كل شيء يخص البنك أو يتعلق به فقط من ماكينات للبنك في الشوارع في حال رأيتها أشعر بضيق وخنقة وفي حال قابلت أحد زملاء العمل نفس المشكلة وإذا حدثت مصافحة أضطر أني أذهب وأستحم وأفعل نفس الفعلات القديمة لدرجة أني قاطعت أصدقاء لي لمجرد أنهم يعملون في نفس البنك ولكن ماعدا البنك من تعاملات مع أشخاص وأي شيء الحمد لله رب العالمين طبيعي جداااااا
وخلال تلك الفترة كنت أحاول التقرب من المولى عز وجل وأصلي وأقرأ القرآن لأن في بعض الناس أبلغتني أن الموضوع متعلق بالحسد وقد ذهبت إلى دكتورة أمراض نفسية وقصصت عليها ما مررت به وشخصت حالتي بأنها نقص في السيترونين وكتبت بعض الأدوية وبالفعل أخذت بعضا منها ولكن شعرت بتنميل في ذراعي وقدمي اليسرى فأوقفت العلاج ولم أذهب إليها مرة أخرى.
آسف للإطالة ولكني أحببت أن أعرض مشكلتي بالتفصيل وأرجو المساعدة في تشخيص حالتي،
وما هو العلاج لها سواء دواء سلوكي أو عقاقير؟؟؟
23/10/2017

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "Inspiron" أهلا وسهلا بك على مجانين بيت الموسوسين العرب، وشكرا على ثقتك واستشارتك للموقع.
لا يوجد تشخيص في الطب النفسي اسمه نقص سيروتونين ولعل الطبيبة كانت تقصد السبب المفترض لحالتك والذي سيبرر لجوئها في علاجك فقط للعقاقير التي يفترض أنها تزيد من تركيز السيروتونين الدماغي من خلال تثبيط قبطه أو استرجاعه وهي العقاقير التي تجمع في مجموعة عقاقير تسمى عقاقير الم.ا.س.ا أي مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية، وتستخدم هذه العقاقير في علاج اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب وغيرهما من الاضطرابات النفسية.
ولا أدري إن كانت طبيبتك نصحتك بنوع آخر من العلاج هو العلاج المعرفي السلوكي والذي هو الأهم في حالتك أم لا؟؟ وإن كنت أعرف أن من يرجعون سبب المرض ردا على سؤال المريض إلى تعبيرات مثل نقص السيروتونين أو نقص النواقل العصبية في المخ إلخ،،، هم غالبا من نوع الطبيب النفسي الكيميائي الذي لا يحسن شيئا ردا على سؤال المريض إلى تعبيرات مثل نقص السيروتونين أو نقص النواقل العصبية في المخ إلخ،،، هم غالبا من نوع الطبيب النفسي الكيميائي الذي لا يحسن شيئا إلا وصف العقاقير.
وجدت بعض الآثار الجانبية الخفيفة في بداية استخدامك للعقار وتركته ورغم اعتراضنا على تركك للعقار الذي ربما كان سيساعدك بعض الشيء ربما في التخفيف من مشاعر الضيق والخنقة، إلا أنني لا أخفي عليك أنه لم ولن يكون كافيا لعلاج مثل حالتك فقد علمتنا الخبرة العملية في علاج حالات الوسواس القهري من نوع وساوس التلوث وقهورات الغسيل والتعقيم.... فمثل هذه الحالات تحتاج عملا معرفيا من قبل المعالج المتخصص كما تحتاج تغييرا سلوكيا من قبل المريض....
واقرأ عن العلاج السلوكي للوسواس القهري:
من العلاج السلوكي للوسواس القهري مقدمة إلى العلاج السلوكي للوسواس القهري3
نصيحة الموقع إذن هي أن تعود للعقار الذي أوقفته على أن تبحث عن معالج معرفي سلوكي متخصص وأن تتعاون معه في برنامج التعرض ومنع الاستجابة الذي هو الطريق الأمثل للعلاج في حالات الوسواس القهري... وتابعنا بالتطورات، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين.