السلام عليكم
عندي مشاكل كثيرة مع نفسي، لكن قبل أن أعرضها عليكم أريد معرفة كيفية تهيئة نفسي لأستقبل الرد وتشخيص المرض، فأنا أخاف من الصدمة، أو من قراءة سطوركم التشخيصية فيزيد ما بي من علل.
فأنا دوما أخشى استشارة طبيب، كما أني أرفض الكشف الطبي وأتصبر بالعلاجات الشعبية إلى أن يستفحل المرض فأنقل رغما عني للطبيب....
لذلك وددت قبل -عرض أعراضي المرضية المتعلقة بالوساوس والمخاوف- أن أتعلم مواجهة المرض....
0/08/2004

رد المستشار
صديقتي؛
إذا لم نواجه المشكلة فسوف تتفاقم كما ذكرت وكما قال المثل (وقوع البلاء ولا انتظاره).. من ناحية أخرى يعلمنا الله عز وجل في القرآن أن الحياة الدنيا كلها ما هي إلا لعب ولهو أي أن كل ما يحدث في الدنيا ليس بالغ الأهمية (ثلاثة سور مختلفة تقول هذا):
(1) بسم الله الرحمن الرحيم: (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ)، صدق الله العظيم (الأنعام:32).
(2) بسم الله الرحمن الرحيم: (إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ)، صدق الله العظيم (محمد:36).
(3) بسم الله الرحمن الرحيم: (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)، صدق الله العظيم (الحديد:20).
فلماذا أنت خائفة وأنت في لعب ولهو.... إن الخوف ما هو إلا إشارة من العقل الباطن بأن هناك شيئا يجب علينا الاستعداد له والحصول على معلومات عنه... من وصفك أعتقد أن عقلك الباطن يخبرك أنه لا سبيل للهروب من ما هو واقع في حياتك وأعتقد أن فيه الكثير مما تعرفين وتعين والذي لا يروقك أو لا يتفق مع ضميرك.... ما زاد عن الحد انقلب إلى الضد: خوفك قد يحميك ولكنه إن زاد عن اللازم فسوف يصيبك بالشلل (رمزيا) وعدم المقدرة على ممارسة الحياة والاستمتاع بها.
أرجو أن تتابعي معنا وأن تخبرينا بأعراضك المرضية.. لماذا لا تقولين لنا عن مخاوفك أو التفسيرات التي تخافين أن نقولها؟؟؟.
وفقك الله وإيانا لم فيه الخير والصواب
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة "الخوَّافة" أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، هناك نوعٌ من الرهاب اسمه رهاب الأطباء، وكثيرا ما نجده في من يعانون من وسواس المرض، وعلى أي حال فليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك أخي الأستاذ علاء مرسيغير إحالتك إلى عددٍ من العناوين من على مجانين، ففيها ما يفيدك إن شاء الله:
وسواس المرض: أشكال وأصناف
عندما يصبح المرض النفسي هروبا
خوف الموت المرضي
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك