الزواج من فصامية ترى ينجح ؟
هل عندي مشكله بالإدراك؟
السلام عليكم، مشكلتي إني مش حاسس بالوجود بمعني إني ديما محتاج أفكر إن الكون مش صدفة ولا اعتباط وإن له خالق وبعدين محتاج أفكر في الخالق وإلخ، وكل دا عارف إنه موجود منطقيا وعلميا لكن مش حاسس دا وإن حسيته واتظبطت أرجع تاني لنقطة الصفر وكأن شيئا لم يكن... ليه محتاج كل شوي أبرهن لنفسي وإن برهنت مبقاش حاسس؟!!! لدرجة إني لجأت أكتب تصوري وأدلة وجود الله في ورقة عشان لما أرجع للصفر أقرأها.
حاسس إن عندي مشكله في الإدراك والوعي.... أنا مؤمن إن الكون لابد وحتما له خالق بس مش مستوعب دا زي إن حد قريبي يموت.. مثلا زي خالي أو جدي بحزن وببكي آه لكن بكون مش مستوعب وبعد فترة بحس إنه مكنش موجود أصلا وأنه مجرد ذكرى، ولما بفكر إني هموت مش مصدق دا ومش حاسس إنه هيحصل ومش مستوعب دا؛ لكن لما بحس بخطر الموت زي لما حصل لي حادث طريق ودخلت المستشفى حسيت بوقتها إني لازم أبحث واستقر وفعلا اتأملت وفكرت واتدبرت واستقريت إيمانيا لكن بعد فترة كأن شي لم يكن!!!
ليه لما يجيلي شك بالوجود أو الله واثبته بأدلة محسهاش وإن حسيت الإيمان ممكن بعد فترة أقل من يوم أو ساعه حتى ألاقيني بنفس الدوامة رجعت، وإن قررت إني أعتبر إللي أنا فيه وساوس وشكوك ولازم أتجاهلها وخصوصا إنها لا تذهب بالبراهين ولا بستوعبها ولا بحسها فبستمر بالتجاهل وبقيم العبادات ومظاهر التقرب لله وبمنع نفسي عن الذنوب بحس إني منافق وبمثل وبكدب على نفسي.
أتمني رد علمي أو نفسي أما ردود المشايخ زي إن الحل التجاهل أو إن دا بسبب الذنوب والران علي القلب وإلخ جربتها.
وشكرا لحضراتكم
19/11/2017

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
ما يعني الطبيب النفسي في دراسته لشكوى مراجعه هو:
١ـ الأعراض الطبنفسية التي يشكو المريض منها: بدايتها، مسارها وتأثيرها على أدائه المعرفي والشخصي والصحي.
٢ـ دراسة تاريخه الشخصي منذ الطفولة، عائلته، تعليمه، عمله، تواصله مع الآخرين، شخصيته، أزماته، وحياته العاطفية.رسالتك تحتوي على معاناة نفسية وأسئلة وأجوبة يمكن أن يضعها الطبيب النفسي في إطار وجداني أو ذهاني، هذه هي الحقيقة بعيداً عن استعمال مصطلحات رنانة لتشخيص الحالة مثل الوسواس القهري أو الاكتئاب الجسيم أو الشخصية الحدية أو حتى الفصام، في جميع الحالات يستهدف الطبيب البعد الوجداني أو الذهاني أو كلاهما سواءا كان ذلك عن طريق العقاقير لتحوير كيمياء الجهاز العصبي المركزي أو العلاج الكلامي أو المزيج من الاثنين.
ثم هناك تاريخك الشخصي ولا تذكر فيه الكثير سوى أنك خريج جامعي يقترب من العقد الرابع من العمر ولا يعمل ولا يتحدث عن علاقات عاطفية أو حميمية، يتستنتج المستشار بأنك إنسان تم حجزه داخل أسوار شيدها بنفسها أو شيدها المجتمع... حين يتم حجز الإنسان داخل أسوار فعند ذاك يبدأ بمراجعة أزماته الوجودية وهي:
١ـ شعوره بالعزلة بعد فراقه الأهل أو من يتولى أمره أو أصحابه.
٢ـ عدم الشعور بالمسؤولية تجاه نفسه ولا يقوى في نفس الوقت على تحطيم الأسوار المحيطة به.
٣ـ لا يجد معنى لوجوده.
٤ـ عدم قبوله بمعنى الحياة ونهايتها وما قبلها وما بعدها.هذا ما حدث لك ولا أظن الموقع هو المكان الذي يجب فيه مناقشة أسئلتك ووضعها في إطار فلسفي، ما يهم الموقع هو إطار الطرح و حصره في نماذج الطب النفسي.
النصيحة هي:
توجه نحو طبيب نفسي أولا ثم ابحث عن عمل
واخرج من عزلتك.
وفقك الله.