اضطرابات نفسية واجتماعية، خوف انعدام ثقة وكره للنفس
يعني أتمنى أن يكون هناك سرية في الموضوع، أنا بنت في أسرة حالها ميسور جدا _الحمد لله_ عندي 5 إخوة (أولاد وبنات) علاقتنا كويسة مع بعض لكن بدون أي مشاعر لحد ما سافرت بعيد عندهم بدأ يظهر الحب عايشين طول عمرنا في السعودية وجيت مصر على الجامعة أنا وأخويا، نوعا ما ملتزمين دينيا، أدرس عمارةحاليا، أنا جميلة نوعا ما والجمال عموما مختلف فيه
أنا كنت انطوائية جدا لحد ما خلصت ابتدائي كنت خوافة مش بتكلم ومش بتحرك وكنت شاطرة جدا في الدراسة لحد ما خلصت ثانوي، بابا كان شديد جدا في تعامله معانا من ضرب، وزعيق وصوت عالي دايما وما إلى ذلك.
أنا تقريبا عندي رهاب اجتماعي وخوف من المواجهة وخوف من الناس عموما لدرجة إني ممكن أخاف من شخص وأحلم إنه بيضربني وبكره نفسي جدا وبهينها وبأذيها، مهملة لنفسي جدا ولنظافتي، مستوايا الدراسي انهار تماما، قاعدة حاليا في سكن مع بنات أصحابي عاوزة أفضل نايمة في حتة ظلمة مقفولة لوحدي بس وممكن أبطل أكل أسبوع عادي وبنام كتير جدا أغلب اليوم نايمة، عندي مشاكل مع الناس دايما، بخاف من رؤية الناس في شكلي وكلامي وطريقتي ودا بيخليني أسكت، بحس أن الناس كلهم شايفني ومتوترة دايما لدرجة إني بترعش، سمعت كلام من نوعية إنت ملكيش كلمة، بتغيري شخصيتك على حسب الشخص إللي قاعدة معاه، أنت بشخصيتين.
وفعلا أنا باخد طريقة الكلام بتاعة أي شخص بعاشره، بحب الناس بسرعة جدا وبحكي كل حاجة عن نفسي وبثق في الناس، مش عارفة دي ثقة ولا إيه، بس أنا مستبيعة تقريبا، ببالغ في التعبير عن مشاعري جدا، عندي رغبة في إنهاء حياتي بس خايفة من الاخرة بسبب إني بضيع الصلوات بقالي فترة وخايفة أتألم وأنا بموت، أنا ممكن أتعامل مع شخص غريب أول مرة أشوف بشكل عادي من غير خوف للحظة الأولى، بخاف أقول لحد أنا اتضايقت منه مهما كان حجم الأذى إللي سببه ليا، ممكن أفضل ألوم نفسي على حاجة حصلت وخلصت من سنين، وأفضل أنا ألوم نفسي عليها.
أنا جبانة تماما، بخاف أمشي في الشارع لوحدي عشان محدش يبص عليا، عايشة في الخيال تقريبا، محاولات الدخول في علاقات مع أولاد وحب وما إلى ذلك كانت بتفشل بسببي كلها عشان بخاف ومش واثقة في نفسي وعشان مضطربة نفسيا فعلا، أنا مبسألش على حد ومش مستنيه حد يسأل عليّ عادي، بقيت كسولة جدا بشكل مستفز، مش قادرة أعمل أي شغل للكلية ولا لأصحابي، عندي لامبالاة وأي درجات باخدها عادي حتى أنا عاوزة أنجح بس عشان خايفة من أهلي، أعتقد عندي زيادة في الرغبه الجنسية كمان.
أنا قرأت كتير عن الأمراض النفسية إلي ممكن تسبب حاجات زي كدا، وأسباب حدوث الاضطراب دا أصلا، أنا متوقعة إنك يكون عندك علاج نفسي أو شرح للأمر وإزاي أقدر أعالجه إن كان له علاج أو شرح للحالة دي، بعيدا عن الأدوية.
3/12/2017

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أهلا بك في موقع مجانين، تحتاجين لمعرفة أمور كثيرة عن نفسك والحياة كي تتجاوزي معاناتك الحالية، نعم الحالية فقط لأن في كل مرحلة في الحياة هناك معاناة على مستوى النضج والأدوار التي نلعبها في الحياة فاستعدي لها، وتذكري مقابل كل معاناة هناك جائزة ومكتسب يعوضها.
لن أصف حالتك بالرهاب الاجتماعي ولكن لديك اكتئاب واضح وضعف ثقة بالنفس، لنحاول العمل أولا على جانب الثقة في النفس علها تدفع عنك سمات الاكتئاب مثل انخفاض الدافعية للعمل والدراسة وعدم المبالاة وتفضيل الانسحاب والاختباء من الحياة والمسئوليات بالنوم، ورغبتك بالهروب من الحياة بالموت، الكلمة المضيئة بين سطورك وصفك لحالة كسلك بالمستفزة وهي النقطة التي يجب أن تنميها، رفض الضعف وما تتحول إليه حالتك.
ما هو هدفك في الحياة، ما نوع الحياة النموذجية السعيدة التي يرسمها خيالك، تحديد الهدف أول نقطة للعمل عليه فالدراسة والدرجات ليست هدفا بحد ذاتها ولكنها وسائل لتحقيق الأهداف،
ليست هناك شخصية كاملة بمعنى خالية من العيوب وينطبق ذلك على جميع من حولك، لست وحدك من لديه مخاوف ولكنك من ضمن القلة التي تستلم لهذه المخاوف وهذا هو الفرق الذي ترينه بينك وبين غيرك، يجب أن يكون لك رأي في جميع ما يحدث حولك ولن تستطيعي أن تلمي بجميع مجريات الحياة فهي كثيرة لكن ابدئي بتحديد ما يهمك وتابعيه.
ضعف ثقتك بنفسك هو محرك الاكتئاب لديك فمن أين تأتي الثقة بالنفس، من معرفة مزاياها، ابدئي بكتابة مزاياك الشخصية ذكرت منها البساطة وحب الناس وحب إخوتك، ماذا لديك أيضا من الإيجابيات، احتفظي بمذكرة صغيرة دوني عليها كل إيجابية تخطر على بالك عن نفسك، سواء حاليا أو سابقا، لا توجد نفس خالية من الإيجابيات، التفكير في مزاياك وإن كانت من وجهة نظرك قليلة سيزيد ثقتك بنفسك ويساعدك على اكتساب المزيد منها أكثر من التفكير في أخطائك والانتقادات التي وجهت لك.
تحتاجين للقراءة عن التوكيدية والثقة بالنفس بدل الاضطرابات النفسية، التوكيدية ببساطة هي القدرة على التعبير عن نفسك، يمكنك التدرب بداية بالكتابة على ورقة ثم الحديث مع نفسك أمام المرآة، ستجدي بعد فترة أنك قادرة على التعبير عن نفسك بين الناس.
يعود جزء من ضعف ثقتك بنفسك إلى قلة خبراتك فادفعي نفسك للمشاركة في أنشطة ثقافية وفكرية واجتماعية حتى تجدي ما تحبين من بينها، الثقة في النفس ليست حالة توجد أو لا توجد بل هي كالبناء الذي يرتفع درجة بسيطة يوميا، العلاقات بالأولاد آخر همنا ولم يحن أوانها، ابحثي لنفسك عن فتاة طيبة نشيطة وصاحبيها.
لا تسيئي الظن بالله الرحمن الرحيم، اتبعي السيئة بالحسنة تمحوها، في اليوم الذي تتغافلين عن صلاتك عوضيها بالنوافل في اليوم التالي، استشعري حب الله لك حين حباك بنعمة الصحة وفرصة العلم وغيرها من النعم كي تصبح صلاتك حبا لله لا فرضا نخاف عقاب مخالفته، تذكري أن الله رحيم ودود.
لا تفكري أبدا بكراهية نفسك بل ساعديها لتتحسن، وقد يكون من المفيد لك في البداية تناول أحد مضادات الاكتئاب رغم عدم رغبتك بتناول الأدوية، فالحياة لها قواعد يجب أن تتبع حتى وإن خالفت أهوائنا.