وساوس الاستنجاء: المهبل أم المبال؟ من أين الهواء!!؟ م
هل وقع العقد أم لا
السلام عليكم أستاذة رفيف.... أرجو من حضرتك أن يتسع صدرك لطول مشكلتي وجوانبها الكثيرة...
بداية أنا فتاة كنت مخطوبة من أربع سنوات مشكلتي بدأت عندما سمعت شيخا يعقد قرانا في مسجد بجواري فبدأت أقول في نفسي صيغة العقد وشعرت بضيق شديد وسألت نفسي هل هكذا أصبحت زوجة للعريس الذي لا أعرفه؟؟ وأظن أن منشأ مشكلتي هي أن من كان خطيبي بعث لي يوما منشورا على الواتس آب فيه عبارة زوجتك نفسي وأن كل من تقرأ هذه العبارة ستكون زوجته... وقد رددت عليه بأن لا يكرر مثل هذا المزاح... وكان يبعث لي في أحيان صباح الخير يا زوجتي.. أو إذا حدثته بأمر وطلبت منه كتمانه قال لي لا تقلقي أنت مراتي.. وفي مرة قال لي بما معناه لماذا لا نتزوج لا أذكر ما قال بالتحديد.. وقد رددت عليه بأن أخبر والدي إن كنت ترغب في عقد القران قبل الفرح بفترة....
وفي مرة في بيتنا قال أمام أخي أني امرأته.. فأجابه أخي أني لم أصبح بعد كذلك.. فكف عن قولها على الواتس آب.. المهم أني أصبحت تأتيني أفكار بأني أقول صيغة الزواج كلما تعاملت مع رجل تتكرر في ذهني ولا أستطيع إيقافها وكنت أرد على نفسي بقول لا (أنا مرات فلان وبس) حتى أسكت هذه الأفكار وفي أحد الأيام فكرت بأن أقول صيغة الزواج زوجتك نفسي يا فلان الذي هو كان خطيبي، حتى أتخلص من هذه الأفكار التي تزعجني،على أنني إذا لم يحدث بيننا نصيب فعصمتي بيدي... فتلفظت بهذه الصيغة..(زوجتك نفسي يا فلان) بيني وبين نفسي ولم أقل هذه الجملة أمام أحد ولا كنت أنوي بها في نفسي الرد على كلامه على الواتس آب ....
ومن ثم قررت أني لا أريد أن أكون زوجة أحد إلا الذي يزوجونه لي أهلي.... المهم أنه لم يحدث بيننا نصيب وفسخنا الخطبة... فهل ما حدث يعد زواجا... أنا أعرف شروط وأركان النكاح على المذاهب الاربعة... لكني قرأت أن أبا حنيفة يجيز النكاح بالكتابة؟؟ وفق شروط معينة أن يكون العاقد غائبا.. ولا أعرف هل غائبا تعني غائبا عن مجلس العقد أم يكون مسافرا... أيضا العاقد يجب أن يشهد أحدا على كتابه... والعروس يجب أن تشهد أحدا على موافقتها وأن مجلس العقد هو حال وصول الرسالة إلى العروس فلو تأخرت أو وافقت في مجلس آخر لا يكون نكاحا صحيحا وهذه الشروط وردت في حاشية ابن عابدي....
أنا أعلم أني وقتها لم أقل أمام أحد أني زوجت نفسي من فلان... ولا حتى أمام من كان خطيبي حتى أني قد ترددت في أن أخبر طبيبي بهذه الحادثة خوفا من أن يكون هذا نوعا من الإشهاد على ما تم لكني قد أخبرته وأخبرت زميلة لي أثق في رأيها، وها أنا أستشيرك... أرجو إضافة نقطة صغيرة أنني أظن أنه بعد ما قلته بفترة كنت أكلم من كان خطيبي وأخبره بشأن يخصني وطلبت منه عدم إخبار أحد فقال لا تخافي أنت مراتي.... سؤالي الآن هل هذا نكاح صحيح وفق مذهب أبي حنيفة في جواز النكاح بالكتابة؟؟ على اعتبار أن ما كتبه من كان خطيبي على الواتس يعد بمثابة الخطاب أو الكتاب.. وما قلته بعد كتابة كلامه السابق ذكره على الواتس آب بفترة كبيرة ولم أشهد عليه أحد....
ـ هل لو كان نكاحا فاسدا يترتب عليه أن من كان خطيبي يجب أن يطلقني أو يفسخ العقد حاكم؟؟
قبل أن أفكر بالارتباط بأحد آخر وهل إخباري لطبيبي وصديقتي ولأحد آخر يعد إشهادا على ما حدث...
وشكرا لك مقدما..
وأرجو د وائل عدم نشر هذه المشكلة على الموقع
10/12/2017
وأرسلت في اليوم التالي مرتين تقول:
هل وقع العقد أم لا؟؟
السلام عليكم.... استكمالا للاستشارة أستاذه رفيف... لقد أخبرت أمي وأختي في أحد الأيام بأن خطيبي كان يقول لي صباح الخير يا زوجتي... وذلك في أحد الأيام التي قال فيها هذا فهل يعد هذا نوعا من الإشهاد؟؟ وبعدها بفترة قد حصل مني مقولتي أنني زوجتك نفسي يا فلان مع العلم أنني لم أقل هذا أمام أحد....
وسؤال آخر كان لي زميل في العمل قال لي ذات مرة هل لو تقدمت لكي تقبلين بي... وقد أكون أجبته بأني أوافق على أن يتقدم لي.. هل يعد هذا عقدا؟؟
آسفة على الإطالة
11/12/2017
هل وقع العقد أم لا؟؟
السلام عليكم... أنا آسفة أستاذة رفيف على طول استشارتي.... إنني الآن أشك هل رددت عليه على الواتس آب عندما قال صباح الخير يا زوجتي... أشك هل رددت صباح الخير يازوجي.... مع العلم أنني في هذا الوقت لم أنو الزواج منه أبدا بهذا القول....
وأريد أن أسأل هل قولي الذي ذكرته سابقا زوجتك نفسي يا فلان هل يعتبر نكاح هبة؟؟؟ مع العلم أنني وقت قولي هذا لم أكن أنوي بها الهبة.... وقلتها لأسكت الوساوس التي بداخلي....
آسفة على طول رسالتي
لكنني لا أستطيع التوقف عن التفكير في كل ما حدث وهذا يشعرني بهم كبير
11/12/2017

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "علياء"
أرجو ألا أكون تأخرت كثيرًا عليك، فما زال الدكتور وائل يستعجلني في الإجابة...
اطمئني، لم يقع عقد نكاحك على أيٍّ من المذاهب، فلا تحقق شرط الصيغة ولا المجلس ولا الولي ولا الشهود...
النكاح أمر خطير، تستباح به الأعراض، وتتعلق به الأنساب، ويتوقف عليه وجود البشرية؛ ولهذا لا يصح بطريقة يكون فيها التباس وشك، أو إنكار من أحد الطرفين، لا يمكن أن تكوني قد تزوجت دون أن يعلم أهلك والخاطب وأهله.
عندما راسلك على الواتس آب فإنما يقصد (أنت زوجتي المستقبلية) من باب التودد، ولم ولن يخطر في باله أن يعقد العقد، إنه يعلم أن العقد لن يتم بهذا الكلام...، وهناك تفاصيل كثيرة لأركان عقد النكاح وشروطه، ولا أريد أن أذكرها هنا، ولا أن أعطيك درسًا فيها... ولكن اعلمي أن الأمر ليس بهذه السهولة التي تتصورينها بحيث لا يعلم الإنسان إن تزوج أم لا؟!!!
كذلك عندما سألك زميلك إن تقدمت إليك هل تقبلين بي؟ هو استفسار، وجوابك: نعم. معناه: إن جئت إلى أهلي فخطبتني، فإني سأوافق على خطبتك. يعني وعد بقبول الخطبة، وقد تنتهي بالزواج، وقد لا تنتهي حسب ما يتبين لكما بعد الخطبة.
بعبارة صريحة واضحة: لم ينعقد أي عقد، ولست زوجة لأحد، والأمر عبارة عن وسواس محض.
والذي لفت نظري انتقاءك للمذهب الحنفي في هذا الموضوع!!!
المذاهب الثلاثة الباقية واضحة وضوح الشمس في عدم انعقاد العقد، لكنك تركتها كلها وذهبت إلى المذهب الحنفي، ووجدت فيه بعض العبارات التي يمكن للوسواس أن يتسلل من خلالها وصرت تشكّين وتسألين... مع العلم أن شروط انعقاد العقد لم تقع حتى عند الحنفية... وأنصحك في مرات قادمة لا تقرئي في كتب الحنفية لوحدك، فلا يفهم المراد من عباراتها، ولا يعرف المفتى به في المذهب إلا من جالس مشايخ الحنفية سنوات طوالًا وتلقى منهم مشافهة، حتى من يعرف الفقه في مذاهب أخرى ليس من السهل عليه أن يعرف المفتى به عندهم دون الرجوع إلى مشايخهم، الدين كله –طبعًا- لا يؤخذ من الكتب فقط، والتلقي من الثقات فيه واجب، ولكن مذهب الحنفية له ميزة خاصة؛ حتى إن شيخي وأستاذي د.وهبة الزحيلي -رحمه الله- صاحب المؤلف الضخم في الفقه على المذاهب الأربعة، قال لنا مرة: إنه يتعوذ بالله عندما يحتاج إلى فتح كتب الحنفية!!!
فاتركي هذه الفكرة المضحكة ترتع لوحدها في عقلك، ولا ترتكسي تجاهها بأكثر من الضحك على طرافتها!!!
ولا تتضايقي من ورود صيغة عقد النكاح على ذهنك عند تعاملك مع الرجال، فقريبًا سنسمعها من فم الشيخ الذي سيعقد العقد بينك وبين صاحب الحظ السعيد.
بالتوفيق دائمًا.