بطء وسواسي أم اكتئاب وسواسي أم ماذا؟ م1
السلام عليكم
طبيبي الكريم د.وائل
رغم أن بيننا ما بين المشرق والمغرب أثق بك وأنت في الشرق للأسف أكثر من أهلي المغاربة ويخفف عني بل يسرني التواصل معك.
لعلك تعلم جيدا أن "كارل جوستاف يونغ" يصنف الناس إلى عقلاني وعاطفي وهذا مما اقتبسته منه نظرية mbti
أقول هذا لأشير إلى فرق هائل بيننا وأواصل عتابي اللطيف إليك.. ليس من العار أن لا تفهم دقائق ذاتي ودوافعي ومشاعري فجل ذلك غيب نفسي ودورك أن تقرأ سطوري لا أن تشعر بما بين السطور، ذلك أنني عندما كتبت في المرة الفارطة كنت في حالة من التركيز والارتباط بذاتي connected وكانت ذكريات المراهقة قريبة حيث كنت أطرب لعبد الحليم فكانت هذه العواطف قريبة وأنا أكتب فتذكرت الأغنية والمشاعر المرافقة فاقتبست منها كلمات لذلك كان السجع وليس بالضرورة من علامات الهوس وليس بالضرورة أن تفهم كل عواطفي بعقلك المجرد فأنت لا تعرفني كما قد أتوهم، فأنا "شادي" عندما أطرب كنت أنشد وأغني بأعلى صوتي الرقيق، وأعتقد أن العقلاني يحتاج ليرتقي ليفهم الحب (وهذا حسب درجات سلم الوعي لديفيد هاوكينز)
كذلك لست مهتما بتاتا بالنصرانية إلا في علاقة ربما بتساؤلات عن المسيحية الأولى بحيث هي إرهاصات للدين الجديد بل إن تلك الفترة هي عين الإسلام بمعناه العام..
أما إسلام أون لاين كان الأول في ترتيب المواقع ولا شك أن كل مسلم عربي مرتبط بالشبكة قد رآه.. ومن الطبيعي أن يكون دوره هاديا وموحدا للقراء حتى دون قصد وأعلم أنه ليس دولة إنما مساحة افتراضية... كذلك كان مدير صفحة مشاكل وحلول الدكتور أحمد من الموقع له نفس الصفات فقد كان هاديا هادئا وبالمناسبة فقد أرسلت له الاستشارة الماضية على الخاص لأخبره بحديثنا عنه ولم يلق لها بالا.. لعله مشغول
شيء آخر لم أفهمه ما الذي يجعل التوجهات ضد الطبنفسية ذات فضل عليك وأنت الطبيب النفسي فالمتوقع أن تكون هذه التوجهات عائقة ومزعجة لك في عملك.
لكن السؤال الأهم الذي أقدم من أجله استشارتي -التي أشكرك على استقبالك لها- هل يمكن أن يكون المصاب بالهوس هادئا ولطيفا ومتواضعا وبسيطا لا يريد إلا الرضا.. والذي أفهمه أن المهووس هائج حتى في درجاته الدنيا يبحث عن صعود الأدرينالين ويحب المتعة.
ربما أقرأ يوما ما كتابك حول الطب النفسي الإسلامي حيث اعتبرت يوما ما هذا العنوان مبهرا يسد حاجة في الطب المغاربي والمكتبة العربية
هذا ما الذي اليوم.. مع تحياتي وتقديري للموقع..
شكرا مرة أخرى
8/12/2017

رد المستشار
الأخ الفاضل وصديق مجانين القديم "شادي" أهلاً بك مجدداً ودائماً على مجانين وشكراً على الثقة والمتابعة.
ليس في إفادتك هذه ما يجعلني أشك في رأيي القديم من ناحية حالتك النفسية، خاصة وأن اضطراب الثناقطبي في أغلب الحالات يتميز بعودة المريض إلى حالته الطبيعية المتزنة (والمبدعة عادة) .... وصحيح أن السجع ليس دائما علامة على الهوس لكنه من العلامات المشهورة خاصة للهوس الصغير، كذلك فإن الطريقة التي فكرت بها في د. أحمد عبد الله كما حكيت لنا لابد تستدعي ذلك التشخيص في ذهني وذهن أي طبيب نفساني.
أما أنني قلت أن التوجهات ضد الطبنفسية كانت ذات فضل عليّ وأنا الطبيب النفساني وأن ذلك عكس المتوقع، فالحقيقة أن المقصود بالطب النفسي في كلامي كان هو الطب النفسي الكيميائي وأيضًا التحليل النفسي الفرويدي .... وقراءاتي في التوجهات ضد الطبنفسية والتي كانت سابقة وجاءت لاحقة على بداية عملي كطبيب نفساني متدرب ساعدتني على معرفة الانتقادات التي توجه للطب النفسي قبل دراسته وبذلك امتلكت عقلا ناقدا منذ البداية وفائدة ذلك واضحة لكل من يريد أن يكون متميزا.
وأما سؤالك : هل يمكن أن يكون المصاب بالهوس هادئا ولطيفا ومتواضعا وبسيطا لا يريد إلا الرضا.. ؟ بالتأكيد نعم ما دام في غير حالة الهوس أي مادامت النوبة انتهت أو تم التحكم فيها عقاريا أو حتى في النوبات متوسطة الشدة يستطيع المريض أن يبدو هادئا ولطيفا ومتواضعا وإن لفترة ما .... مثلا أمام الطبيب الذي اضطر للعرض عليه تحت ضغط أهله ... وأحيانا يخدع الطبيب النفساني المتعجل في ذلك إذا لم يحسن أخذ التاريخ المرضي من الأهل.
والذي أفهمه أن المهووس هائج حتى في درجاته الدنيا يبحث عن صعود الأدرينالين ويحب المتعة.؟
ليس هذا صحيحا أيضًا ولا أحتاج إلى شرحه بعد ردي على التساؤل الأول.
أشكرك مرة أخرى على متابعتك وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين ونحن في انتظار مشاركاتك.