Please help
السلام عليكم باديء ذي بدء أشكر لكم مقدما الرد والاهتمام باستشارتي،
أريد استشارة بخصوص أختي هي شابة تبلغ من العمر 36 عاما ولم تتزوج حتى الآن، في البداية اسمحوا لي أن أعطيكم نبذة مختصرة عن حياتنا الاجتماعية نحن أسرة مكونة من أمي وأنا (الابن الأكبر) وأختي (موضوع الاستشارة) توفي والدي عندما كنت أنا في عمر سنتين ونصف وأختي كانت في عمر الـ 6 أشهر.
المهم خلاصة حالنا الاجتماعي أن والدي توفي وأمي كانت إنسانة عديمة الخبرة بالحياة وضيقة الأفق ولم تهتم سوى بالمأكل والمشرب في حياتنا وللأسف ولكنها كانت معذورة في ذلك نتيجة لضيق ذات اليد كما أنه وللأسف ابتلينا بعائلتين سواء من ناحية الأب أو الأم من أسوأ ما يكون فلم نشعر يوما بأي عطف أو حنية من قبلهم بل على العكس منعوا عنا خيرهم وآذونا نفسيا وجسديا كثيرا كما استولوا على حقوقنا الشرعية في الميراث وعشنا وما زلنا نحيا بينهم مستضعفين مقهورين.
المهم من حوالي سنتين كنت أنا مسافرا لإحدى دول الخليج في رحلة البحث عن الرزق وعاشت أمي وأختي وحدهما وسط هذه البيئة المقيتة سالفة الذكر وبعد عودتي وجدت أن أختي تحكي أشياء غريبة وقصصا غير مفهومه وعند محاولاتي طلب الدليل على ما تحكيه لكي أصدقها تثور بشدة فهي تدعي أن الطبيب الذي أتت به في المنزل للكشف على والدتي قد أعجب بها ورغب في الزواج منها رغم أنه متزوج وأن هذا الطبيب على صلة برئيس الوزراء ولديه اتصالات واسعة وقدرة كبيرة على تحريك أجهزة المخابرات لتنفيذ كل ما يرغب فيه.
كما أن زوجته ومجموعة أخرى من النساء المهتمين به والذين هم أيضا لديهم أقارب ذوي نفوذ شديد في الدولة قد علموا بحبه لأختي وبالتالي فهم يسلطون عليها أقواما ليؤذوها ويراقبوها في كل همساتها عند خروجها من المنزل ويشترك في تلك المراقبة الجيران وجيران الجيران وأهل الشارع والمنطقة والحي والميادين المحيطة.
بل إن الأمر زاد سوءا مؤخرا باعتقادها أن المراقبة امتدت لداخل المنزل أيضا وأنه يوجد بالمنزل أجهزة مراقبة مخفية وبالإضافة لذلك تعتقد أن المعلقين ومديري إحدى صفحات الفيس بوك المشتركة بها يقومون بالتلميح والاستهزاء بكل ما يدور بيننا في المنزل، المخيف في الأمر أنه نتيجه لاقتناعها واعتقادها الراسخ بصحة وواقعية ما ترويه لنا قامت باختلاق قصص تتهم فيها المقربين لنا (رغم قلتهم جدا فنحن أسرة معدومة الأصدقاء والمعارف تقريبا) بالإساءة لها وعملت جاهدة على أن تقطع أمي علاقتها بهؤلاء المقربين رغم حاجتنا النفسية لهم (على الأقل).
المهم أني متأثر جدا بحالتها هذه ولا أدري كيف عليّ أن أتصرف معها أو العمل على علاجها رغم أنني أحمل نفسي ما لا أطيق لإسعادها فقد أنفقت كل ما أملك لشراء مسكن جديد لنخرج من وسط عائلة أمي القميئة ربما يؤدي ذلك لتحسن مزاجها مع ابتعادنا عن مصادر الضغط النفسي وبالطبع هي ترفض نهائيا زيارة أي طبيب نفسي ولا يمكنني بالطبع إجبارها على ذلك..
أفيدوني أفادكم الله كيف التصرف،
جزاكم الله كل خير وشاكر لكم الرد والاهتمام
20/12/2017

رد المستشار
الأخت الفاضلة "Helpseeker" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك وعلى استعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
شكرا على ما أوردت من تفاصيل عن حياة أختك في طفولتها المبكرة وإن كان علي أن أوضح لك أن هذه الظروف على قسوتها وكذلك طيبة السيدة الوالدة وقلة خبرتها ليست ذات علاقة بالموضوع.. أو بالاضطراب الذهاني الخطير الذي تعاني منه أختك منذ ما يقارب السنتين حسب ما فهمت من كلامك.
الأعراض التي هي واضحة وضوح الشمس في حكايتك عن أختك اسمها وهامات منتظمة Systematized Delusions فيها خلطة من وهامات الاضطهاد Persecutory delusions (الناس يراقبونها يضعون لها الكاميرات ويحاولون منع زيجتها التي جاءت بعد طول انتظار) ووهام العظمة Delusion of grandeur (رآها الطبيب المتزوج النافذ ذي العلاقات المخابراتية والسيادية لأول مرة فأعجب بها وقرر أن يتزوجها رغم أنف زوجته وأم أولاده) ووهام الإشارة Delusion of Reference (فالناس في الشارع مشغولون بها وأفعالهم وإشاراتهم هي المقصودة بها) هذه الأعراض هي أعراض ذهانية تسمى بالوهامات الزورانية Paranoid Delusions والتي قد توجد على خلفية من الاكتئاب في بعض الحالات لكنها في حالة أختك غالبا تنتمي لاضطراب الفصام الزوراني Paranoid Schizophrenia وهذا أمر في منتهى الخطورة واستمرار هذه الأعراض لسنتين لا ينذر بخير وإن احتجنا تفاصيل عن أعراض أخرى لتأكيد التشخيص.أختك لا ترضى ولن ترضى بالذهاب لطبيب نفساني ولن يفيد الإقناع والعلاج الأمثل لمثل هذه الحالات يكون داخل المستشفى وهو ما يعني أن عليك التواصل مع مستشفى نفسي لمعرفة كيفية إيصالها للمستشفى علما بأن علاج أعراضها لن يستغرق وقتا طويلا هو الذي تحتاج فيه المكوث في المستشفى في حدود 4 أسابيع لكن علاج اضطرابها بعد ذلك يستمر خارج المستشفى مع المتابعة المستمرة مع طبيب نفساني على الأقل لسنوات خمسة بعد التحسن التام إن لم يكن مدى الحياة.
ويمكنك أن تقرأ على الموقع عن الاضطرابات الزورانية وكيفية التعامل معها:
أختي والذهان الزوراني ماذا نفعل؟
حالة أخي : فصام زوراني
أعراض زورانية مزمنة
فصام زوراني مزمن م
الوهامات الزورانية المنظمة كيفية التعامل؟
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بالتطورات