consultation
hi doctor`1st of all i need to thank u about ur great website need to ask u about my sister she is always pick up her hairs one by one until she has removed all her hair &now she is completely bold, we had asked a lot of a psychiatric doctors ,,but with no hope even after taken the medication that has described by them ,,,,we actually need ur help ,,,,,
thanks
15/8/2004
هاي دكتور، أولا أشكرك على هذا الموقع العظيم، وأود سؤالك عن أختي التي دائما ما تنزع شعرها شعرة شعرة، حتى أزالته كله، وهي الآن صلعاء تماما، عرضناها على أطباء نفسيين كثيرين، ولا أمل في شفاء، حتى بعد أن تناولت العقاقير التي وصفوها.
نحن فعلا نحتاج مساعدتك،
وشكراً

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته؛
الأخت العزيزة، يبقى الأمل في الشفاء دائما أبدًا معلقا بالله سبحانه من كل داء، وصدق سيد الخلق عليه الصلاة والسلام إذ يقول: (اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي، لا شفاءٌ إلا شفاؤكَ، شفاءٌ لا يغادر سقما)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه أحمد والبخاري عن أنس، فاسأليه سبحانك أن يهدينا السبيل لمساعدة أختك، واجعلي أملها في شفاء من الله.
تعتبر حالات اضطراب نتف الشعر Trichotillomania، من أصعب اضطرابات نطاق الوسواس القهري وقعا على نفس المريضة وأسرتها، خاصةً وأن الاستجابة لأصناف العلاج المختلفة غير مشجعة على أرض الواقع في أحوال كثيرة، إلا أن الاضطراب قابلٌ للعلاج في حالة صبر ومثابرة كلٍّ من المعالِج والمريض.
أنا بالطبع لا أعرفُ عن حالة أختك إلا أنها بنتٌ مصرية تعاني من نتف الشعر (الشديد حتى درجة الصلع)، ولم تستجب لعلاج مختصين بالطب النفسي، ولم أعرف لا سنها ولا منذ متى تعاني ولا أي أصناف عقاقير أو أنواع علاجٍ سلوكي تلقت، ولا أدري حتى هل صبرت وثابرت هي وأسرتها أم لا؟
وفي حالة كهذه أجدني لا أستطيع كمستشارٍ نفسي غير إحالتك إلى عددٍ من الروابط السابقة المتعلقة بموضوع نتف الشعر سواء من على موقعنا مجانين، فقومي بنقر ما يلي من عناوين:
الوسواس القهري ونتف الشعر بينَ القهرية والاندفاع
نطاق الوسواس القهري:: وساوسُ الحب والرغبة
إذن أنا في انتظار تفاصيل أكثر عن حالة أختك، لعل الله يهدينا ويرشدنا إلى سبيل مساعدتها، فتابعينا بالتفاصيل، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين