الوسواس القهري
السلام عليكم أرجو أن تجيبني طبيبة وليس طبيب لتتفهم مشكلتي أكثر كنت أعاني من وسوسة في الصلاة والوضوء والطهارة والحمد لله تغلبت على وسواس الصلاة والوضوء فقط الصلاة يرجع الوسواس لكن على فترات لكن مشكلتي في الطهارة خفت والحمد لله لكن كلما أتغلب بفضل الله ثم أمي على وسواس يظهر آخر أنا لا أطيق فكرة أن هناك أي شيء ولو نجاسة يسيرة على جسدي أو ملابسي أو أي شيء أتعامل معه وأحاول التغلب على هذا الشعور قد الإمكان والله المستعان
والآن وسواسي أصبح في شيئين الإحساس بخروج بول في أي وقت سواء في الصلاة أو أثناء أو بعد الوضوء أو بعد الاستنجاء مباشرة وقبل لبس الملابس وهكذا لكن أصبحت لا ألتفت كثيرا لهذا الأمر لكن الأمر الثاني وهو ما جد هو المذي فأي موقف أو فكرة تجعلني أشعر أن هناك شيء خرج أفتش ملابس لا أجد فأذهب لأستنجي للتأكد أحيانا أجده في المرحاض لكن كان مرات قليلة جدا جدا مهما زاد شعوري وإحساسي أن هناك مذي خرج!
لكن من فترة أسبوعين عندما نزل واستنجيت وقمت أجده مازال موجود حتى بعد الاستنجاء فأقول أن ملابسي نجسة وأغيرها وأبالغ في الاستنجاء مما قد يسبب لي ألم بعدها حتى أتيقن أنه لا يوجد شيء تكررت اليوم أيضا كان شعور لحظي لم ألتفت واستنجيت وعندما قمت وجدت مذي في المرحاض فقلت سأتاكد أنه زال عن جسدي لكن وجدته على الفوطة التي أنشف بها فأعدت الاستنجاء وغيرت ملابسي والآن أنا في حيرة ماذا أفعل أكلما فكرت في شيء أو حدث شيء أمامي أذهب لأتاكد وأبالغ في الاستنجاء بهذه الطريقة
وهل فعلا ملابسي تتنجس من الماء الساقط من الاستنجاء إذا لم يكن المذي قد زال؟
وأيضا ما سبب عدم زواله ؟؟ مع استخدامي كمية كبيرة من الماء في الاستنجاء
22/12/2017

رد المستشار
أيتها السائلة الكريمة نشكر لك ثقتك في الموقع وأتمنى أن يفيدك ردي ويوجهك للطريق السليم.
ألمح نقصا معرفيا فيما يخص معلوماتك عن الوسواس القهري، وأشعر بأنك ربما عازفة عن العلاج الدوائي لسبب ما فأنت تقولين بأنك قد تشافيت بالمغالبة. صحيح أن مقاومة المرض واجبة ولكن على أساس علمي لا أجده بين سطور استشارتك. لا أقصد التقليل من مجهودك ولكن معاناتك الكبيرة مع هذا الاضطراب ربما تؤول إلى شفاء حقيقي لو أنك أخذت بالأسباب. لديك اضطراب وسواس قهري واضح ومزعج ومؤلم! تبالغين في الاستنجاء حتى الألم؟!!
إن الحلقة الضاغطة أو ما نسميها بدائرة الوسواس القهري مكتملة في حالتك وقابضة بعنف عليك. أفكار وسواسية غازية لا تملكين لها ردا وهي سخيفة وربما خاطئة وتستهلك وقتك استهلاكا شديدا تدفعك لعمل أفعال قهرية تستهلك وقتك أيضا مثل الاستنجاء المؤلم وغيرها. لقد وصلت بالشك إلى مرحلة لم يعد معها ممكنا التأكد من أن الأفكار المتعلقة بعدم الطهارة سخيفة أو مبالغ فيها. أراك أميل لتصديقها كل مرة. هنا تحديدا تكمن ضرورة التدخل بالعلاج الدوائي.
يتميز مرضى الوسواس أحيانا بتفكيرهم السحري، وبتنصتهم على أجسادهم ومايحدث فيها! تقولين بأنك ترين المذي في المرحاض؟ وما المذي أصلا؟ حسب علماء الدين فهو ماء شفاف لزج يخرج عند التفكير في الجماع أو إرادته ولا يجد لخروجه منه شهوة ولا دفعا ولا يعقبه فتور، يكون ذلك للرجل والمرأة. فهل اجتمعت تلك الشروط لتحكمي على هذا السائل؟! اعلمي أيضا بأن للعلم رأي آخر وهو أن المهبل في المرأة في سن الإنجاب يتميز بكثرة الإفرازات (1-4 ملليتر في الأربع وعشرين ساعة) ولكنها في معظم الأحيان فسيولوجية ولا يختلف وصفها كثيرا من ناحية الشكل عن وصف المذي في كتب التراث الإسلامي؛ تلك اللإفرازات قد تكون شفافة أو ذات لون بين الأبيض أو الأصفر. غالبا لا رائحة لها وقد تميزها رائحة خفيفة ولها وظيفة عظيمة في حماية الجهاز التناسلي للمرأة من الميكروبات المسببة للأمراض. خلاصة القول الذي دائما ما يذكرنا به أطباء النساء بأن هذه المنطقة عند النساء "مبتلة" دوما. ليس مستبعدا في حالة العقل الوسواسي أن يسيء تفسير مثل هذه الظواهر الفسيولوجية الحميدة.
أيتها السائلة الكريمة اجعليها مقاومة لا مكابرة وتوجهي للطبيب كيفما تيسر رجلا كان أو امرأة فلا شيء يستدعي فهما خاصا من الطبيبات أو إحساسا نسويا معينا. أنت بحاجة عاجلة للعلاج الدوائي والمعرفي السلوكي للقضاء على هذا الاضطراب.
كل أسئلتك الأخرى مردها الوسواس فلا تترددي في طلب المساعدة الطبية العاجلة.
قد تستفيدين من العلاج المعرفي السلوكي استفادة كبيرة، ويفضل أن تناقشي هذا الأمر مع طبيبك النفسي.
ستجدين ثروة من الاستشارات على هذا الموقع ستفيدك في معرفة ما هو اضطراب الوسواس القهري وقد انتقيت لك بعضا منها: