قلق واكتئاب، وساوس واختلال إنية
أشعر أني في عالم آخر
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة وبعد،
قد قدمت استشارات من قبل ولم يتم الرد عليها حتى الآن؛؛؛؛
مشكلتي هي:
منذ شهرين عدت من رحلة مساءا وشعرت أني سأموت بعدها صرت أخاف من الموت وأخاف من المرض،
والآن عندما يأتي المساء أشعر أني لا أتحكم في تصرفاتي وأحس بشيء داخلي وتأتيني أفكار مثل لماذا نعيش وسوف نموت وعندما أحاول التخلص من هذه الوساوس والأفكار أحس أني لا أريد التخلص منها ولو تخلصت منها سأموت.
فما مشكلتي؟ وما الحل؟
أرجو الرد، وشكرًا.......
2/1/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "ضياء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك، وعلى استعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
ظهر الرد على استشارتك الأولى يا ولدي ربما بعد إرسالك هذه المتابعة بفترة قصيرة ولا ألومك في استعجالك الرد، ولكني أقول نحتاج في مجانين إلى ما بين 3 إلى 4 أسابيع ليظهر الرد على الاستشارة ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها وليس باستطاعتنا الرد أسرع مما نفعل.
مثلما قلنا لك في ردنا أن ما تعاني منه هو خليط من أعراض القلق وربما الاكتئاب، مع صبغة وسواسية وبعض أعراض القلق الجسدية، بينما العرض الأكثر إزعاجا لك هو اختلال الإنية وتبدل الواقع وهذا العرض الأخير قد يصاحب اضطراب الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري وعادة ما يزول مع علاجهم.
تشير في هذه الإفادة الأخيرة بشكل غير واضح إلى ما قد يكون نوبة هلع (منذ شهرين عدت من رحلة مساءا وشعرت أني سأموت بعدها صرت أخاف من الموت وأخاف من المرض) فقد تكون اختصرت ما نسميه في الطب النفسي نوبة هلع بعبارة (شعرت أني سأموت)... وكثيرا ما تبدأ حالات اضطرابات القلق و/أو الاكتئاب أو الوسواس القهري أو متلازمة اختلال الإنية تبدل الواقع بنوبة هلع.
وكثيرا ما يلي نوبة الهلع وسواس الخوف من الموت و/أو من المرض، أو اضطراب الهلع أو غير ذلك من الاضطرابات النفسية، ومعنى ذلك أننا لا نستطيع أن نكون متأكدين من أي الاضطرابات أنت تعاني ولابد من زيارة طبيب نفساني للحصول على القول الفصل.
وكما قلت لك سابقا يا "ضياء": أنت تعيش في بلد من أفضل البلاد العربية من ناحية الخدمات النفسية فلا تتردد وبادر بزيارة العيادة النفسية واقصص على الطبيب كل ما تعاني منه من أعراض.... وتأكد أن الخلاص مما أنت فيه إن شاء الله أسهل مما تتوقع.
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بالتطورات