بعد حوار الشيميل والفصام ! النظر إلى المرايا م2
بعد حوار الشيميل والفصام
دواء أبكسيدون وكجنتول، قرأت في الإرشادات يستخدم بحذر لمرضى احتقان البروستات ولا أعرف لماذا هذا التحذير رغم أنه مفيد للاحتقان
هل يوجد ضرر ما لهذين العقارين على احتقان البروستات
11/1/2018

رد المستشار
شكراً على رسالتك.
لا بد من توضيح معنى احتقان البروستات وحين تقرأ عن الموضوع، فعليك أن تحذر القبول به، السبب في ذلك هو أن احتقان البروستات ظاهرة فسيولوجية وليست مرضاً بحد ذاتها، لا يمكن لطبيب أن يرى الغدة ولا المريض نفسه وأن يقول لكَ أحد بأنك تعاني من احتقان البروستات فهو لم يصدق الكلام معك.
الظواهر الطبية للبروستات هي:
-الالتهاب الحاد بسبب بكتريا
-الالتهاب المزمن بسبب بكتريا أو الالتهاب الموضعي
-التضخم
-الأورام
الالتهاب يصاحبه الاحتقان سواء كان ذلك في البروستات أو غيرها من أعضاء الجسم. التهاب البروستات نادر و يحدث بين عمر ٣٠ إلى ٥٠ عاماً.
أما علاقة الاحتقان ببعض العقاقير والعادة السرية وغير ذلك فهو لا يخلوا من الغلو. بعض العقاقير الطبنفسية تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الرضاعة وهذا بدوره نظرياً قد يؤدي إلى احتقان البروستات وأحد هذه العقاقير هو أبكسيدون، لكن في الممارسة العملية فمن الصعب أن تجد مريضاً يتم توقيف علاجه بسبب الاحتقان الذي لا يراه الطبيب ولا المريض.
وفقك الله.