نجاسة الحيطان
الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا محمد أنا مريضة بالوسواس القهري منذ 3 سنوات واعتقد أنه أتي لي في معظم الأشكال في العقيدة والصلاة والطهارة والطلاق وذهبت فترة لدي طبيب وأخذت علاج لكن الوسواس لم أتعالج منه وظل يلاحقني أثناء العلاج كان يقل الوسواس أحياناً ولكن لقد تعبت وجلست فترة بدون علاج ولم أتابع
ولكن أخذت العلاج منذ فترة علاج دوائي فقط أي أكرر العلاج فقط دون أن أذهب للطبيب ولكن الآن لدي وسواس أظنه أصعب وسواس مر علي وهو أعتقد نجاسة جميع حيطان شقتنا وشقه أخي فهي فوقنا وحيطان السلم فنحن نسكن في عماره نمتلكها مكون من شقتين والسبب في ذلك هو أثناء عمل الجبس في الشقة طلب العامل الذي يقوم بعمل الجبس من أمي مشمع ليخلط عليه الجير مع الماء ليقوم بعمل الجبس ثم يقوم بصبه في قوالب ليأخذ شكل القالب وهذا القالب مدهون بالزيت حتى يسهل خروجه من القالب عندما يجف
المشكلة هنا أنا أمي أعطته المشمع الذي أضعه لبنتي على السرير حتى أحمي المرتبة من البول لو تبولت بنتي عليه وهذا المشمع أضعه بين الملاية والمرتبة والمشمع كان نجس عليه بول بنتي ولكنه كان جاف عندما أعطته للعامل فأمي تعتقد أن كل طاهر جاف والبداية كانت من هنا وبدأ معي بعد ذلك وسواس انتقال النجاسة من الجبس الملصق علي الحائط وفي الشقة إلى الحيطان عندما تم دهانه لأن الذي يقوم بالدهان يلمس الجبس أثناء دهانه لباقي الجدران ثم قلت لنفسي حتى لو ذلك فالجبس جف ولكن تذكرت أنه يدهن بمواد زيتية وأن الزيت إذا لمس نجاسة جافة ينتقل كما أمر الرسول عندما سقط الفأر في السمن أن يطرح السمن المجاور وإذا وقع في زيت فيرمي كاملاً فعلي ذلك فإن الفرشة نفسها تنجست بمجرد لمسها للجبس
بالإضافة إلى ذلك فإن القالب الذي صب فيه الجبس السائل مدهون أيضاً بالزيت فماذا أفعل فأنا في ماسة حقيقة بمجرد لمسي لأي حائط أغير ملابسي وخصوصاً إذا كان لبسي مبلل فأنا أتجنب لمسي لأي حائط وهذا أمر صعب جداً ماذا أفعل وفكرت أن ندهن الشقة مرة أخرى فقلت لنفسي ما هي نفس المشكلة الدهان به زيت فسيتنقل نجاسة الحائط إلى الدهان الجديد أيضا
ماذا أفعل ساعدوني
فأنا فعلاً في معاناة لا أحد يشعر بها غيرُ الله
18/1/2018

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك يا "منى"، وأسأل الله تعالى أن يعينك ويعافيك
سألت أكثر من مرة عن أكثر من احتمال لأجيبك على يقين...
أولًا: هل كان المشمع متنجساً من وجهيه؟ إن كانت النجاسة على وجه واحد فهل أنت متيقنة أن خلط الجبس كان على الوجه المتنجس؟ إن لم تتيقني فالأصل الطهارة، والأصل أن الجبس لم يتنجس.
ثانيًا: إن كان الوجهان نجسان أو تيقنت أنه خلط فوق النجاسة: عندما تم خلط الجبس والماء فوق نجاسة جافة، لم تنتقل إلى الجبس لأن أثرها لم ولن يظهر عليه.
ثالثًا: الجبس لا يدهن حتى يجف، وإذا جف ولاقى شيئًا رطبًا (ماء، زيت، دهان، طعام...)، لم تنتقل النجاسة.
رابعًا: بعد دهن الجدران، تجف، فإذا لامسها شيء رطب لا تنتقل النجاسة، وأنت لن تصلي فوق الجدار ولا فوق السقف!!
خامسًا: لو فرضنا أنك التصقت بالجدار عند الصلاة، ولو فرضنا أن البيت وثيابك غرقت في النجاسة، فما جعل الله عليك في الدين من حرج، ليس من المعقول أن تبقي على هذه الحال، صلاتك مقبولة مع النجاسة عند المالكية.
لا أدري ماذا كنت ستفعلين لو كنت تعيشين في منطقتنا، التي تسرب ماء المجاري فيها إلى أنابيب مياه الشرب، وتغيرت، وتعبأت الخزانات منها، واستعملناها ثلاثة أيام في الأكل والشرب والوضوء والغسيل والاستحمام قبل أن نكتشف المصيبة بعدما أصبح الماء فيه جميع صفات المجاري بوضوح تام، حينها عرفنا ما هي الروائح التي كنا نشمها من قبل ولا نعرف ما هي؟!!!
طوال الوقت أفكر بالموسوسين، وعزمت على تدوين هذه الحادثة ليستفيد الموسوسون من الأحكام التي طبقتها حتى أكمل حياتي بسلام...
ما رأيك؟ هل نحضر سيارات إطفاء تغسل البيوت كلها وما فيها من أثاث وسكان؟
إذا ضاق الأمر اتسع، وما جعل الله علينا في الدين من حرج، أرجو أن تسترخي تمامًا، وأن تقاومي رغبتك في تبديل الملابس والاغتسال وغير ذلك... فكل شيء على ما يرام.
بعد نشر هذا الرد وبتاريخ 8 يوليو 2019 أرسلت المستشارة د. رفيف الصباغ تقول :
أود أن أن أضيف حكمًا تأكدت منه البارحة، وهو أن الدهان المتنجس الذي جف على الجدار يطهر بجريان الماء عليه، يعني يكفي أن تأتي ببخاخة كيّ الثياب، وترشي الجدار بها ليسيل الماء عليه، وليس من الضروري الجدار كله، يكفي المنطقة التي يمكن أن تلامسيها أثناء اليوم
التعليق: أود أن أن أضيف حكمًا تأكدت منه البارحة، وهو أن الدهان المتنجس الذي جف على الجدار يطهر بجريان الماء عليه، يعني يكفي أن تأتي ببخاخة كيّ الثياب، وترشي الجدار بها ليسيل الماء عليه، وليس من الضروري الجدار كله، يكفي المنطقة التي يمكن أن تلامسيها أثناء اليوم