Some fears, phobia, or whatever
Al Salamo Alykom, Dear maganin Staff, I really admire and appreciate your efforts in this site, You are incredible team-work,and want to thank everyone in this team specially "Dr. Wael Abo-Hindy" and "Dr. Said Saleh" I will talk directly about my problems,
-1st The stomach problem: It's simple but It annoys me so much in my practical life, I have the fear of vomit [Emetophobia],I really fear that I may vomit all the time, in any situation, I dont know if this was a compulsive disorders, But I've talked to a psychiatrist and gave me Alprazolam Tab. with a dosage .25 per night or in need, actully I kind of used to it, so I cant travel or go to my work withought taking a .25 of tab. and I want to be sure if it is a habit forming or not?
And I'm wondering about the "nervous colon" because every time I have anxiety or panic or even "excited about goin in a trip or doin something i love" -I mean enthusiastic- I feel that my stomach is nervous and not stable, so can Alprazolam help in this stomach case? So the questions can be listed in: 1-Is the Alprazolam habit-forming and what is the dose I shall not exceed?
2-Does the Alprazolam helps in my "nervous colon" or nervous stomach case or whatever its name? -consider knowing that sometimes I take nerv-Colon medicaments such as (Colona)-
3-What are the side effects of using Alprazolam in such a long time (5 months)? and is there a way to deal with these side effects? *I noticed that while taking the Alprazolam my memory getting weak, and my reflex are weird and not as before. The 1st reflex goes before I even think. The second problem, is also simple: I love reading about psychiatry but the only reason that makes me eager to this kind of knowledge that I usually use it in my life in a bad ways such as making relationships with girls, or trying to deceive people, And I always feel that it is important to be more intelligent, I always take "dealing with people" -or my college mate- , as a battle or a mind game, I don't know if this is right or wrong, I'm really confused.
I hope you can give me the guidelines to control this issue and make a good use of this knowledge and increase it, because I really love reading about this science, and I need the benefits of it in the practical life. In the end I really Thank you for your patience and time for reading all this.
I want to apologize about writing in English but my computer have a problem with writing Arabic, but I can read it. The last thing I want to say is a prayer for you all, God bless you for all your efforts.
Sincerely, A.s
وبعض والمخاوف والرهاب وما إلى ذلك السلام عليكم فريق عمل مجانين الأعزاء أنا معجب ومقدر حقيقة جهودكم في هذا الموقع، أنتم فريق عمل رائع وأريد أن أشكر كل واحد من أعضاء هذا الفريق خاصة د.وائل أبو هندي ود.السيد صالح، سأتكلم مباشرة عن مشكلاتي:
المشكلة الأولى هي مشكلة المعدة، إنها مشكلة بسيطة ولكنها تضايقني جداً في حياتي العملية، فأنا أخاف من التقيؤ Emetophobia أخاف بالفعل طوال الوقت من أن أتقيأ، في أي موقف. ولا أعرف إذا ما كان هذا وسواساً قهرياً، ولكني تحدثت مع طبيب نفسي وأعطاني حبوب Alprazolam بجرعة 25. كل مساء أو عند الحاجة، وقد تعودت عليها ولا أستطيع الذهاب إلى عملي بدون أخذ الدواء.
وأريد أن أتأكد من كون ذلك أصبح عادة لدي أم لا؟ وأتعجب من "القولون العصبي" لأنه في كل مرة يكون لدي قلق أو هلع أو حتى منفعل للذهاب لرحلة أو فعل شيء أحبه- أعني متحمس لشيء ما- أشعر أن معدتي متوترة وغير طبيعية. هل يمكن أن يساعدني دواء ال Alprazolam في حالة المعدة.
لذا يمكن أن أطرح الأسئلة كما يلي:
1- هل يؤدي الدواء إلى التعود عليه، وماذا أفعل حتى لا أضطر إلى زيادة الجرعة؟
2- هل يساعدني الدواء في علاج "القولون العصبي" أو "المعدة العصبية" أو أياً كان اسمها ؟ (مع الوضع في الاعتبار أنني أتناول في بعض الأحيان أدوية للقولون العصبي).
3- ما هي الأضرار الجانبية لاستخدام دواء ال Alprazolam على المدى الطويل (5 اشهر) وهل هناك طريقة للتعامل مع تلك الآثار الجانبية؟
* لقد لاحظت أنني حين آخذ ال Alprazolam تصبح ذاكرتي ضعيفة، وردود فعلي عنيفة وليست كما كانت من قبل فيظهر رد الفعل الأول دون حتى أن أفكر.
المشكلة الثانية بسيطة أيضاً، فأنا أحب القراءة في مجال الطب النفسي ولكن السبب الوحيد الذي يجعلني أقرأ بنهم في هذا التخصص هو أنني أستخدمه عادة في حياتي بطرق سيئة مثل عمل علاقة مع بنت أو محاولة deceive الناس، ودائماً ما أشعر أنه من المهم أن أكون أكثر ذكاء، وأعتبر "التعامل مع الناس" –أو مع زميلي بالكلية- معركة أو لعبة ذهنية، ولا أعرف إذا ما كان هذا صحيحاً أم لا، أنا فعلاً مشوش.
أتمنى أن تعطوني النصائح التي تساعدني على التحكم في هذا الموضوع وعلى الاستخدام الجيد لهذا العلم وأزيد من السير في هذا الاتجاه، لأنني بالفعل أحب القراءة في هذا العلم. وأنا في حاجة لمزاياه في حياتي العملية.
وفي النهاية أشكركم على صبركم ووقتكم في قراءه هذه الرسالة. وأعتذر عن أنني كتبت باللغة الإنجليزية ولكن الكمبيوتر الخاص بي به مشكلة عند الكتابة بالعربي. ولكن أستطيع قراءة ما يكتب عليه بالعربي.
آخر شيء أحب أن أقوله هو دعواتي لكم جميعاً وبارك الله فيكم لمجهوداتكم جميعاً.
(تفضلت بالترجمة الدكتورة داليا مؤمن)
03/09/2004

رد المستشار
الأخ العزيز.....
أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، وشكرا جزيلاً على ثقتك وإطرائك النبيل.
من الواضح يا أخي الفاضل أن معاناتك تندرج تحت عباءة القلق، وهو قلق من النوع الرهابي والذي لا نستطيع تحديد نوعه وربما يكونُ خلطةً من الرهاب الاجتماعي ورهاب الساحة، وما اضطرابات المعدة في حالتك إلا أحد الأعراض الجسدية لهذا القلق،
وقد تطرقنا من قبل لهذه الحالة على صفحتنا استشارات مجانين فانقر العناوين التالية، واتبع ما تقودك إليه من روابط:
قولون عصبي أم قيء عصبي؟
الاكتئاب والقلق: الأعراض الجسدية
الرهاب الاجتماعي: آخر مرة
رهاب الساحة إلى متى؟
من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة
رهاب الأماكن المغلقة: رهاب الساحة أيضًا
رهاب الخلاء أم رهاب الساحة؟
من اختلال الإنية إلى رهاب الساحة
خلطة الرهاب المختلط مع الاكتئاب!
وأما من ناحية عقار الألبرازولام فقد تحدثنا عنه وعن مزاياه وعيوبه بالتفصيل من قبل أيضًا تحت عنوان: قلق الماسا ومضادات القلق، وهو بالتالي عقار لا يصح أن تستمرَّ طويلا عليه لما له من آثار جانبية ذكرت بعضها كتأثيره على الذاكرة وربما إحداثه لبعض الانفلات السلوكي،
وإن كانت الجرعة التي تتناولها أقل مما نعتقد أنها تسبب انفلاتا سلوكيا أو سرعة في رد الفعل كما وصفت، ولكن الأثر الأخطر هو التحمل Tolerance بمعنى الحاجة لزيادة الجرعة كل فترة للحصول على نفس نتائج الجرعة القديمة، إضافة إلى إمكانية حدوث التعود والإدمان، بعد ثلاثة أشهر من الاستمرار على العقار، وأنا لا أنصحك على أي حالٍ بالاستمرار عليه.
وأما ما يلي ذلك من أسئلة حول طريقة استخدامك للمعلومات النفسية في تعاملك مع الناس، فإن الرد عليه غير ممكن عبر الإنترنت،
وما أنصحك به هو أن تلجأ لطبيب نفسي يستطيع تقديم ما تحتاج إليه بالفعل يا أخي وهو برنامج علاج معرفي وسلوكي أيضًا وليس صحيحا أن يكتفي طبيبك المعالج بمجرد العلاج العقاري خاصة حين يختار ما قد يسببُ التعود والإدمان، إلا إن كان قد عرضً عليك أو أرشدك إلى العلاج السلوكي وأنت رفضت، هذا النوع من العلاج سيفيدك كثيرا في تصحيح مفاهيمك وتغيير نظرتك للأمور، أرجو أن تعيد التفكير في الأمر، وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعنا بالتطورات.