ابني أصيب بنوبة ذهانية
ابني خريج كلية من كليات القمة من الأذكياء المتفوقين كان يؤدي الخدمة العسكرية وتعرض لحالة نفسية أدخلوه المستشفى وشخص على أنها نوبة ذهانية وعلمت أنه كان يدخن الحشيش مدة عام ونصف وآخر مرة قبل التحاقه بالجيش. الأعراض هي أنه يشعر أنه مراقب حتى أن برامج التلفزيون تتحدث عنه..... إلى آخرهذه الأمور.
هو يتناول zyprexa 10mg مرتين بالإضافة Quetiazic 300 mg مرة ليلا منذ حوالي أسبوعين الأفكار الذهانية أحيانا تكون مسيطرة والأحيان الأخرى تقل، أحيانا يكون مقتنعا أن هذه أوهام وأحيانا لا، أو أن أسأل عن التالي
1- ما هي المدة المتوقعة لانتهاء الأعراض؟؟
2- ما هي الطريقة المثلى لمعاملته؟؟
3- ما هي نسبة الشفاء؟؟
4- هل يمكن أن يكون ذلك فصاما رغم أن هذه النوبة الأولى؟؟
5- هل فعلا الحشيش هو العامل الأساسي لحدوث هذه النوبة؟؟
6- ماهي النصائح عامة؟؟
أشكركم جزيل الشكر
ولك دعائي بالتوفيق
18/2/2018

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي بالشفاء.
النوبة الذهانية الحادة العامة متعددة الأسباب وفي الغالبية العظمى من المراجعين يتم تصنيفها بنوبة ذهانية وجدانية أو غير وجدانية (فصامية)، هذا التشخيص يعتمد على إطار الأعراض ومحتواها ووجود ما يلي:
١ـ أعراض سالبة.
2ـ أعراض معرفية إدراكية.
3ـ أعراض وجدانية.
الحشيش عامل غير مساعد في جميع الحالات، ولكنه ليس بالضرورة السبب وأحياناً استعماله قد يتزامن مع بداية الأعراض.
أما الإجابة على الأسئلة فهي كالآتي:
١ـ من المتوقع أن توجد استجابة للعقاقير خلال ٢ – ٤ أسابيع مع استعمال جرع علاجية، يتبع ذلك هدأة الأعراض كلياً خلال ٦ – ٨ أسابيع وأحياناً لا تحدث استجابة كلية للعقار في ما لا يقل عن ٢٠ – ٢٥٪ من المرضى.
2ـ الطريقة المثلى لمعاملته هو مراقبته أولاً والاستماع إليه وإعلامه رعايتكم له، الدخول في نقاش حول الأعراض أحياناً لا يساعد ويجب تجنب توجيه الانتقادات.
3ـ ٨٠٪ إذا كانت نوبة ذهانية وجدانية وأقل من ذلك إذا كانت فصامية.
4ـ نعم يمكن أن يكون ذلك فصاماً.
5ـ الحشيش عامل لا يساعد في حدوث النوبة والاستجابة للعلاج ولكنه ليس السبب في الغالبية العظمى من الحالات، يمكن القول بأن الحشيش يعيق عملية الشفاء.
6ـ النصائح العامة هي:
• انتظام العلاج.
• مراجعة طبية منتظمة.
• عدم استعمال الحشيش إطلاقاً.
• تأهيل المريض للعودة إلى الحياة الطبيعية تدريجياً بعد ٣ أشهر من الهدأة.
وفقك الله.