الزواج على الواتساب : وسواس الزواج اللاإرادي م1
وسواس الزواج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/
أستاذة رفيف الصباغ أشكر لكي كلماتك الرقيقة في الاستشارة السابقة لي.... لقد أسعدتني كثيرا وأراحتني.
حاليا أنا أبعث لكِ لأني تراودني بعض الوساوس بشأن موضوع استشارتي السابقة.... لقد ذكرت لكي سابقا معاناتي مع التلفظ بصيغة العقد وأنا الآن تراودني وساوس هل عندما قال لي من كان خطيبي السابق على الواتس آب أنت مراتي ردا على طلبي منه بكتمان أمر أخبرته به.... أنا أشك هل في هذه اللحظة قلت زوجتك نفسي ليس كتابة له على الواتس آب بل تلفظا أو هل أعطيت إشارة بها حيث أني قرأت أنه في مذهب المالكية يجوز لمن يستطيع الكلام إعطاء إشارة تدل على العقد....... أنا لا أذكر هذا الأمر..... وبما أني لا أذكره وغير واثقة من أن أكون تلفظت أو أعطيت إشارة بزوجتك نفسي فإني أقول أن الله رحيم ولن يحاسبني على ما لا أذكره....
كما أن خطيبي السابق له إرادة مستقلة عني..... لكني أقول ماذا لو كانت نيته من كلمة أنت مراتي العقد؟ وماذا لو كان قد بدر مني تلفظ أو إشارة بزوجتك نفسي.... في الفترة التي كنت فيها أقول زوجتك نفسي يا فلان أي خطيبي السابق لا تخلص من وسواس هذه الكلمة كلما تعاملت مع أحد... علما أنني لا أذكر هل تلفظت بها في سري أم نطقتها بلساني مع نفسي عندما قررت أن أتخلص من الوسواس بقولي زوجتك نفسي يا فلان أي خطيبي السابق..... هل لو تلفظت أو أشرت بزوجتك نفسي ردا على كلمة أنت مراتي يكون هذا نكاحا فاسدا؟..... وأريد أن أستوضح أمرا آخر ما معنى الحديث..... ثلاث جدهن جد وهزلهن جد..... الحديث وقد قرأت في منتدى أهل الحديث أن هذا الحديث ضعيف لا تقوم به الحجة..... ولكن الكثير من الشيوخ يستدلون بهذا الحديث في الفتوى.
وشكرا لك..... أرجو أن يتسع صدرك للإجابه على أسئلتي الكثيرة
22/2/2018
وسواس الزواج 2
السلام عليكم/
أستاذة رفيف أرجو أن يتسع صدرك لأسئلتي من جديد...... اليوم سمعت أحدا يتكلم عن زواج الهبة..... فتذكرت أني كنت أوسوس بشأنه عندما سمت الأية الكريمة (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي.....) وقولي زوجتك نفسي يا فلان أعني بها خطيبي السابق حتى أسكت الوسواس مبنيا على وسواس زواج الهبة..... وقد قرأت اليوم إن الحنفية وابن تيميه يجيزون زواج الهبة وأن باقي الأمة يجيزون زواج الهبة للنبي صلى الله عليه وسلم فقط..... فهل يكون ما حدث مني من قول زوجتك نفسي يا فلان لأسكت الوسواس زواج هبة.....؟؟ علما أن خطيبي السابق لا يعلم ذلك.
وهل قوله على الواتس آب أنت مراتي ردا على أني طلبت منه كتمان سر ما يكون موافقة على زواج الهبة.......... وهل لو كنت قلت زوجتك نفسي ولم أكتبها على الواتس آب له عندما كتب أنت مراتي على الواتس آب هل يكون هذا زواج هبة (أنا غير متذكرة هل قلتها أو لا لكني متأكدة أني لم أكتبها أبدا ولم أتلفظ بها أمامه)؟ وهل موافقته على خطبتنا وبالتالي زواجنا في المستقبل يقع بها زواج الهة عند قولي زوجتك نفسي بدون علمه؟ هل بهذه الأحوال كلها يقع زواج الهبة عند الحنفية؟؟
آسفة لكثرة أسئلتي لكن هذا الوسواس أتعبني جدااا.........
وجزاكِ الله خيرا
25/2/2018

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أختي الغالية، وأهلًا بك وسهلًا دائمًا وأبدًا
ما لك ومال كتب الفقه، والمسائل الشاذة وما تفرد به بعض العلماء؟!!!
لنفرض جدلًا أنك متزوجة على أحد الأقوال الضعيفة (وهذا غير صحيح في الواقع)، فهل تعلمين أنه كثيرًا ما يزوجون من هما أخوان من الرضاعة إذا كان شرط الرضاعة غير متحقق في أحد المذاهب؟ أقصد هناك من يثبت حرمة الرضاع ولو بمصة من الحليب، وهناك من يشترط لإثبات الحرمة خمس رضعات مشبعات وفقًا لما جاء في بعض الأحاديث. فمنهم من يتزوج ممن رضع معها أقل من خمس رضعات مشبعات، مع أن التحريم بمصة واحدة ثابت في مذاهب معتمدة، وبأدلة معتبرة.
أرجو أن تقطعي هذه الفكرة، وترميها من ذهنك نهائيًا، ومن ضمن قطع التفكير وعدم الاستجابة أن تمنعي نفسك من القراءة في الفقه، والبحث في المواقع، وأن تمنعي نفسك أيضًا من تكرار الأسئلة على أشخاص متعددين، أو على شخص واحد.
تحايلي على الفكرة لتذهب، أحيانًا ينفع معها أن تذكري نفسك بأنها سخيفة وهي مجرد وسواس، وأنه لا داعي لإضاعة العمر بها؛ وأحيانًا لا تذهب إلا إن قمت بإغاظة الفكرة!!! أي قولي لنفسك: أريد أن أتزوج، سواء كنت متزوجة من قبل أو لست متزوجة!!! مزاج يعني!!
لن يفيدك كثرة الأسئلة، ولا ما تسمعينه من أجوبة، لأن هذه الفكرة ليس مصدرها الجهل، وإنما بسبب اضطراب الوسواس الذي تعانين منه. لن يفيدك إلا قطع الفكرة، واستقبال الخاطبين بشجاعة.
أسمعنا الله الأخبار الطيبة قريبًا.