نوبات الهلع ووسواس الموت
بسم اللّه الرحمن الرحيم
أعاني من نوبات الهلع منذ سنة ذهبت لطبيب نفسي فأعطاني دواء venlafaxine 37.5 mg مع دواء lysanxia 10mg في البداية أحسست بتحسن ولكن إضافة على نوبات الهلع أصبح عندي اكتئاب وعزلة قاتلة وتطور الوضع إلى حد أن أصبح وسواس الموت يلاحقني شبه يوميا فأصبحت حياتي لا تطاق وأصبحت دائرة الخوف تتعمق أكثر.
الحمد لله بنعمة الإسلام وأدرك جيدا أن كل هذا امتحان من عند الله وابتلاء عسى الله أن يجعل صبري عليه في ميزان حسناتي ولكن أستغفر اللّه في نفسي في ضعفي وقلة حيلتي على هذا الأمر.
الرجاء المساعدة
ولكم مني جزيل الشكر
22/2/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك واستعمالك خدمة استشارات مجانين.
ما حدث معك يا "أحمد" هو أن طبيبك المعالج أحسن في اختيار العقاقير العلاجية إذ أن عقار الفينلافاكسين venlafaxine 37.5 mg مفيد في التقليل من شدة أو معدل حدوث نوبات الهلع وإن ارتبط ذلك بالاستمرار عليه وكذلك يفيد عقار ليسانكزيا lysanxia 10mg أو برازيبام Prazepam في التقليل من شدة وقع النوبات والقلق المصاحب لها إلا أن كونه واحدا من عقاقير الزاء يعني أنه لا يصح الاستمرار عليه ولابد أن طبيبك المعالج وضح لك ذلك.
إلا أن ما نقص في علاجك هو الركن الثاني من أركان علاج اضطراب الهلع أو ما يسمى العلاج السلوكي المعرفي ع.س.م وهو الركن الأهم والأجدى والأنفع في تعليمك كيفية التعامل مع تلك النوبات وفهم آلية حدوثها والمضاعفات السلوكية الممكنة والتي تؤدي إلى إدامة الحالة بل وجعل دائرة الخوف والتحاشي تتسع كلما مر الوقت وربما في بعض الحالات وصولا إلى ما نسميه رهاب الساحة.
معنى هذا هو أن علاجك حتى الآن منقوص وعليك أن تبحث عن يستطيع تقديم العلاج المعرفي السلوكي لتصبح قادرا على تضييق دائرة التحاشي وتعلم استرتيجيات التعامل مع نوبات الهلع وستجد كثيرا على مجانين من المقالات والبرامج المفيدة التي قد تستطيع تطبيقها وحدك إن لم يكن مقدمو العلاج السلوكي المعرفي متاحين في مكان إقامتك.
واقرأ على مجانين:
أنواع نوبات الهلع
نوبات الهلع ... دليل المساعدة الذاتي
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين فتابعنا بالتطورات