الحشيش والذهان والخدمة العسكرية
ابني والحشيش والذهان
منذ نحو شهر لاحظت أن ابني غير طبيعي وهو حاصل على تقدير ممتاز في كلية مرموقة وكان يشك أنه مراقب وأن التليفزيون يتحدث عن ذلك وأهل الحي...إلخ وذهبت إلى الطبيب النفسي مباشرة وهو يستمر على العلاج منذ حوالي أسبوعين ونصف وعلمت أنه كان يدخن الحشيش على فترات لمدة عام ونصف والطبيب أخبرني أنه لديه نوبة ذهانية نتيجة التعاطي.
دائما أحدثه عن طبيعة مرضه وأن ما يشك به هو أوهام، حاليا أشعر أنه تحسن في بعض الأحيان وأحيانا أخرى أشعر أنه ما زال يعاني نفس الأعراض ويسأل نفس الأسئلة وأعيد عليه نفس الإجابات
كيف أتعامل معه ومتى تختفي الأعراض؟؟
وهل يمكن أن يمن الله عليه بالشفاء الكامل؟؟
23/2/2018

رد المستشار
الأخ الفاضل "Ahmed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك ومتابعتك واستعمالك خدمة استشارات مجانين.
هذه هي استشارتك الثانية للموقع خلال أيام وقد أرسلت الاستشارة الأولى والتي كانت أكثر تفصيلا إلى أ.د سداد جواد التميمي وكانت أكثر تفصيلا من هذه الاستشارة ..... وقد وفت إجابة المستشار فعلا بالرد على تساؤلاتك.
أما سؤالك كيف أتعامل معه فالرد هو كما تفعل الآن مع مزيد من الصبر وعدم الانزعاج... ربما تحتاج العقاقير المضادة للذهان إلى 5-8 أسابيع من العلاج حتى تبدأ الأعراض في الزوال تماما... لكن هذا لا يعني إمكانية وقفها قبل المدة التي سيحددها طبيبه المعالج والتي يعتمد تحديدها على عدد من المتغيرات منها مثلا وجود تاريخ أسري للذهان وشدة الأعراض وكذا وجود أحداث حياتية مفجرة ووجود جانب وجداني من عدمه ...إلخ.
كذلك فإن مرور أكثر من شهر على الأعراض يعني أن التشخيص سيتغير من نوبة ذهانية قصيرة الأمد إلى نوبة اضطراب ثناقطبي مع أعراض ذهانية أو ربما اضطراب شكل الفصام أو اضطراب الفصام .......إلخ وبالتالي فإن سؤالك : هل يمكن أن يمن الله عليه بالشفاء الكامل؟؟ لا يمكننا الرد عليه أولا لاعتماد ذلك على معنى الشفاء الكامل في رأيك وثانيا على التشخيص النهائي الذي سيصل إليه الطبيب.
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين فتابعنا بالتطورات.