كيف وبكم نبدأ حياه زوجيه بسيطة وسعيدة؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
أريد أن أطرح عليكم سؤال ربما تكون إجابته نسبيه وتخلتف من شخص لآخر لكن أعتقد أن النقاش فيه، واختلاف الآراء والإجابات سيفيدنا كثيرا نحن جيل الشباب المهموم وخاصة أنا وأصدقائى في طريقنا لإنشاء جمعيه تشجع على الزواج المبكر ويفتح طرق كثيرة لكل المستويات، وأيضا بهذا النقاش أعتقد سنبدأ نضع أقدامنا على بداية التخطيط الواقعي والجاد والعملي لفكرتنا التي نتبناها وندافع عنها ونعمل من أجلها وهى الزواج المبكر في اعتقادكم ما هو المبلغ الذي يستطيع به شاب وفتاة في مقتبل حياتهما البدء به لفتح بيت، وتكوين أسرة دون إسراف وأيضا دون شظف وفقر ما هو المبلغ الذي يمكن أن يوفر حياة كريمة لأسرة صغير جديدة دون مصاريف زائدة عن اللزوم وأيضا دون أن تجرح كرامتهم بالاحتياج للآخرين ودون أن تقتل الضائقة المادية سعادتهم وهدوء حياتهم؟؟
على العلم أننا في مصر.. وفي ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الخانقة، ولا أقصد مصاريف الشبكة والأثاث وحفل العرس....كنت أتساءل عن ما بعد ذلك..
كنت أتساءل عن شاب وفتاة في مقتبل حياتهما الزوجية أى تزوجا بالفعل... ما هو تقريبا متوسط الدخل الشهري المطلوب لهما على الأقل الثلاث سنوات الأولى ليعيشا حياة كريمة وبسيطة، لكن دون الحاجة لمساعدة أحد: وهدفي من هذا السؤال أولا المعرفة عن حق وبشكل واقعي..
ثانيا تشجيع بعض الشباب الذي يظن أن دخله لن يكفى لإعالة أسرة وتبصير الآخرين
أرجو منكم الاهتمام والإجابة حتى وإن كانت صيغة السؤال غير منطقية.. فأنا أتعلم منكم كيف يكون السؤال وكيف تكون الإجابة
وشكرا
03/09/2004

رد المستشار
نعتز بقولك أتعلم منكم كيف يكون السؤال، لأن المعرفة الصحيحة تبدأ من السؤال الصحيح، ونعتز بأننا طرحنا ذات يوم فكرة ردا على الأخ الكريم الذي كان قد أرسل يسأل ويروي قصته مع الجنس والشهوة وصعوبة الزواج، وقد نقلت عنا الفكرة جريدة أسبوعية مصرية معروفة على صفحتها الأخيرة فجاء تحقيقها بمساحة الصفحة كلها تقديرا منهم لأهمية المشكلة والإجابة معا، ولله وحده الفضل والمنة.
ويسعدنا أن ينتقل البعض من حيز الكلام إلى التنفيذ، ولا نريد أن نكون أوصياء على أية مبادرة تنطلق، ولو كان انطلاقها من حاجة اجتماعية نلمسها جميعا، ولو كان تفاعلا مع كلام سبق لنا وأشرنا إليه.
فقط من باب المؤانسة والحرص على التسديد نود لو نكون على صلة بهذه الجمعية إذا تكونت بالفعل، وهذا مجرد رجاء يستقل بالاستجابة له القائمون على تنفيذ هذه الفكرة إن رأوا في ذلك فائدة.
أما سؤالك فأحب أن أزيده وضوحا: فأنت تسألين عن متوسط الدخل الشهري أو المبلغ المطلوب شهريا لحياة أسرة من زوج وزوجة –دون أطفال- ويعيشان في مصر بمستوى متوسط لا ترف فيه ولا شظف، وأنا أساهم في الإجابة مع فتح بابها للآخرين.أحسب أن المبلغ المطلوب شهريا في مثل هذه الظروف لا يقل بأية حال من الأحوال عن ثلاثمائة جنيه إلى خمسمائة، وهذا فقط للطعام المعقول"إذا كانت الزوجة تطبخ"، ولا يدخل في هذا المبلغ الكسوة أو الملابس أو مصاريف الترفيه أو التثقيف أو العلاج، إنما فقط " أكل وشرب" كما نقول في مصر، وفي انتظار إجابات أخرى من آخرين.