وسواس قهري واسترجاز وتقييم سلبي م4
أحيانا أكون غبية
إلى جانب حساسيتي المفرطة التي تحدثت عنها في استشارة سابقة أحيانا أتصرف بحماقة كبيرة وغباء غير طبيعي ويتكرر هذا أحيانا، إلى جانب مشكلة جوهرية في حياتي وهي مشكلة التوهان والاتجاهات، حيث أنني أتوه كثيرا وأجد صعوبة بالوصول للمكان المراد من طريق جديد غير الذي حفظته.
أتوه في الكلية وأقسامها والتي بدأت بارتيادها منذ عام، أتوه كثيرا جدا في مدينتي المقيمة بها منذ 4 سنوات، وحدث لي مؤخرا موقف تركني في إحراج شديد، حيث أن زميلتي ذهبت لإحضار كتابها من أحد أقسام الكلية وأنا ذهبت معها لأحضر كتابي، الموظف أخبرنا بأن نبحث عن كتبنا من بين العديد من الكتب الأخرى، صديقتي بحثت ووجدته، ثم أنا بحثت أيضا وبحثت فلم أجده!!
ثم بعد أن قلقت كثيرا عليه كانت المفاجأة أنني تذكرت أنني لم أسلمه أصلا الأسبوع الماضي كما فعلت باقي الزميلات!! من البديهي ألا أجده! أخبرت زميلتي التي كانت ردتها الدهشة والصمت...
أنا غبية... أحيانا أتلعثم أحيانا في الكلام أخطئ وأقول مدرسة بدل جامعة مدرس بدل دكتور، وينعقد لساني أحيانا، نتائجي في الجامعة تتناسب طرديا مع الجهد الذي أبذله رغم هذا... وكنت متفوقة في المدرسة لكنني لطالما أخطئ في أسئلة نتيجة عدم التركيز والغباء، مع أنني أعرف الجواب.
لا أعلم إن كان يجدر بي قول هذا لكنني شككت أنني أعاني نقص بعض الفيتامينات، أعاني من بعض الاكتئاب والقلق وتنميل في الأقدام، دون الضغط على قدمي تنمل، أحيانا أستيقظ من النوم من شدة التنميل والألم ويحدث هذا بشكل متكرر لكن ليس دائما ربما يحدث مرات تباعا وغالبا الألم أقوى في الإصبع الكبير من القدم ثم ينتقل لبقية الأصابع، يستمر فترة من الزمن ثم يذهب أشعر حينها أن قدمي ستنسلخ فالألم أقوى من التنميل العادي الناتج عن الضغط على القدم أثناء الجلسة غير الصحية...
أرجو مساعدتي في أقرب وقت ممكن وما زلت أنتظر بفارغ الصبر الرد على استشاراتي السابقة
دمتم بخير...
5/3/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "زهرة اللوتس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
الحقيقة أن ما تصفينه من أعراض كالنسيان والغفلة يمكن أن يكون ناتجا عن مجرد الكرب المستمر الذي تعيشين فيه في أولى سنوات الكلية، ورغم أن هذا السبب قد يكون كافيا فإننا نجده في حالتك مضافا إلى ما تعانين منه من قلق واكتئاب عبرت عنهما في أولى استشاراتك للموقع... بعض الناس يمتلكون ذاكرة جيدة قوية للاتجاهات والأماكن وبعضهم لا... وتجدين المحرومين من ذاكرة الأماكن والاتجاهات الجيدة عادة ما يكونون أفضل في أنواع أخرى من الملكات الذهنية.... فلا يزعجنك هذا الأمر وحاولي اكتشاف ما أنت مميزة به يا ابنتي.
الكلية التي تدرسين بها لا يصل إليها الأغبياء فكفي عن اتهام نفسك بالغباء وأن تخطئي بقول مدرسة بدلا من كلية أو مدرس بدلا من دكتور ظاهرة شائعة في طلاب السنة الجامعية الأولى ولا علاقة لها بالغباء من قريب أو بعيد....
إذا كنت تنالين قسطا كافيا من الراحة ولا تشعرين بأن الدراسة تمثل كربا أو ضغطا نفسيا عليك بشكل أو بآخر فربما يحتاج تركيزك إلى تقييم من قبل مختص وإن كان وجود أعراض القلق والاكتئاب كافيا لتفسير مثل هذه الأعراض التي تزعجك من حين لآخر.
أنت كما وصلني من إفاداتك السابقة فتاة كثيرة القلق والانزعاج من تصرفات يعتبرها كثيرات عادية، عادة ما ترجعين باللوم على نفسك، كتومة إلى حد مقلق على الأقل في نطاق الأسرة، كما أنك ميالة إلى تقبل الأفكار السلبية عن نفسك، ولا أستطيع تحديد ما إذا كان هذا ناتجا عن اكتئابك أي أنه سيكون عابرا مثلما الاكتئاب أم أنها صفات موجودة في شخصيتك حتى من قبل اكتئابك؟
أكرر النصيحة بأهمية زيارة طبيب نفساني على الأقل فقط لتقييم الحالة وقد يكون مناسبا أن تلجئي إلى عيادة الطب النفسي التابعة لمستشفى الطلبة بجامعتك نظرا لما أعرفه من عدم رغبتك وخوفك الشديد من إقلاق أهلك.... هذه خطوة يمكنك القيام بها وحدك مثل أي طالبة من زميلاتك.
وأخيرا أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.